نقل

د/حارص عمار

سوهاج

واقع التعليم العالي في العالم العربي 

 

يتسم واقع التعليم العالي في العالم العربي بشكل كبير بالتقليد, فما هو إلا عبارة عن مؤسسات تعليمية توفر تخصصات عامة كالعلوم و المواد الإنسانية و الاجتماعية و غيرها. و ما يعاب على هذه المؤسسات أنها غير مرتبطة باحتياجات و طموحات المجتمعات العربية. ولقد أوضح أحمد صيداوى (1985 ) أن الدول العربية لم تستطع أن تأخذ عن الدول المتطورة أحسن ما لديهم في مجال التعليم العالي  و لم تتمكن من أن تشق لنفسها طريقا جديدا يمكن من خلالها أن تلبى حاجاتها و مطالب التنمية فيها.

ورغم الجهود المبذولة من  قبل الجهات المسئولة عن التعليم العالي في العالم العربي إلا أن المردود من هذه المؤسسات ما زال قليلا إذا ما قورن بالجهود المبذولة . ولقد استعرض الكثير من الباحثين ( خالد العمرى  1988 وانطون رحمة, 1985 واحمد صيداوى, 1985 ) واقع التعليم العالي في العالم العربي و مدى ارتباطه بحاجات المجتمعات و طموحات المجتمعات العربية. وتوصلت هذه الدراسات إلى عدم ارتباط المؤسسات العليا بحاجات المجتمعات و خططها التنموية. كما اتسم الواقع بغياب التعاون بين هذه المؤسسات حتى داخل البلد الواحد . وفى الوقت الحالي تعانى بعض الدول العربية من عدم قدرة مؤسسات التعليم العالي على استيعاب الخريجين من المدارس  الثانوية أو حتى توفير التخصصات اللازمة لهم مما يدفع بالكثير منهم الى الدراسة فى الخارج.

وأمام هذا الواقع الذي تعيشه مؤسسات التعليم العالي أصبح من الضروري التفكير باعتماد نماذج و صيغ و نظم تعليمية مختلفة كتلك التي تعتمدها نظم التعليم عن بعد كالجامعات المفتوحة و مؤسسات التعليم المستمر , ولقد أكد داخل جريو (1988 ) في دراسته أنه حتى ننهض بقطاع التعليم العالي  سيلزم الابتعاد عن القوالب الجامدة و إدخال أنماط جديدة في التعليم العالي تنسجم و حاجات التنمية ومن هذه الأنماط الجامعات المفتوحة.

 

 

 

المصدر: 1- إيهاب مختار محمد(2005), " التعلم عن بعد وتحدياته للتعلم الإلكتروني وأمنه ", المؤتمر العلمي الثاني عشر لنظم المعلومات وتكنولوجيا الحاسبات, التعلم الإلكتروني وعصر المعرفة أبحاث ودراسات, في الفترة من15 إلي 17 فبراير, القاهرة : أكاديمية السادات للعلوم الإدارية,ص ص 50-64 .
HaresAmmar

د/حارص عمار ـ دكتوراة في المناهج وتكنولوجيا التعليم

  • Currently 57/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 977 مشاهدة
نشرت فى 27 إبريل 2011 بواسطة HaresAmmar

ساحة النقاش

karamybadawy

الاخ الفاضل والعالم المتواضع دكتور حارص عمار جعلك الله بحرا للعطاء ورافداً للخير

HaresAmmar

تعلمت علي يديك اشياء كثيرة اكثر اهمية من العلم , الف شكر لاستاذي الكبير الذي تعلمت علي يديه واحاول السير علي دربه ما استطعت

HaresAmmar

الف شكر للدكتور كرامي دليل الخير وفاعلة

HaresAmmar

الف شكر لاستاذي الكبير الاستاذ الدكتور خالد عمران مع تمنياتي بدوام الصحة والتقدم ,, تلميذك

drkhaledomran

متميز يا د/حارص كعادتك دائمًا.

HaresAmmar

الف شكر علي كلامك الجميل استاذي الكبير أ.د/خالد

HaresAmmar

الف شكر لاستاذي الكبير الاستاذ الدكتور خالد عمران

د/حارص عمار

HaresAmmar
هذا الموقع متخصص في المقالات العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراة عامة والتربوية خاصة، كما يهتم هذا الموقع بكل ما يتعلق بمناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية وكيفية استخدام التكنولوجيا المتطورة مثل الانترنت والوسائط الفائقة والنظم الخبيرة الكمبيوترية والتراث العربي مثل الامثال العامية في تطوير الجوانب والاهداف المختلفة للدراسات الاجتماعية، وقد تم إضاقة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

668,088