فعالية استخدام التعلم الذاتي القائم علي النظم الخبيرة الكمبيوترية في تدريس الجغرافيا علي التحصيل المعرفي وتنمية التفكير

الناقد والقيم الاقتصادية لدى طلاب الصف الأول الثانوي

The Effectiveness of Using the Self-Learning Based on Computer Expert Systems in Teaching Geography on Cognitive Achievement, Developing Critical Thinking and Economical Values  for the  first Year Secondary Students.

 

بحــــــث  مقدم من

حارص عبد الجابر عبد اللاه عمار

للحصول علي درجة الدكتوراه الفلسفة في التربية

تحت اشراف

ا.د/ بدية حسانين

ا.د/مصطفي زايد

ا.د/إمام البرعي

ملخص البحث باللغة العربية

   يتناول هذا الجزء ملخص البحث من حيث مشكلة البحث وخطة تناولها والنتائج التي تم التوصل إليها ثم التوصيات والبحوث المقترحة, وفيما يلي عرض هذه الجوانب .

أولاً : مشكلة البحث وخطة دراستها :

مشكلة البحث :

ُيعد التعلم الذاتي القائم علي النظم الخبيرة الكمبيوترية ضرورة حتمية لتطوير النظم التربوية والتعليمية في ظل المستحدثات العصرية, حيث إنها تراعي الفروق الفردية عن طريق عرض المعلومات المراد تعلمها بأكثر من استراتيجية تعليمية حسب مستوي وقدرة الطالب علي التعلم, وتوفر له كل ما يحتاج إليه من وسائل وأنشطة تعليمية, الأمر الذي قد يساعد علي تنمية العديد من النتاجات التعليمية.

والتربية كأحد مجالات الحياة تعمل على الاستفادة من كل ما توصل إليه العلم الحديث لمواجهة ما يعترضها من مشكلات تنظيمية وتربوية لإعداد مواطن قادر على التكيف مع متغيرات العصر والتعامل مع مشكلاته وإنجازاته, فكما تم إدخال الكمبيوتر وبرمجياته أُحادية الجانب في كافة المجالات التربوية تم إدخال الكمبيوتر ببرمجياته الذكية فيما يعرف باسم نظم التدريس الذكية(Intelligent Tutoring System)  في العملية التعليمية/التعلّمية, وذلك بعد ظهور مفاهيم جديدة تدعو إلى زيادة الاعتماد على تقنيات الكمبيوتر في التعليم .

وبالنظر إلى تدريس مادة الجغرافيا في مصر نجدها تواجه كمّاً من الصعوبات والمشكلات, والتي من أبرزها ضعف التفاعل بين المتعلمين والمادة, والمعلم هو المصدر الرئيس للمعرفة والمتعلم مجرد متلقٍ سلبي وهذا يتناقض مع الاتجاهات التربوية الحديثة ومتطلبات العصر الحالي التي تدعو إلى إيجابية المتعلم وتعزيز التعلم الذاتي, بالإضافة إلي انخفاض مستوي التحصيل وضعف قدرة الطلاب علي ممارسة مهارات التفكير الناقد, وانتشار العديد من القيم الاقتصادية المستوردة والتي لا تتناسب مع عادات وتقاليد وإمكانيات الشعب المصري, لذا كانت الحاجةُ ماسةً لإجراء دراسة في هذا المجال "للتعرف على فعالية استخدام التعلم الذاتي القائم علي النظم الخبيرة الكمبيوترية في تدريس الجغرافيا علي التحصيل المعرفي وتنمية التفكير الناقد والقيم الاقتصادية لدي طلاب الصف الأول الثانوي" .

أسئلة البحث :

حاول البحث الحالي الإجابة عن الأسئلة التالية :

1-   ما فعالية استخدام التعلم الذاتي القائم على النظم الخبيرة الكمبيوترية في تدريس الجغرافيا على التحصيل المعرفي لدى طالبات الصف الأول الثانوي ؟

2-   ما فعالية استخدام التعلم الذاتي القائم على النظم الخبيرة الكمبيوترية في تدريس الجغرافيا على تنمية التفكير الناقد  لدى طالبات الصف الأول الثانوي ؟

3-   ما فعالية استخدام التعلم الذاتي القائم على النظم الخبيرة الكمبيوترية في تدريس الجغرافيا على تنمية بعض القيم الاقتصادية لدى طالبات الصف الأول الثانوي ؟

فروض البحث :

حاول البحث الحالي اختبار صحة الفروض التالية :

1-    لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.5) بين متوسطات درجات الطالبات مجموعة البحث قبل دراسة الباب الثاني "الإنسان وقضايا البيئة" باستخدام التعلم الذاتي القائم علي النظم الخبيرة الكمبيوترية وبعده في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي .

2-    لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.5) بين متوسطات درجات الطالبات مجموعة البحث قبل دراسة الباب الثاني "الإنسان وقضايا البيئة" باستخدام التعلم الذاتي القائم علي النظم الخبيرة الكمبيوترية وبعده في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التفكير الناقد .

3-    لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.5) بين متوسطات درجات الطالبات مجموعة البحث قبل دراسة الباب الثاني "الإنسان وقضايا البيئة" باستخدام التعلم الذاتي القائم علي النظم الخبيرة الكمبيوترية وبعده في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مواقف القيم الاقتصادية .

أهداف البحث :

تحددت أهدف البحث الحالي فيما يلي :

1-    رفع مستوى التحصيل المعرفي لدى طالبات الصف الأول الثانوي .

2-    تنمية التفكير الناقد لدى طالبات الصف الأول الثانوي .

3-    تنمية بعض القيم الاقتصادية لدى طالبات الصف الأول الثانوي .

أهمية البحث :

تتضح أهمية هذا البحث في أنه :

1 – قد يُفيد القائمين على تخطيط مناهج الجغرافيا في ضوء النظم الخبيرة الكمبيوترية, بما يساعد على تحقيق أهداف تدريس هذه المادة .

2 – قد يُفيد معلمي الجغرافيا في إعداد وتنفيذ الدروس وفقاً للتعلم الذاتي القائم على النظم الخبيرة الكمبيوترية .

3- قد يُفيد معلمي الجغرافيا في التركيز علي تنمية الجانب الوجداني لدي الطلاب أثناء تنفيذ دروس مادتهم, وخاصة القيم الاقتصادية واتجاه الطلاب نحو التواصل والتعلم الالكتروني .

المصدر: فعالية استخدام التعلم الذاتي القائم علي النظم الخبيرة الكمبيوترية في تدريس الجغرافيا علي التحصيل المعرفي وتنمية التفكير الناقد والقيم الاقتصادية لدى طلاب الصف الأول الثانوي (رسالة دكتوراه من إعداد / حارص عبدالجابر عبداللاه عمار - كلية التربية - جامعة سوهاج 2010م)
HaresAmmar

د/حارص عمار ـ دكتوراة في المناهج وتكنولوجيا التعليم

  • Currently 64/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
23 تصويتات / 855 مشاهدة
نشرت فى 25 إبريل 2011 بواسطة HaresAmmar

ساحة النقاش

د/حارص عمار

HaresAmmar
هذا الموقع متخصص في المقالات العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراة عامة والتربوية خاصة، كما يهتم هذا الموقع بكل ما يتعلق بمناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية وكيفية استخدام التكنولوجيا المتطورة مثل الانترنت والوسائط الفائقة والنظم الخبيرة الكمبيوترية والتراث العربي مثل الامثال العامية في تطوير الجوانب والاهداف المختلفة للدراسات الاجتماعية، وقد تم إضاقة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

669,855