االاسلام

edit

هل تعلم لماذا فرضت الصلاة؟؟؟؟



روي عن علي رضيالله عنه ، بينما كان الرسول صلى الله عليه وسلمجالس بين الأنصار والمهاجرين ، أتى إليه جماعة من اليهود ،فقالوا له : يا محمد إنا نسألك عن كلمات أعطاهن الله تعالىلموسى ابن عمران لا يعطيها إلا لنبي مرسل أو لملك مقرب ، فقالالنبي صلى الله عليه وسلم : سلوا . فقالوا : يا محمد أخبرنا عن هذه الصلواتالخمسالتي افترضها الله على أمتك ؟ فقال النبي عليه أفضل الصلاة والسلام:-

صلاة الفجر
إذا طلعت الشمس تطلع بينقرني الشيطان ويسجد لها كل كافرمن دون الله ، قالوا : صدقت يا محمد.فما من مؤمن يصلي صلاة الفجر أربعين يوما في جماعة إلا أعطاه اللهبراءتين هما براءة من النار وبراءة النفاق ، قالوا صدقت يا محمد

صلاة الظهر
فإنها الساعة التي تسعر فيهاجهنم ، فما من مؤمن يصليهذه الصلاة ، إلا حرم الله تعالى عليه لفحات جهنم يوم القيامة

صلاة العصر
فإنها الساعة التي أكل فيها سيدناآدم -عليه السلام- من الشجرةفما مؤمن يصلي هذه الصلاة إلا خرج عن ذنوبه كيوم ولدته أمهثم تلا قوله تعالى "حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى" .

صلاة المغرب
فإنها الساعة التي تاب فيهاالله تعالى على آدم عليه السلامفما من مؤمن يصلي هذه الصلاة محتسبا ثم يسأل الله تعالى شيئا إلا أعطاهإياه .

صلاة العشاء (صلاة العتمة)
فإن للقبرظلمة وليوم القيامة ظلمة فما من مؤمن مشى فيظلمة الليل إلى صلاة العشاء إلا حرم الله عليه وقود النارويعطى نورا يجوز به على الصراط . فإنها الصلاة التي صلاها المرسلون قبلي.

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 654 مشاهدة
نشرت فى 22 أغسطس 2011 بواسطة Happylove

يقول فى ذلك فضيلة الشيخ عيد عبد الحميد، المشرف العام بالجامع الأزهر الشريف: نحن لا نستطيع أن نعلم، لكن الله بلغنا أن الإنسان طالما أطاع الله عز وجل وأدى الفرائض فى أوقاتها وصام صياماً صحيحاً، فيجب أن نتحلى بالأمل الكبير أن الله لن يضيع عملنا، فالله يقبل هذا العمل طالما صمنا ما أقره الله علينا، وأقمنا قيام الليل، وصمنا بالنهار، وأمسكنا لساننا وأعيننا عن الحرام.

ويضيف فضيلة الشيخ أننا يجب أن نثق فى أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا من ذكر أو أنثى، وأن يكون لدينا أمل فى ذلك فنحن نعمل وهو عليه الإجابة، وندعو الله قائلين "يا من يجيب العبد قبل سؤاله ويجود للعاصيين من غفرانه وإذا أتاه الطالبون لعفوه ستر القبيح وزاده بالإحسان".

ويشير إلى أن الإنسان فى شهر رمضان يتوجه لله عز وجل، ويقول "إلهى أغلقت الملوك أبوابها وبابك مفتوح للسائلين، إلهى غارت النجوم ونامت العيون وأنت الحى القيوم، إلهى فرجت الفرج وبسطت الأسرة وخلى كل حبيب بحبيبه وأنت حبيب المجتهدين وأنيس المستوحشين، إن طردتنا عن بابك فإلى باب من نلجأ وإن عذبتنا فنحن نستحق العذاب، وإن عفوت عنا فأنت أهل الكرم والجود والعطاء والسخاء، يا كريم العفو أذقنا برد عفوك، وحلاوة مغفرتك، إن لم نكن أهلا لذلك فأنت أهل لذلك".

فيؤكد فضيلة الشيخ أن علينا أن نطلب من الله الرجاء والأمل ونتأهب للقاءه فى هذا الشهر الكريم ونطلب منه المغفرة والرحمة.

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 210 مشاهدة
نشرت فى 20 أغسطس 2011 بواسطة Happylove

(إن لربكم في أيام دهركم نفحات فتعرضوا لها لعل أحدكم أن يصيبه منها نفحة لا يشقى بعدها أبداً(.

من هو المستحق للتذلل والخضوع والانكسار؟ من هو الذي ينبغي أن تملأ القلوب بحبه وتلهج الألسنة بذكره؟ من هو الذي تطوف الأرواح حول عرشه تستنشق نسيم قدسه إذا وفقت لطاعته؟ من هو المستحق للحمد والشك والثناء؟ من هو الذي إذا لجأت إليه آنسك في وحشتك ؟ وإذا دعوته أجاب دعوتك؟

إلهنا وسيدنا ومولانا ما أعظمك وما أعظم كرمك !! ما أرحمك وما أحلمك ! ، تعصى فتغفر وتطاع فنشكر ونزل وتستر خيرك إلينا نازل وشرنا إليك صاعد .

(ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين).

أيها الإخوة : الله لطيف بعباده ورحيم بهم .. يدلهم على الطاعة ويوفقهم لأدائها ويثيبهم عليها. أفبعد هذا الكرم كرم؟؟

يقول لهم : ادعوني أستجب لكم. واستغفروني اغفر لكم، وإذا عملتم المعاصي فتوبوا إليَّ أقبل توبتكم. أفبعد هذا الإحسان إحسان؟

من هو العاقل؟ من هو اللبيب الأريب الفطن الموفق؟

إنه ذلك الشخص الذي ما سمع بعمل فيه رضاً لله إلا وفعله واجتهد فيه وما سمع بشيء يسخط الله إلا واجتنبه وفاقه .. {أُوْلَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ}.. (المؤمنون : 61).

أيها الإخوة الكرام: "هذا شهر الله المبارك شهر الخير والنعيم شهر الأمن والإيمان شهر القرآن والذكر والتسبيح والتراويح. شهر الصبر شهر المجاهدة شهر التقوى شهر الرحمة والمغفرة شهر العتق من النيران".

إن الموفق هو الذي أيده الله وأعانه على استغلال ليالي الشهر الكريم وأيامه بالطاعات والقربات.. والمخذول من وكله الله إلى نفسه فاتبع هواه وخرج من الشهر مفرطاً خاسئاً وهو حسير.

هل يمكن أن نستفيد من هذا الشهر؟ هل يمكن أن نخرج بأشياء عملية من هذا الشهر؟

أقول نعم.. ولكن من هو المستفيد ومن هو الابح في هذا الشهر... هذه نصائح ووصايا لإخواني علَّ الله أن ينفع بها من يسمعها (فرب حامل فقه إلى من هو أفقه منه).

1- خير ما أوصي به نفسي وإخواني الإخلاص لله جل وعلا وإصلاح النية ولنحذر أن يكون صوماً مجرد عادة ، أو تحت ضغط اجتماعي أو أسري فالله لا يقبل من الأعمال إلا ما كان خالصاً له جلّ في علاه .

2- تجديد التوبة في هذا الشهر وكثرة الاستغفار وأن لا يتعاظم الواحد منا ذنبه وليتذكر قوله تعالى : {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا ...} فباب التوبة مفتوح وعطاء ربك يغدو ويروح. وَضَع هذا النص النبوي أمام ناظريك : قال جبريل لنبينا الجليل : (بَعُدَ من أدرك رمضان فلم يغفر له ، قل آمين ، فقال النبي آمين).

3- هذا الشهر شهر القرآن: فليكن للعبد ورد يومي يقرأ فيه كتاب الله ويترنم به، والذي يطالع سير السلف في هذا الباب يقرأ الأعاجيب ... ووالله إن المحروم من الخير هو الذي يمر عليه هذا الشهر ولم يختم كتاب الله .
وحتى ننتفع بالقراءة .. خذ كتاب معاني القرآن - في الجيب - وضع مختصر تفسير ابن كثير للرفاعي قريباً منك حتى إذا أكلت عليك آية قرأت تفسيرها وتأملت معانيها .

4- مَن نوصي بالمحافظة على صلاة التراويح ... هل نوصي بها رجلاً لا يحافظ على الفرائض المكتوبات .. من أراد أن تتعود نفسه على الصلوات جماعة في المسجد فليبدأ من اليوم حتى لا يدخل عليه الهر إلا وقد تهيأت نفسه لذلك ، فيكون رمضان عوناً على المحافظة مع الجامعة أما من يحافظ على الصلوات جماعة فأوصيه بالمحافظة على التراويح فعندك الأصل فشدَّ ساعديك ولا تحرمنَّ نفسك الأجر فالعاجر هو الذي يرضى بالقليل.

5- ليكن لنا في صومنا معنىً أعمَّ من مجرد الامتناع عن الأكل والشرب.. وغير ذلك من موانع الصيام ..
- لتصم أعيننا عن مشاهدة ما لا يحل لها. تلفاز وقنوات والفوازير المخلة بالآداب..
- لتصم آذناننا عن سماع ما لا يحل لها . الغناء والغيبة.
- لتصم بيوتنا عن المنكرات من الاختلاط بين الاقارب ولتصم بيوتنا من الدشوش التي أفسدت شبابنا وبناتنا.

:: وقفة ::
:: من يتحمل مسؤولية الأسرة ؟ ::
أيها الأب أنت المسؤول الأول أما الله عن أولادك وذريتك . من الذي أدخل البيت الد والمجلة والشريط . أليس بمالك ألست ترى المنكرات أمامك . هل اقتصر دور الوالد على توفير المطعم والمشرب والملبس فقط . جزاك الله خيراً على هذا ولكن المهمة لم تنته بعد .

والابن والبنت كل منهما مسؤول فإن الوالد وإن أخطا مثلاً فهذا لا يبرر لهما الوقوع في الخطأ .

-لتصم بطوننا عن الحرام : الربا والأسهم التي لا يعرف بم يتاجر بها او التي توضع في بنوك ربوية.
• مع قوله تعالى {وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُواْ بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ..} فإن هذه الآية جاءت بعد آية : {وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ..} ، قال العلماء : فيها إشارة إلى أن من امتثل أمر الله في اجتناب الطعام والشراب في نهار صومه فليمتثل أمره في اجتناب أكل الأموال بالباطل فإنه محرم بكل حال لا تباح في زمن من الأزمان .

- إن هذا الشهر فرصةً لتغيير السلوكيات الخاطئة والتصرفات غير المحمودة إلى الأفضل والأحسن وفيه تظهر الإرادة الحقيقية والعزيمة القوية لمن يتعللون أنهم لا يقدرون على التخلص من بعض العادات السيئة فعلى سبيل المثال : المدخِّن .

إذاً هناك معنىً أعم للصوم فليس هو مجرد ترك الأكل والشرب : بل هو تربية وتزكية إذا أحسن المسلم التعامل معه .

6- الرحمة والشفقة والمحبة والإحسان ، فضل من الله يهبه لمن يشاء وإذا أراد الله بعبدٍ خيراً جعله رؤوفاص رحيماً على إخوانه .

ولا تجد إنسناً محباً محسناً لإخوانه المسلمين الا وائتلفت القلوب على حبه وإكامه وتعظيمه . فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (المؤمن يألف ويؤلف ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف). (والراحمون يرحمهم الله وإنما يرحم الله من عباده الرحماء).

كم من المسلمين الآن يحتاجون إلى وقفة إخوانهم معهم ، أشغلتهم الحروب واضطربت الأمور عندهم ، لا يجدون مأوى ولا يهنأون بعيش فمن لهم بعد الله جل وعلا.. إنهم أنتم أصحاب الشفقة وأهل الإيمان وحتى نكون فاعلين وجادين أكثر هناك فكرة ومشروع: الاستقطاع.

متى نحس بالمسؤولية ولا ننتظر طلب الناس . لم لا نبادر . لم لا نفكر أحياناً بصدق ، الذي عنده صدقة او زكاة مال لك لا يعطيها أسرة يعفها لمدة معينة بدلاً من أن يقوم بتوزيع المال على اكثر من مسكين أو فقير ، فلا أسمن ولا أغنى من جوع .

إن في وقوفك مع إخوانك المسلمين تحقيقاً للولاء لهم .

7- صُم صوم مودِّع :
• نصوم كل عام لإبراء الذمة فنصم هذا العام لتحقيق قول النبي صلى الله عليه وسلم : (من صام رمضان إيماناً واحتساباً).
• إذا حرصنا على ختم القرآن أكثر من مرة فلتكن إحدى الختمات بتدبر وخشوع .
• نحرص كل يوم من أيام رمضان الأولى على المحافظة على الصلوات جماعة فليكن هذا ديدننا طيلة العام والعمر.
• نتوسع في رمضان بغذاء الأبدان فلنتوسع في غذاء الأرواح والقلوب .
• نحن نتصدق لمساعدة الفقراء والمساكين فلنتصدق هذا العام على أنفسنا حتى نخلصها من النار فلا نقترف ما حرم الله علينا .
• اترك البخل في رمضان فاجعل لإخوانك المسلمين نصيباً من الدعاء ولا تقتصر على نفسك .
• إذا وفقت لتفطير الصائمين أو لعمل الخير فلا يكن قصدك مجرد المحمدة والثناء .

ختاماً : قليل دائم خير من كثير منقطع ؛ محافظة على الفرائض والسنن الرواتب وصلاة التراويح والوتر مع الجماعة + قراءة جزء يومياً بشيء من التدبر ، وجلوس بعد الفجر إلى شروق الشمس ولوفي أيام الإجازة الجمعة والسبت . مع حفظ اللسان وبقية الجوارح من الحرام تحقق معنى التقوى غذ هي فعل المأمور وترك المحظور .

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}.

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 162 مشاهدة
نشرت فى 17 أغسطس 2011 بواسطة Happylove

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد فقد بدأ شهر رمضان وبدأ معه سباق الطاعات. وحتى لا يفوتنا هذا الكم الهائل من الحسنات لابد أن نضع لأنفسنا برنامجاً عملياً طموحاً.

نصائح عامة:
- هذا البرنامج مقترح يمكن تعديله حسب ظروف كل شخص.
- اجعل الصلاة دائماً فاصلاً بين كل مرحلتين في البرنامج (صلاة الجماعة).
- لو فات شيء مهم في مرحلة من المراحل حاول قضاؤه في مرحلة أخرى.
- انتبه للفراغات البينية أثناء اليوم بين عمل وآخر مثل وقت المواصلات وانتظار عبادة (الفراغ بين الأذان والإقامة) واقضه فيما ينفع كقراءة القرآن وذكر الله تعالى.
- مشاركة إخوانك وأصدقائك وأهلك في البرنامج للتشجيع وعدم الفتور.
- إصلاح ذات البين.

مراحل البرنامج (10 مراحل):
1- وقت السحر
- صلاة ركعتين خفيفتين أو أكثر (قيام الليل).
- السحور (تسحروا فإن في السحور بركة).
- الاستغفار (مع استحضار مشهد سؤال الله عن الذنوب يوم القيامة).

2- صلاة الفجر
- ترديد الأذان.
- صلاة ركعتى الفجر فى المنزل أو المسجد.
- نية الاعتكاف عند دخول المسجد (لأي مدة و في أي وقت).
- دعاء دخول المسجد (بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لى أبواب رحمتك).
- الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد.
- استحضار القلب في الصلاة وشهود الملائكة وشهود الصلاة وحمد الله على توفيقه.
- أذكار بعد الصلاة.
- حضور مجلس العلم إذا كان هناك مجلس علم.

3- الوقت بعد صلاة الفجر حتى الشروق
- (من صلى الغداة في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة) حديث شريف.

والذكر يشمل قراءة القرآن - أذكار الصباح - الدعاء حتى بعد الشروق ثلث ساعة ثم صلاة ركعتين أو 4 أو 6 أو 8 ركعات.

4- وقت العمل أو الدراسة:
- الإتقان في العمل عبادة ويؤدي إلي جعل الدخل حلالاً صافياً.
- تجنب الإساءة إلي أحد وعدم مقابلة إساءة أحد بإساءة بل بإحسان.
- عدم النظر إلي مدة العمل أو الدراسة على أنها ضياع لفرص الطاعة في رمضان بل استحضار النية في إخلاص العمل.
- الحرص علي الصلوات في جماعة.

5- بعد العمل حتي العصر (القيلولة)
- النوم في هذه الفترة سنة (إذا كانت ليست ضمن وقت العمل) مع استحضار نية النوم للتقوي على العبادة.

6- من العصر إلي المغرب
- صلاة العصر في جماعة (من صلي البردين دخل الجنة)، والبردان هما صلاتي الصبح والعصر.
- بعد صلاة العصر ننظم لقاء يومي للأسرة لتدارس القرآن أو كتاب ديني.
- تلاوة أذكار المساء.

7- من المغرب إلى العشاء
- الإحساس بفرحة الإفطار.
- إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد.
- الدعاء عند الإفطار (ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله).
- صلاة المغرب فى جماعة.
- تناول إفطار خفيف (تمر ولبن) وصلاة المغرب ثم تناول الإفطار.

8- صلاة العشاء والقيام
- تخفيف الطعام يساعد على النشاط والتركيز والقدرة على القيام بهما.
- اختيار المسجد الذى تصلى فيه القيام.
- مسجد يختم القرآن كاملاً في أثناء رمضان.
- يفضل أن يكون قريباً من المنزل.
- يفضل أن يكون القارئ حسن الصوت.
- يفضل الذهاب مع الأصدقاء كوسيلة من وسائل الدعوة.
- الذهاب للمسجد بدون أطفال قدر المستطاع لعدم إشغال المصلين عن الصلاة.
- التدبر في كل كلمة يقرؤها الإمام أثناء الصلاة وكذلك الدرس لأنه درس علم.

9- بعد صلاة القيام إلى النوم
- استكمال الورد القرآني.
- القيام بأي عمل مفيد مثل صلة الرحم.

10- النوم
- استحضار نية التقوي على العبادة.
- النوم على الطهارة و على الشق الأيمن و قراءة الأذكار.
- لا داعي لمشاهدة التلفزيون بالمرة.

أيام خاصة:
يوم الجمعة (طوال العام و ليس في رمضان فقط) :
- غسل الجمعة.
- التبكير للصلاة.
- التطيب.
- قراءة سورة الكهف.
- تحري ساعة الإجابة (آخر ساعة قبل صلاة المغرب).
- الإكثار من الصلاة على الرسول (صلى الله عليه و سلم).
- التركيز وتكثيف أداء العبادات.
- قضاء ما فات من أعمال خلال الأسبوع.
- صلة الأرحام وزيارة الأصدقاء.

العشر الأواخر من رمضان:
- كان الرسول (صلى الله عليه وسلم) إذا دخل العشر الأواخر أحيا الليل كله، وأيقظ أهله، وجد وشد المئزر.
- يفضل التفرغ في هذه الفترة قدر المستطاع.
- الاعتكاف.
- صلاة التهجد.
- تحري ليلة القدر (الليالي الوترية من العشر الأواخر من رمضان) وهي هدية من الله لا تقدم إلا لمن اجتهد طوال الشهر.
- إخراج زكاة المال وهي فرض.
- عدم الانشغال بتجهيزات العيد (يتم التجهيز لها قبل رمضان أو على الأقل قبل العشر).

ليلة العيد:
- الاتصال بكل الأهل والأصحاب والجيران والمعارف وتهنئتهم بالعيد بالدعاء (تقبل الله منا ومنكم).
- إدخال السرور على الأطفال: الملابس والعيدية.
- التوسعة على الأسرة في الطعام والشراب والمتعة.
- إدخال السرور على الفقراء.

ماذا بعد رمضان؟
- رمضان هو برنامج تدريبي للتدريب على العبادة الصحيحة طوال العام.
- مقياس تقبل الطاعة فى رمضان تكملتها بعد رمضان وزيادتها وتحقق التقوى في رمضان وبعد رمضان.
- صيام 6 أيام من شوال.

  • Currently 230/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
76 تصويتات / 489 مشاهدة
نشرت فى 16 أغسطس 2011 بواسطة Happylove

صلاة المغرب أولاً أم الإفطار أولاً؟

حول تلك النقطة المثارة يفتينا فضيلة الشيخ عيد عبد الحميد، المشرف العام للجامع الأزهر الشريف بأن الأفضل الإقتداء بالرسول من أكل بعض حبات التمر، ثم تناول شربة ماء، ثم نأكل بعض القيمات، ونؤدى صلاة المغرب، ثم نعود بالرجوع ثانية لإكمال الإفطار حتى نحافظ على صحة الجسم وسلامته.

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 260 مشاهدة
نشرت فى 16 أغسطس 2011 بواسطة Happylove

يجيب على هذه الفتوى الدكتور عبدالله سمك: الديوث من الرجال : هو الذي لا غيرة له ولا حمية، و لا يغار على أهله، ويرضى بالفاحشة، وفي الحديث عن عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - قال: قال رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم-: «ثلاثة لا ينظر الله إِليهم يوم القيامة : العاقُّ لوالديه، والمرأة المترجِّلة والديوث.

وثلاثة لا يدخلون الجنة: العاق لوالديه، والمدمن الخمر، والمنان بما أعطى». أخرجه النسائي.

.

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 401 مشاهدة
نشرت فى 12 أغسطس 2011 بواسطة Happylove

 

 

أحصائيات في القران الكريم تثير العجب

<!-- google_ad_section_start -->

ان الله عزوجل لم يضع ألفاظ القران الكريم عبثاً ولا من غير حساب , بل وضعه
وضعاً بحساب دقيق .................
فقد تبين :
- ان لفظ (الدنيا ) تكررت في القران الكيم بقدر لفظ ( الاخرة) فقد تكرر كل منهما
115 مرة

- و (الملائكة ) تكررت بقدر ( الشياطين ) فقد تكرر كل منهما 88 مرة
- و ( الموت ) ومشتقاتة تكرر بقدر ( الحياة ) فقد تكرر كل منهما 145 مرة .
- (الصيف ) والحر تكررا بقدر ( الشتاء ) والبرد فقد تكرر كل منهما 5 مرات .
- و ( السيئات ) ومشتقاتها تكرر بقدر ( الصالحات ) ومشتقاتها فقد تكرر كل منهما 167 مرة.
- و( الكفر) تكرر بقدر (الايمان ) فقد تكرر كل منهما 17 مرة .
- و ( كفرا ) تكرر بقدر ( ايماناً) فقد تكرر كل نهما 8 مرات .
-ولفظ (الشهر) تكرر 12 مرة بعدد شهور السنة .
- و لفظ ( اليوم) تكرر 365 مرة بعدد ايام السنة .
- و لفظ (الايام) 30 مرة بعدد ايام الشهر .<!-- google_ad_section_end -->


  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
14 تصويتات / 452 مشاهدة
نشرت فى 23 إبريل 2011 بواسطة Happylove

كل هذه الفـوائد العظيمه في هذه العباده اليسيره

<!-- AddThis Button Begin -->

 

 

 

 

 

فــوائد الذكــر

 

أنه يزيل الهم و الغم عن القلب

أنه يرضي الرحمن عز و جل

أنه يجلب للقلب الفرح و السرور و البسط

أنه يقوي القلب و البدن

 

أنه يطرد الشيطان و يقمعه و يكسره

أنه ينور الوجه و القلب

أنه يجلب الرزق

أنه يكسو الذاكر المهابة و الحلاوة و النضرة

أنه يورثه المحبة التي هي روح الإسلام

أنه يورثه الإنابة وهي الرجوع إلى الله عز و جل

أنه يورثه القرب من الله عز و جل

أنه يفتح له بابا عظيما من أبواب المعرفة

أنه يورثه الهيبة لربه عز و جل و إجلاله

أنه يورثه ذكر الله تعالى له

أنه يحط الخطايا و يذهبها فإنه من أعظم الحسنات و الحسنات يذهبن السيئات

أنه يزيل الوحشة بين العبد و بين ربه تبارك و تعالى

أن ما يذكر به العبد ربه عز و جل من جلاله و تسبيحه و تحميده يذكر بصاحبه عند الشده

أن العبد إذا تعرف إلى الله تعالى بذكره في الرخاء عرفه في الشده

أنه منجاة من عذاب الله تعالى

أنه سبب نزول السكينة و غشيان الرحمة و حفوف الملائكة الكرام بالذاكر

أنه يؤمن العبد من الحسرة يوم القيامة

أنه أيسر العبادات و هو من أجلها و أفضلها

أن دوام ذكر الرب تبارك و تعالى يوجب الأمان من نسيانه الذي هو سبب شقاء العبد في معاشه و معاده

أنه ليس في الأعمال شئ يعم الأوقات و الأحوال مثله

أن الذكر رأس الشكر فما شكر الله تعالى من لم يذكره أن في القلب قسوة لا يذيبها إلا ذكر الله تعالى

أن الذكر شفاء القلب و دواؤه و الغفلة مرضه

أنه جلاب النعم دافع للنقم بإذن الله

أن يوجب صلاة الله عز و جل و ملائكته على الذاكر

أن إدامة الذكر تنوب عن التطوعات و تقوم مقامها سواء كانت بدنية أو مالية أو بدنية مالية

 

أن ذكر الله عز و جل من أكبر العون على طاعته فإنه يحببها إلى العبد و يسهلها عليه

و يلذذها له و يجعلها قرة عينه فيها

أن ذكر الله عز و جل يذهب عن القلب مخاوفه كلها و يؤمنه

أن الذكر يعطي الذاكر قوة حتى إنه ليفعل مع الذكر ما لم يطيق فعله بدونه

أن دور الجنة تبنى بالذكر فإذا أمسك الذاكر عن الذكر أمسكت الملائكه عن البناء

 

أن الذكر سد بين العبد و بين جهنم

أن ذكر الله عز و جل يسهل الصعب و ييسر العسير و يخفف المشاق

أن الملائكه تستغفر للذاكر كما تستغفر للتائب

أن الجبال و القفار تتباهى و تستبشر بمن يذكر الله عز و جل عليها

أن كثرة ذكر الله عز و جل أمان من النفاق

أن للذكر لذة عظيمة من بين الأعمال الصالحة لا تشبهها لذة

 

 

والأن وبعد كل هذه الفوائد الا ينبغي ان ننشغل به ونحـافظ عليه

 

فلا تنسي اختــي ولاتنس اخي ورددوا معي

 

سبحان الله والحمدلله

 

ولا اله الا الله

 

والله اكبر

 

ولاحول ولاقوة الا بالله

 

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

 

وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم


  • Currently 35/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 196 مشاهدة
نشرت فى 21 إبريل 2011 بواسطة Happylove

لازم نقول الجمله دي مرتين كل يوم علي الاقل

اللهم ما اصبح بي من نعمه او باحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر يا اكرم الاكرمين

عارفين الي يقولها يكون يؤدي الشكر علي النعم اللى منحها له الله

كل يوم تتقال مرتين علي الاقل 

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
8 تصويتات / 342 مشاهدة
نشرت فى 6 يوليو 2010 بواسطة Happylove

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته






دم الانسان يكتب اسم الله اكثر من مليون

مرة في كل دقيقة حيث ان الدم يتكون من

كرات الدم البيضاء والحمراء وهذه الكرات تتحد


ببعضها وتتلامس داخل حركة دائمه وآليه

لاتتوقف ليلا ونهارا سواء كنت نائما او متقيظا,


وقد بحث العلماء في شكل هذه الكرات

البيضاء والحمراء عند اتحادها ,فوجدوها تشكل


شكلا دائريا وعند تكبيره وجدوا انه اسم


اللــــــــــــــــه عــــــــز و جـــــــــــل وقد كتب بطريقة دائرية


والإعجاز الكبير انه مكتوب باللغه العربيـــــــــــة


سبحان الله

منقـــــــــــــول


***ودمتم سالمين***

 

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 139 مشاهدة
نشرت فى 13 مايو 2010 بواسطة Happylove


<!-- google_ad_section_start -->1- الاستعداد للصلاة والتهيؤ لها : ويحصل ذلك بأمور منها ، الترديد مع المؤذن ، والإتيان بالدعاء المشروع بعده والدعاء بين الآذان والإقامة ، كذلك الاستعداد بستر العورة ، وطهارة البقعة ، والتبكير ، والمشي إلى المسجد بسكينة ووقار ، وعدم التشبيك بين الأصابع ، وانتظار الصلاة وكذلك تسوية الصفوف والتراص فيها .
2- الطمأنينة في الصلاة : كان النبي صلى الله عليه وسلم يطمئن حتى يرجع كل عظم إلى موضعه .
3- تذكر الموت في الصلاة : لقوله صلى الله عليه وسلم " اذكر الموت في صلاتك ، فإن الرجل إذا ذكر الموت في صلاته لحريّ أن يحسن صلاته ، وصل صلاة رجل لا يظن أنه يصلي غيرها" .
4- تدبر الآيات المقروءة وبقية أذكار الصلاة والتفاعل معها : بالاعتناء بالتفسير وترديد الآيات ومعاودة النظر في معناها والتسبيح عند كل آيات تسبيح ، والسؤال إذا مر بسؤال ، والتعوذ إذا مر بتعوذ ، والتأمين بعد الفاتحة ، وفيه أجر عظيم، قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " إذا أمّن الإمام فأمِّنوا فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه" وكذلك التجاوب مع الإمام إذا قال سمع الله لمن حمده فيقول المأموم : ربنا ولك الحمد وفيه أجر عظيم .
5- أن يُقطِّع قراءته آية آية : وذلك أدعى للفهم والتدبر ، وهي سنة النبي صلى الله عليه وسلم .
6- ترتيل القرآن وتحسين الصوت به : لقول تعالى : " ورتل القرآن ترتيلا " ولقوله صلى الله عليه وسلم:
" زينوا القرآن بأصواتكم فإن الصوت الحسن يزيد القرآن حسناً".
7- أن يعلم أن الله يجيبه في صلاته : قال صلى الله عليه وسلم : قال عز وجل " قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل ، فإذا قال العبد : الحمد لله رب العالمين . قال الله : حمدني عبدي ، فإذا قال : الرحمن الرحيم ، قال الله : أثنى عليَّ عبدي ، فإذا قال ، مالك يوم الدين ، قال الله ، مجدني عبدي ، فإذا قال : إيَِّاك نعبد وإيَّاك نستعين ، قال الله : هذا بيني وبين عبد ولعبدي ما سأل ، فإذا قال : اهدنا الصراط المستقيم ، صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين ، قال الله : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل" .
8- الصلاة إلى سترة والدنو منها : فإن ذلك أقصر لنظر المصلي وأحفظ له من الشيطان وأبعد له عن مرور الناس بين يديه والسنة في الدنو من السترة أن يكون بينه وبين السترة ثلاث أذرع وبينها وبين موضع سجوده ممر شاة كما ورد في الأحاديث الصحيحة .
9- وضع اليد اليمنى على اليسرى على الصدر: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام في الصلاة وضع يده اليمنى على اليسرى وكان يضعها على الصدر .
10- النظر إلى موضع السجود : لما ورد عن عائشة – رضي الله عنها – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا صلى طأطأ رأسه ورمى ببصره نحو الأرض ، أما إذا جلس للتشهد فإنه ينظر إلى اصبعه المشيرة وهو يحركها كما صح عنه صلى الله عليه وسلم .
11- تحريك السبابة : قال صلى الله عليه وسلم : " لهي أشد على الشيطان من الحديد " .
12- التنويع في السور والآيات والأذكار والأدعية في الصلاة : وهو من السنة والتنويع يشعر المصلي بتجدد المعاني .
13- أن يأتي بسجود التلاوة إذا مرَّ بموضعه : قال تعالى : " ويخرون للأذقان يبكون ويزيدهم خشوعاً "
14- الاستعاذة بالله من الشيطان : فعن أبي العاص – رضي الله عنه – قال : يا رسول الله إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي يلبسها علي ، فقال الرسول عليه السلام : " ذاك شيطان يقال له خنزب ، فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه واتفل على يسارك ثلاثاً " قال ففعلت ذلك فأذهبه الله عني .
15- التأمل في حال السلف في صلاتهم : كان ابن الزبير إذا قام في الصلاة كأنه عود من الخشوع وكان مسلمة بن بشار يصلي في المسجد فانهدم طائفة منه فقام الناس وهو في الصلاة لم يشعر ، ولقد بلغنا أن بعضهم كان كالثوب الملقي ، وبعضهم ينفتل من صلاته متغير اللون لقيامه بين يدي الله عز وجل وبعضهم إذا كان في الصلاة لا يعرف من على يمينه وشماله .
16- معرفة مزايا الخشوع في الصلاة : ومنها قوله صلى الله عليه وسلم : " ما من امريء مسلم تحضره صلاة مكتوبة فيحسن وضوءها وخشوعها وركوعها إلا كانت كفارة لما قبلها من الذنوب ما لم تؤت كبيرة ، وذلك الدهر كله " .
17- الاجتهاد بالدعاء في موضعه في الصلاة وخصوصاً في السجود : قال تعالى " ادعوا ربكم تضرعاً وخفية " وقال نبينا الكريم : " أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء " .د
18- الأذكار الواردة بعد الصلاة : فإنه مما يعين على تثبيت أثر الخشوع في القلب وما حصل من بركة الصلاة .
ثانياً : دفع الموانع والشواغل التي تصرف عن الخشوع وتكدر صفوه :
19- إزالة ما يشغل المصلي من المكان : عن أنس – رضي الله عنه قال : كان قرام لعائشة – وهو ستر رقيق فيه نقوش وألوان – سترت به جانب بيتهــا فقــال النبي صلى الله عليه وسلم : " أميطي عنا قرامك هذا فإنه لا تزال تصاويره تعرض لي في صلاتي " .
20 – أن لا يصلي في ثوب فيه نقوش أو كتابات أو ألوان أو تصاوير تشغل المصلي : فعن عائشة – رضي الله عنها – قالت : قام النبي صلى الله عنه وسلم يصلي في خميصة ذات أعلام – وهو كساء مخطط ومربع – فنظر إلى علمها فلما قضى صلاته قال : " اذهبوا بهذه الخميصة إلى أبي جهم بن حذيفة ، وأتوني بانبجانيه – وهي كساء ليس فيه تخطيط ولا تطريز ولا أعلام ، فإنها ألهتني آنفا في صلاتي .
21- أن لا يصلي وبحضرته طعم يشتهيه : قال صلى الله عنه وسلم : " لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يدافعه الأخبثان " .
22- أن لا يصلي وهو حاقن أو حاقب : " وهو حابس البول وحابس الغائط " : فقد نهى الرسول عليه السلام أن يصلي الرجل وهو حاقن قالصلى الله عنه وسلم : " إذا أراد أحدكم أن يذهب الخلاء وقامت الصلاة فليبدأ بالخلاء " .
23- أن لا يصلي وقد غلبه النعاس : قالصلى الله عنه وسلم: " إذانعس أحدكم في الصلاة فلينم حتى يعلم ما يقول " .
24- أن لا يصلي خلف المتحدث أو النائم : لأن النبي صلى الله عنه وسلم نهـى عن ذلك وقـال : " لا تصلوا خلف النائم ولا المتحدث " .
25- عدم الإنشغال بتسوية الحصى : عن معيقيب – رضي الله عنه – أن النبي صلى الله عنه وسلم قال في الرجل يسوي التراب حيث يسجد قال : إن كنت فاعلاً فواحدة .
26 – عدم التشويش بالقراءة على الآخرين : قال صلى الله عنه وسلم : " ألا إن كلكم مناج ٍ ربه ، فلا يأذين بعضكم بعضا ولا يرفع بضعكم على بعض في القراءة أو قال في الصلاة " .
27- ترك الالتفات في الصلاة : لحديث أبي ذر – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عنه وسلم : " لا يزال الله عز وجل مقبلاً على العبد وهو في صلاته ما لم يلتفت فإذا إلتفت إنصرف عنه " وقد سئل الرسول عليه السلام عن الالتفات فقال : " إختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد " .
28- عدم رفع البصر إلى السماء : وقد ورد النهي عن ذلك والوعيد على فعله قال صلى الله عنه وسلم : " لا ينتهن عن ذلك أو لتخطفن أبصارهم " .
29- أن لا يبصق أمامه في الصلاة : فهو مما ينافي الحشوع في الصلاة والآداب مع الله لقوله صلى الله عنه وسلم : " إذا كان أحدكـم يصلي فلا يبصق قبل وجهـه فإن الله قبل وجهـه إذا صلى ".
30- مجاهدة التثاؤب في الصلاة : قال صلى الله عنه وسلم : " إذا تثائب أحدكم في الصلاة فليكظم ما إستطاع فإن الشيطان يدخل " .
31- عدم الاختصار في الصلاة : عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال " نهى رسول الله صلى الله عنه وسلم عن الاختصار في الصلاة " والاختصار وهو وضع اليدين على الخصر .
32- ترك السدل في الصلاة : لما ورد أن النبي صلى الله عنه وسلم نهى عن السدل في الصلاة وأن يغطي الرجل فاه ، والسدل إرسال الثوب حتى يصيب الأرض .
33- ترك التشبه بالبهائم : فقد نهى رسول الله صلى الله عنه وسلم في الصلاة عن ثلاث : عن نقر الغراب ، وإفتراش السبع ، وأن يوطن الرجل المقام الواحد كإبطان البعير .



والحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد<!-- google_ad_section_end -->

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 107 مشاهدة
نشرت فى 13 مايو 2010 بواسطة Happylove


<!-- google_ad_section_start -->خمسين معلومة عن الرسول صلى الله عليه وسلم ...




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



1- هل تعلم أن الرسول عندمابعث بالرسالة كان عمره

(40 سنة).

2- هل تعلم أن الرسول عندما توفي كان عمره

(63سنة)0

3- هل تعلم أن (بني النجاروبني الزهرة) هم أخوال الرسول

4- هل تعلم أن (الحارث بن عبدالعزى) هو ابو الرسول في الرضاعة

5- هل تعلم أن (أسامة بن زيد) هو حب الرسول صلى وابن حبه

6- هل تعلم أن (حذيفة بن اليمان) هوصاحب سرالرسول

7- هل تعلم أن (الزبير بن العوام) هوحواري الرسول

8- هل تعلم ان الرسول ينتمي الى قبيلة

( قريش العدنانيه )

9- هل تعلم ان زوجات الرسول

( 13 زوجه ) .

10- هل تعلم ان سبطا الرسول هما

( الحسن والحسين ).

11- هل تعلم ان أن عدد غزوات الرسول

( 27 غزوة ).

12- هل تعلم ان عدد الغزوات التى قاتل فيها الرسول

( 9 غزوات ) .

13- هل تعلم أن الرسول كانت كنيته
( ابو القاسم )

14- هل تعلم أن ( السكب , المرتجز , لزاز , الطرب ,اللحيف ) هي أسماء خيل الرسول

15- هل تعلم ان ( اليهوديه زينب بنت الحارث ) هي التي وضعت السم للرسول

16- هل تعلم ان ( ماريا القبطيه وريحانة بنت زيد ) هما الجاريتين اللتان تزوجهم الرسول

17- هل تعلم ان ( ذو الفقار , بتار, الحيف , رسوب ,المخذم ) اسماء سيوف الرسول

18- هل تعلم أن ( قبيلة بني النضير اليهوديه ) هي التي أرادت القاءالحجر على الرسول

19- هل تعلم أن ( علي بن أبي طالب,عثمان بن عفان,العاص بن الربيع,عتبة وعتيبة أبناءأبي لهب )
هم أصهارالرسول

20 - هل تعلم ان ( الزبير بن العوام ) هو ابن عمة الرسول

21- هل تعلم ان ( فاطمة بنت عمروالمخزومي ) هي جدة الرسول لأبيه.

22- هل تعلم ان ( حسان بن ثابت ,عبدالله بن رواحة , كعب بن مالك ) هم شعراءالرسول

23- هل تعلم ان ( المطعم بن عدي ) هوالشخص الذي أجار الرسول عند عودته من الطائف.

24- هل تعلم أن آخرمن شاهد الرسول بعد وفاته هو
( قثم بن العباس بن عبدالمطلب ).

25- هل تعلم أن (حليمة السعدية , ثوبية مولاة أبي لهب ) هن مرضعات الرسول

26- هل تعلم أن ( سورة النور ) هي السورة التي حث الرسول النساء علي تعلمها.

27- هل تعلم ان( رملة بنت أبي سفيان ) هي المرأة التي خطبها النجاشي للرسول .

28- هل تعلم ان ( سرية عبدالله بن جحش ) الي ساحل البحر هي اول سرية وجهها الرسول

29- هل تعلم ان ( عقبة بن ابي العاص ) هو الذي كسر رباعية الرسول

30- هل تعلم ان ( غزوة ودان " الأبواء" ) هي أول غزوة للرسول

31- هل تعلم ان ( ابن قمئة ) هو الذي شج وجه الرسول يوم أحد .

32- هل تعلم ان الصحابي ( زيد بن حارثه ) هو الصحابي الذي تبناه الرسول قبل تحريم التبني في الأسلام .

33- هل تعلم ان الرسول ترك ( 9 زوجات ) بعد وفاته .

34- هل تعلم ان ( ثابت بن قيس ) هو خطيب الرسول

35- هل تعلم ان ( برة بنت عبدالعزي ) هي جدة الرسول صلي الله عليه وسلم لأمه .

36- هل تعلم ان آخرمن مات زوجات الرسول هي

(أم سلمة )

37- هل تعلم ان اول من توفت من بنات الرسول هي

( رقيه )

38- هل تعلم ان آخر زوجة للرسول هي

( ميمونة بنت الحارث )

39- هل تعلم ان الشخص الوحيد الذي قتله الرسول هو

( أبي بن خلف )

40- هل تعلم ان الرسول أسري به من بيت

( ام هانئ )

41- هل تعلم ان الصحابي الذي ادعى النبوة بعد وفاة الرسول هو
( طليحة بن خويلد الأسدي) ثم اسلم وحسن اسلامه

42- هل تعلم ان الرسول كفن بقيمصه ( الصحابية فاطمة بنت أسد ) زوجة عمه ابوطالب

43- هل تعلم ان الرسول صلى (70مرة على جثمان حمزة) يوم أحد

44- هل تعلم ان الرسول صلى صلاة الغائب على

( النجاشي ملك الحبشة )

45- هل تعلم ان أول امرأة بايعها الرسول في العقبة الثانيه هي

( فكيهة بنت يزيد الأنصاري )

46- هل تعلم ان ( دلدل ) هوأسم بغلة الرسول التى أهداها له المقوقس.

47- هل تعلم ان الرسول هومن قسم شهر رمضان ثلاثا

( أوله رحمة واوسطه مغفرة وآخره عتق من النار. )

48- هل تعلم ان العمرات التى أعتمرها الرسول هي

(عمرة الحديبة,عمرة القضاء,عمرة الجعرانة,عمرة الحج)

49- هل تعلم ان والدة الرسول ( السيدة أمنة ) توفيت في الأبواء بين مكة والمدينة.

50- هل تعلم ان شريك الرسول في بالتجارة في مكة هو

( السائب بن أبي السائب ).

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

وأخيراً هل تعلم يامن قرأت هذا الموضوع أنك

صليت على الرسول أكثرمن خمسين مرة ...

أسأل الله الأجر لي ولكم

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 157 مشاهدة
نشرت فى 13 مايو 2010 بواسطة Happylove

هل تعلم لماذا لم يؤذن الرسول عليه الصلاة والسلام في حياته ؟؟


((((( معلومة هامة ضروري أن تعرفوها أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يؤذن))))))
وهناك حكمة



الحكمة فى كونه صلى الله عليه وسلم كان يؤم ولا يؤذن أنه لو أذن لكان من تخلف عن الإجابة كافرا ، وقال أيضا :‏ ولأنه كان داعيا فلم يجز أن يشهد لنفسه .‏ وقال غيره :‏ لو أذن وقال :‏ أشهد أن محمدًا رسول اللّه لتوهم أن هناك نبيا غيره .‏ وقيل لأن الأذان رآه غيره في المنام فوكله إلى غيره .‏ وأيضا ما كان يتفرغ إليه من أشغال .‏ وأيضا قال الرسول صلى الله عليه وسلم "الإمام ضامن والمؤذن أمين " رواه أحمد وأبو داود والترمذي ، فدفع الأمانة إلى غيره .‏




وقال الشيخ عز الدين بن عبد السلام :‏ إنما لم يؤذن لأنه كان إذا عمل عملا أثبته ، أى جعله دائما ، وكان لا يتفرغ لذلك ، لاشتغاله بتبليغ الرسالة ، وهذا كما قال عمر:‏ لولا الخلافة لأذنت .‏


وأما من قال :‏ إنه امتنع لئلا يعتقد أن الرسول غيره فخطأ ، لأنه صلى الله عليه وسلم كان يقول في خطبته :‏ وأشهد أن محمدا رسول اللَّه .‏




هذا، وجاء في نيل الأوطار للشوكانى "ج ‏2 ص ‏36" خلاف العلماء بين أفضلية الأذان والإمامة وقال في معرض الاستدلال على أن الإمامة أفضل :‏ إن النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين بعده أمُّوا ولم يؤذنوا ، وكذا كبار العلماء بعدهم .


هذا والله اعلم



نفعني الله واياكم<!-- google_ad_section_end -->

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 106 مشاهدة
نشرت فى 13 مايو 2010 بواسطة Happylove

1-زوجاته:
¤¤ خديجة بنت خويلد
¤¤ سوده بنت زمعة
¤¤ عائشة بنت أبى بكر الصديق
¤¤ حفصة بنت عمر بن الخطاب
¤¤ زينب بنت خزيمة
¤¤ هند بنت أبي أمية(ام سلمة
¤¤ زينب بنت جحش
¤¤ أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان
¤¤ ميمونة بنت الحارث
¤¤ جويرية بنت الحارث
¤¤ صفية بنت حيي بن أخطب
¤¤ مارية القطبية
¤¤ ريحانة بنت زيد من بني النظير

2-أولاده:
¤¤ القاسم
¤¤ 2-عبدالله
¤¤ إبراهيم
¤¤ زينب
¤¤ رقية
¤¤ أم كلثوم
¤¤ فاطمة,وجميعهم من ام المؤمنين خديجة بنت خويلد
ماعدا إبراهيم فهو من مارية القطبية

3-أخواله:
¤¤ بنو زهرة
¤¤ وبنو عدي بن النجار

4-عمـــــــلــــه:
كان صلى الله عليه وسلم قبل البعثة يرعى الغنم
ثم عمل بالتجارة وبعد البعثة تفرغ لامر الدعوة والجهاد



5-أبوه من الرضاعة:
هو الحارث بن عبد العزى بن رفاعة 000من هوازن

6- أمــــه:
هي آمنة بنت وهب من بني زهرة

7- مرضعاته:
¤¤ أ مــــه
¤¤ ثوبية (جارية أبي لهب )
¤¤ حليمة السعدية

8- أخوته من الرضاعة:
¤¤ عبدالله بن الحارث
¤¤ أنيسة بنت الحارث
¤¤ وحذافة بنت الحارث (الشيماء)

9- أخوته من النسب
ليس له اخوة من النسب بل كان وحيد أبويه

10-أعمامه وعماته:
¤¤ الحارث بن عبد المطلب
¤¤ أبو طالب واسمه عبدمناف
¤¤ حمزة
¤¤ أبو لهب واسمه عبد العزى
¤¤ العباس
¤¤ الزبير
¤¤ حجلا
¤¤ المقوم
¤¤ ضرار

عمــــــــــاته ست :
¤¤ صفية
¤¤ البيضاء
¤¤ عاتـــكة
¤¤ أميمة
¤¤ أروى
¤¤ بره

11-أصهاره
¤¤ العاص بن الربيع زوج زينب
¤¤ عتبة بن أبى لهب تزوج رقية ثم طلقها
¤¤ عتيبة بن أبى لهب تزوج ام كلثوم ثم طلقها
¤¤ عثمان بن عفان تزوج رقية ثم ماتت فتزوج أم كلثوم
¤¤ علي بن أبى طالب تزوج فاطمة الزهراء

12- صاحبه:
هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه واسمه عبدالله بن أبى قحافة

13- سبطاه(احفاذه(:
هم الحسن والحسين أبناء أبنته فاطمة

14-أمين سره :
حذيفة بن اليمان رضي الله عنه


15- حواريه:
الزبير بن العوام رضي الله عنه

16- حبــه:
زيد بن الحارثة رضي الله عنه

17- ابن حبه:
أسامة بن زيد بن الحارث ويطلق عليه أيضا حبه وابن حبه

18 شعراؤه :
¤¤ حسان بن ثابت
¤¤ عبدالله بن رواحه
¤¤ كعب بن مالك

19- خـــــــدمـــــــــــــــــه:
¤¤ أنس بن مالك
¤¤ هند وأسماء أبناء حارثة الاسلمي
¤¤ أبو هريرة , سلمى, خضرة
¤¤ رضوى
¤¤ ميمونة بنت سعد
¤¤ بركة أم أيمن
¤¤ أنجشة
¤¤ شقران-
¤¤ سفينة(مهران ثوبان
¤¤ يسار النوبي
¤¤ رباح,أسلم (أبو رافع فضالة
¤¤ مدعم
¤¤ رافع
¤¤ كركرة

20- حاضنته:
هي بركة أم ايمن
قابلته:
القابلة التي قامت على ولادته صلى الله عليه وسلم
و هي الشفاء والدة عبد الرحمن بن عوف

21- كافــــــــلــه:
كفله جده عبد المطلب
,وبعد وفاته عمه أبو طالب

22- عمره:
توفى صلى الله عليه وسلم وعمره 63عاما

23- ساعيه:
هو عمرو بن أمية الضمري

24- حارسه:
محمد بن مسلمة الأنصاري رضي الله عنه


25- فارسه:
أبوقتادة الأنصاري رضي الله عنه

26- المؤذنون في عهده
¤¤ بلال بن رباح
¤¤ عبدالله بن أم كلثوم
¤¤ أبومحذوره واسمه أوس بن معير الجمحي , اسلم بعد حنين وتوفى
عام 59هـ

27- حجاته:
حج النبي صلى الله عليه وسلم حجة واحده وهي حجة الوداع عام 10هـ

28- عمراته :
اعتمر صلى الله عليه وسلم أربع عمرات هن:
¤¤ عمرة الحديبة عام 6هـ
¤¤ عمرة القضاء عام7هـ
¤¤ وعمرة الجعرانه عام 8هـ
¤¤ وعمرته التي قرنها مع حجته عام 10هـ وكانت جميع تلك العمر في شهر ذي القعدة

29-أسماء سيوفه :
¤¤ ذوالفقار
¤¤ بتار
¤¤ الحيف
¤¤ رسوب
¤¤ المخدم
¤¤ مأثور(وهو السيف الذي ورثه عن والده )
¤¤ العضب
¤¤ القضيب

30-أسماء أقواسه:
¤¤ الزوراء
¤¤ الروحاء
¤¤ الصفراء
¤¤ الكتوم
¤¤ السداد

31- أسماء دروعه :
ذات الفضول
(وهي التي رهنها عند اليهود ذات الوشاح,ذات الحواشي , السعدية , فضة, البتراء ,الخرنق بكسر الخاء)

32-أسماء خيوله:
¤¤ السكب
¤¤ المرتجز
¤¤ اللحيف
¤¤ اللزاز
¤¤ الطرب
¤¤ سبحة أو(سبخة بالخاء
¤¤ الورد

33- أسماء نوقه وجماله ودوابه الأخرى:
¤¤ كان له ناقة واحده هي القصواء وهي التي هاجر عليها من مكة إلى المدينة وكانت تسمى الجدعاء والعضباء
¤¤ وكان عنده حمار يقال له عفير
واخر يسمى يعفور
¤¤ البغال :
بغلة اسمها دلدل أهداها له المقوقس هي والحمار عفير
¤¤ وبغلة أخرى اسمها فضة أهداها له فروة بن عمرو الجذامي ومعها الحمار يعفور وقد أهداها صلى الله عليه وسلم هذه البغله (فضة إلى أبي بكر الصديق)

وكان عنده من منائح المعز سبعة هن :
¤¤ عجوة
¤¤ زمزم
¤¤ سقيا
¤¤ بركة
¤¤ ورسة
¤¤ أطلال
¤¤ أطراف ومن النوق اللقائح ذات اللبن سبع لقائح.


34- رايته :
أسم رايته صلى الله عليه وسلم العقاب

35- أشباهه:
كان يشبه من الصحابة
¤¤ الحسن بن على بن أبى طالب
¤¤ جعفر بن أبى طالب رضي الله عنه
¤¤ قثم بن عباس بن عبد المطلب
¤¤ أبو سفيان بن الحارث
¤¤ السائب بن عبيد بن عبد مناف
¤¤ عبدالله بن جعفر بن أبي طالب

36- كتابه:
كان هناك كتاب للرسول صلى الله عليه وسلم يكتبون ما ينزل من القران الكريم
أشهرهم :
¤¤ أبو بكر الصديق
¤¤ عمر ابن الخطاب
¤¤ عثمان بن عفان
¤¤ علي بن أبى طالب
¤¤ معاذ بن جبل
¤¤ زيد بن ثابت
¤¤ معاوية بن أبى سفيان
¤¤ ابي بن كعب
¤¤ عبدالله بن مسعود
¤¤ خالد بن الوليد
¤¤ ثابت بن قيس
¤¤ أبان ابن سعيد
وقد ذكر الحافظ العراقي اثنين واربعين كاتبا من كتاب الوحي 0

37- بيوته :
كان للرسول صلى الله عليه وسلم تسعة بيوت
(حجرات وهن :حجرات زوجاته إضافة إلى حجرة فاطمة الزهراء ,وقيل إن هناك حجرة عاشره لاام المؤمنين ميمونة بنت الحارث ولم يرد في عبارات المتقدمين يحدد موقع هذه الحجرات ولعلها كانت في الجهة الشمالية الشرقية

38- جملة الغزوات التي كانت في عهده
¤¤ 29 غزوة والمشهور إن عدد غزواته 27 غزوة
وذلك باعتبار صلح الحديبية ليست غزوة ,وباعتبار عدم خروجه في غزوة موتة ,
¤¤ فتكون الغزوات التي اشترك فيها وكان قائدها 27غزوة وجملة الغزوات 29غزوة
¤¤ وعدد الغزوات التي قاتل فيها بنفسه 9غزوات
¤¤ وعدد سراياه التي أرسلها : ستون سرية ,وعدها بعضهم 56 سرية بسبب عدم ذكرهم ليوم الرجيع وحدث بئر مؤنه وبعث أسامة بن زيد ,وهكذا
¤¤ وكانت أول غزواته هي غزوة الأبواء (ودان في صفر عام 2هـ
¤¤ واخر غزوة غزاها غزوة ( تبوك جيش العسرةعام 9هـ
¤¤ واول سرية أرسلها صلى الله عليه وسلم هي سرية حمزة بن عبد المطلب وكانت إلى ساحل البحر في رمضان عام 1 هـ
¤¤ وقد قال علماء السيرة إن الغزوة :هي الموقعة التي شهدها الرسول صلى الله وسلم سواء قاتل فيها ام لم يقاتل بنفسه 0
¤¤ والسرية هي : الموقعة التي لم يشهدها الرسول صلى الله عليه وسلم ,وإنما أرسل غيره فيها 0 أقول : إن غزوة مؤته لم يشهدها الرسول بنفسه ومع ذلك سميت غزوة ,بل وهي غزوة ومعركة حقيقة كبيرة مع الروم , كما أن صلح الحديبية يعد من ضمن الغزوات رغم أنه كان صلحا واتفاقا 0
¤¤ وعلى ذلك فاقول :إن الغزوة هي التي تضم جيشا بالمعنى المعروف للجيش حدث قتال ام لم يحدث هذا والله اعلم

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 410 مشاهدة
نشرت فى 13 مايو 2010 بواسطة Happylove

 

هل انت مستعد للقاء الله

الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله

 

وعلي اله وصحبه ومن والاه ......وبعد
حادث اليم
وفجأة
مات
نعم ... مات اليوم صاحبي
واحد من اصدقائي
كان يوما معي في الدراسة
افترقنا بالجامعة ولكن ظللنا اصدقاء خارجها
عملنا معا وعشنا معا
وتكلمنا وسهرنا وضحكنا ولعبنا
وفجأة
وهو ذاهب للامتحان
اذ تحدث الحادثة وينقل للمستشفي
وسويعات وقيل لنا انه مات
نعم ..... هكذا بلا مقدمات
وكم كانت الصدمة عنيفة
قوية
ومفزعة جدا
وكم كانت جنازته من اغرب الجنازات التي رأيتها في حياتي
كلها شباب
نعم
رأيت الشباب يبكي
نعم يبكي
كان واقفا علي ناصية الشارع ليعاكس النساء
ورأيته اليوم يبكي
كان يقذف بأشنع الالفاظ
ورأيته اليوم يبكي
كانوا وكانوا وكانوا واليوم رأيتهم بعيني يبكون
انهم الشباب
استيقظ داخلهم نور الايمان فبكوا صاحبهم
وبكوا حالهم
لعل هذه الدموع من خشية الله تكون سببا في النجاة من النار
ثم
وقفنا علي المقابر ندفن صاحبنا
وسالت الدموع من العيون انهارا
وساد صمت رهيب جدا
لاتسمع فيه الا البكاء
وانا لا أتأمل نفسي الا في مكان واحد
في القبر !!!!!!!
مكان صاحبي
نعم سيأتي علي يوم
وسأوضع في القبر
وحدي !!
وسوف أسأل من ربك وما دينك وما تقول فيمن بعث فيكم
وحينها
لين ينفعني الا عملي
عملي الصالح
الذي فرطنا فيه كثيرا كثيرا كثيرا
اااااااااه
والله يجب ان نخاف يوم يقال
رب ارجعون لعلي اعمل صالحا فيما تركت
فيقال


كلا !!!!!
لابد ان نخاف يوم نرد حوض النبي
لنشرب
ونحن هلكي من العطش
ونجري علي رسول الله ونجري ونجري
ونجري لنشرب شربه واحده نطفأ بها ظمأ الحلق
فيقول النبي صلي الله عليه وسلم
سحقا سحقا
تخيل نفسك والنبي يقول لك
سحقا سحقا ....... يالله
اللهم ارزقنا شربة من حوض نبيك لانظمأ بعدها ابدا
ثم وضعنا صاحبي في القبر واغلق عليه
ووقفنا ندعوا له بالثبات عند السؤال
ونتجاوز عن اخطاءه في حقنا
وكلنا يتنازل
ويعفوا ويصفح
ويرحم موت صاحبنا
يالها من فجيعة
اللهم ارزق اهله الصبر
نعم .. مات في ريعان ريعان شبابه
في الثانية والعشرين من عمره
ولم يكن يخطر علي بال احدنا
انه سيموت في هذه السن
فماذا ننتظر !!
هل ننتظر الموت فجأة ونحن نعصي الله
اخي الكريم
هل تنتظر الموت وانت تشاهد الافلام الاباحية
والمواقع الخليعة !!!!!!
اختي الكريمة
هل تنتظري الموت وانتي بدون حجاب
وانتي مع شاب في سيارة بعيدا عن الناس
وانتي تتمايلين كأسنمة البخت المائلة في تلك الثياب
الملونة المزركشة
وتلك الطرحة الرقيقة التي قيل عن هذه الملابس
انها حجاب !!!!!!
اخوتي واخواتي
هل ننتظر الموت ونحن نسمع الاغاني
ونحن ندخن
ونحن نعصي ونلهوا
ونحن ونحن ونحن
ياااااااااااااااااااااالها من مصائب
لو متنا عليها
لفضحنا الله يوم القيامة
فمن مات علي شئ بعث عليه
اللهم سلم سلم
اللهم ارزقنا حسن الخاتمة
اللهم ارزقنا حسن الخاتمة
اللهم ارزقنا حسن الخاتمة
اخوتي واخواتي احتفظوا بتلك الرسالة في مكان سري
كلما مات قلب احدكم فليقرأها
ولاتنس ان توزعها فلعل الله يهدي بك
ولا تنسي كاتب هذه الرسالة من صالح دعائك
جزاكم الله خيرا ونلقاكم في الجنة ان شاء الله
السلام عليكم ورحمة

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 142 مشاهدة
نشرت فى 13 مايو 2010 بواسطة Happylove

 <!-- google_ad_section_start -->كيف تجعل أبناءك يصلون من أنفسهم بدون خصام أو تذكير .....<!-- google_ad_section_end -->


<!-- google_ad_section_start -->كيف تجعل أبناءك يصلون من أنفسهم بدون خصام أو تذكير .....<!-- google_ad_section_end -->
<!-- google_ad_section_start -->أولادك لا يصلون أو أتعبوك من أجل أن يصلوا ؟

تعالوا لتروا كيف تغيرونهم بإذن الله تعالى

عن إحدى الأخوات :

تقول .. اقول لكم قصة وقعت معي انا
كانت بنتي بالخامس ابتدائي

..
و الصلاة ثقيلة عليها.. لدرجة اني قلت لها يوما قومي صلي وراقبتها
فوجدتها أخذت السجادة ورمتها على الأرض وجاءتني
سألتها هل صليت قالت نعم.. صدقوني بدون شعور صفعت وجهها
أعرف أني أخطأت.. ولكن الموقف ضايقني وبكيت وخاصمتها ولمتها وخوفتها من الله
ولم بنفع معها كل هذا الكلام ..
لكن في يوم من الأيام ... قالت لي إحدى الصديقات قصة.. منقولة .وهي :
انها زارت قريبة لها عادية (ليست كثيرة التدين)، لكن عندما حضرت الصلاة
قام أولادها يصلون بدون أن تناديهم
تقول .. قلت لها : كيف يصلي أولادك من أنفسهم بدون خصام وتذكير ؟!!!
قالت والله ليس عندي شي اقوله لك الا اني قبل أن أتزوج ادعو الله بهذا الدعاء
انا بعد هذه نصيحتها لزمت هذا الدعاء .. في سجودي وقبل التسليم وفي الوتر .. وفي
كل اوقات الاجابه
والله يا اخواتي.. ان بنتي هذه الآن بالثانوي.. من اول مابدأت الدعاء وهي
التي توقظنا للصلاة وتذكرنا بها
واخوانها كلهم ولله الحمد حريصون على الصلاة !!
حتى امي زارتني ونامت عندي ولفت انتباهها ان بنتي تستيقظ وتدور علينا توقظنا
للصلاة !!

أعرف .. أنكم الآن متشوقون لتعرفوا هذا الدعاء ..
الدعاء موجود في سورة إبراهيم

والدعاء هو ...

“رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء”

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 94 مشاهدة
نشرت فى 7 مايو 2010 بواسطة Happylove

دعاء مكتوب على حيطان الجنة<!-- google_ad_section_end -->


<!-- google_ad_section_start -->دعاء مكتوب على حيطان الجنة<!-- google_ad_section_end -->
<!-- google_ad_section_start -->دعاء مكتوب على حيطان الجنة


اقرأ هذا الدعاء ولو مرة واحدة في حياتك


قيل أن جبريل عليه السلام أتى النبي صلى الله علية
وسلم فقال:ـ


يا محمد، السلام يُقرئك السلام، ويخصك بالتحية والإكرام، وقد أوهبك
هذا الدعاء الشريف ...



يا محمد، ما من عبد يدعو وتكون خطاياه
وذنوبه مثل أمواج البحار، وعدد أوراق الأشجار، وقطر الأمطار، وبوزن
السموات والأرض، إلا غفر الله تعالى ذلك كله له!ـ

يا محمد، هذا
الدعاء مكتوب حول العرش، ومكتوب على حيطان الجنة وأبوابها، وجميع مافيها... ـ



أنا يا محمد أنزل بالوحي ببركة هذا الدعاء وأصعد به،
وبهذا الدعاء تُفتح أبواب الجنة يوم القيامة، وما من ملك مقرب إلا
تقرب إلى ربه ببركته!



ومن قرأ هذا الدعاء أمِن من عذاب القبر، ومن
الطعن والطاعون، وينتصر ببركته على أعدائه!



ـ يا محمد، من قرأ
هذا الدعاء تكون يدك في يده يوم القيامة، ومن قرأ هذا الدعاء يكون
وجهه كالقمر ليلة البدر عند تمامها، والحلق في عرسات القيامة
ينظرون إليه كأنه نبي من الأنبياء!



ـ يا محمد، من صام يوماً
واحداً، وقرأ هذا الدعاء ليلة الجمعة أو يوم الجمعة أو في أي وقت
كان، أقوم على قبره ومعي براق من نور عليه سرج من ياقوت أحمر،
فتقول الملائكة: يا إله السموات والأرض، من هذا العبد؟ فيُجيبهم
النداء، يا ملائكتي هذا عبدٌ من عبيدي قرأ الدعاء في عمره مرة
واحدة!ثم يُنادي المنادي من قِبل الله تعالى أن أصرفوه إلى جوار
إبراهيم الخليل عليه السلام
وجوار محمد صلى الله عليه وسلمـ يامحمد،


ما من عبد قرأ هذا الدعاء إلا غُفرت ذنوبه ولو كانت عدد نجوم
السماء ومثل الرمل والحصى، وقطر الأمطار، وورق الأشجار، ووزن الجبال
وعدد ريش الطيور، وعدد الخلائق الأحياء والأموات، وعدد الوحوش
والدواب، يغفر الله تعالى ذلك كله.

ولو صارت البحار مداداً
والأشجار أقلاماً والإنس والجن والملائكة، وخلق الأولين والآخرين
يكتبون إلى يوم القيامة لفني المداد وتكسرت الأقلام ولا يقدرون على
حصر ثواب هذا الدعاء



ـ وقال عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه،
بهذا الدعاء ظهر الإسلام والإيمانـ وقال عثمان بن عفان رضي الله
تعالى عنه، نسيت القرآن مراراً كثيرة فرزقني الله حفظ القرآن ببركة
هذا الدعاءـ وقال سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله تعالى عنه، كلما
أردتُ أن أنظر إلى النبي صلى الله عليه وسلم في المنام، أقرأ هذا
الدعاءـ وقال سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ورضي عنه، كلما
أشرع في الجهاد أقرأ هذا الدعاء، وكان تعالى ينصرني على الكفار
ببركة هذا الدعاء



ومن قرأ هذا الدعاء وكان مريضاً، شفاه الله
تعالى؛ أو كان فقيراً، أغناه الله تعالى؛



ومن قرأ هذا الدعاء وكان
به هم أو غم زال عنه؛ وإن كان عليه دين خلص منه، وإن كان في سجن
وأكثر من قرائته خلصه الله تعالى ويكون آمناً من شر الشيطان، وجور
السلطان قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال لي جبريل: يا
محمد، من قرأ هذا الدعاء بإخلاص قلب ونية على جبل لزال من موضعه أو على
قبر لا يُعذب الله تعالى ذلك الميت في قبره ولو كانت ذنوبه
بالغة ما بلغت،



لأن فيه أسم الله الأعظم وكل من تعلم هذا الدعاء
وعلَّمه لمؤمنين يكون له أجر عظيم عند الله وتكون روحه مع أرواح
الشهداء، ولا يموت حتى يرى ما أعده الله تعالى له من النعيم المقيم.




فلازم قراءة هذا الدعاء في سائر الأوقات تجد خيراً كثيراً مستمراً
إن شاء الله تعالى فنسأل الله تعالى الإعانة على قراءته، وأن


يوفقنا والمسلمين لطاعته، إنه على ما يشاء قدير وبعباده خبير
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين
سيدنا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين إلى يوم الدين الدعاء






بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله الملك الحق
المبين،لا إله إلا الله العدل اليقين،لا إله إلا الله ربنا ورب
آبائنا الأولين،سبحانك إني كنت من الظالمين،لا إله إلا الله
وحده لا شريك له،له الملك وله الحمد يُحيي ويُميت وهو حي لا يموت،
بيده الخير وإليه المصير، وهو على كل شيء قدير.لا إله إلا الله
إقراراً بربوبيته،سبحان الله خضوعاً لعظمته،اللهمَّ يا نور
السماوات والأرض، يا عماد السماوات الأرض، يا جبار السماوات والأرض، يا
ديان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك
السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا
قيوم السماوات والأرض، يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة اللهمَّ إني أسألك، أن
لك الحمد، لا إله إلا أنت الحنان المنان،
بديع السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام، برحمتك يا أرحم
الراحمين بسم الله أصبحنا وأمسينا، أشهد أن لا إله إلا الله وأن
محمد رسول الله، وأن الجنة حق، والنار حق، وأن الساعة آتية لا ريب
فيها، وأن الله يبعث من في القبور.



الحمد لله الذي لا يُرجى إلا
فضله، ولا رازق غيره الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في
السماء وهو السميع البصير اللهمَّ إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة
تُطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري،
وتُغني بها فقري، وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها
سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتُبيّض
بها وجهي يا أرحم الراحمين اللهمَّ إليك مددتُ يدي، وفيما عندك
عظمت رغبتي، فأقبل توبتي، وأرحم ضعف قوتي، وأغفر خطيئتي، وأقبل
معذرتي، وأجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خير سبيلاً برحمتك يا
أرحم الراحمين اللهمَّ لا هاديَ لمن أضللت، ولا معطيَ لما منعت،
ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدم لما أخرت، ولا
مؤخر لما قدمت.



اللهمّ َ أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل،
وأنت العزيز فلا تذل، وأنت المنيع فلا تُرام، وأنت المجير فلا
تُضام ، وأنت على كل شيء قدير اللهمَّ لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ
نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع
عني مواهبك لسوء ما
عندي، ولا تُجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا
أرحم الراحمين اللهمَّ لا تحرمني وأنا أدعوك...

ولا تخيبني وأنا
أرجوك اللهمَّ إني أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب
دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، أرحمني برحمتك اللهمَّ لكَ
أسلمتُ، وبكَ آمنتُ، وعليكَ توكلتُ، وبكَ خاصمتُ وإليكَ
حاكمتُ، فاغفر لي ما قدمتُ وما أخرتُ، وما أسررتُ وما أعلنتُ،
وأنتَ المقدم وأنتَ المؤخر. لا إله إلا أنت الأول والأخر والظاهر
والباطن، عليكَ توكلتُ، وأنتَ رب العرش العظيم اللهمَّ آتِ نفسي
تقواها، وزكها يا خير من زكاها، أنت وليها ومولاها يا رب
العالمين اللهمَّ إني أسألك مسألة البائس الفقير ـ وأدعوك دعاء
المفتقر الذليل، لا تجعلني بدعائك ربي شقياً، وكن بي رؤفاً رحيماً
يا خير المسؤولين، يا أكرم المعطين، يا رب العالمين اللهمَّ رب
جبريل وميكائيل واسرافيل وعزرائيل، اعصمني من فتن الدنيا ووفقني
لما تُحب وترضى، وثبتني بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة
ـ ولا تضلني بعد أن هديتني وكن لي عوناً ومعيناً، وحافظاً و
ناصراً.



آمين يا رب العالمين اللهمَّ أستر عورتي وأقِل عثرتي،
وأحفظني من بين يديَّ ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي ومن
تحتي، ولا تجعلني من الغافلين اللهمَّ إني أسألكَ الصبر عند
القضاء، ومنازل الشهداء، وعيش السعداء، والنصر على الأعداء،
ومرافقة الأنبياء، يا رب العالمين.
آمين يا أرحم الراحمين


و يارب يكتب لى و لكل المسلمين الجنة

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 99 مشاهدة
نشرت فى 7 مايو 2010 بواسطة Happylove

<!-- google_ad_section_start -->خلطة لتبييض البشرة الدهنية فى 15 دقيقة<!-- google_ad_section_end -->


<!-- google_ad_section_start -->خلطة لتبييض البشرة الدهنية فى 15 دقيقة

قبل ما اقولوكم الوصفة احب اقلوكم انهاعن تجربة بجد انا جربتها ونفعتنى جدا مع انى بيضا بس واللهى زدت بياض من غير ماطول خدوا الوصفة
معلقة ترمس مطحون
خلاصة قشرالليمون يعنى تجيبوا الليمونة وتبشروها وتاخدوا القشر
خميرة خام بس مادوبيهاش غير مع الخليط
لبن
تحطى المكونات كلها على بعض وتخلطيها باللبن حتى تصبح عجينة متماسكة مش طرية وتسبيها 10 دقائق وتضعيها على وجهك لمدة 15 ساعة واشطفى وجهك بالماء البارد جربوا وردوا عليا

لو عندكم اى اسئلة عن البشرة اسالوا وانا حرد عليكم بكل وصفة متجربة

مستنية الردود والاسئلة<!-- google_ad_section_end -->

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 139 مشاهدة
نشرت فى 3 مايو 2010 بواسطة Happylove

 


عن أبى هريرة رضى الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

من يأخذ عنى هذه الكلمات فيعمل بهن أو يعلم من يعمل بهن ، فقال أبو هريرة : أنا يا رسول الله ، فأخذ بيده فعد خمسا فقال : اتق المحارم تكن اعبد الناس ، وارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس ، وأحسن الى جارك تكن مؤمنا ، وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مسلما ، و لا تكثر الضحك فان كثرة الضحك تميت القلب . المحارم في الاسلام هىأتق المحارم تكن أعبد الناس


كلفنا الله بعبادته وطاعته لأنه أوجدنا لذلك ، " وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون " ولا تفيد العبادة صاحبها إلا إذا كان لها عظيم الأثر فى النفس ، تقوده إلى الطاعة ، وتجنبه المعصية ، وهذه هى العبادة الحقة التى تنهى الإنسان عن الفحشاء والمنكر .
فإذا أراد الإنسان أن يكون عابداً لله حقاً وصدقا فليتق المحرمات التى نهانا الله عنها ، وأولها : الكبائر وهى موزعة على أعضاء الجسد ، فمن أراد أن يتقيها فليجعل جوارحه كلها موظفة فى طاعة الله ، ولا يعصيه بإحداها ، وقال ابن مسعود إن أربعة منها فى القلب وهى : الشرك بالله والإصرار على المعصية ، القنوط من رحمة الله ، والأمن من مكره .
وأربعة فى اللسان : شهادة الزور ، قذف المحصن ، السحر ، اليمين الباطل .
وثلاثة فى البطن : الخمر وكل مسكر ، وأكل مال اليتيم ، وأكل الربا ، واثنتان فى اليد القتل والسرقة .
واثنتان فى الفرج : الزنا واللواط ، وواحدة فى الرجلين : الفرار يوم الزحف .
وواحدة فى جميع الجسد : عقوق الوالدين ، وهناك ثلاثة فى النفس : الكبر ، الحرص ، والحسد ، ومن المحرمات ما جاء فى قول الرسول (r) اجتنبوا السبع الموبقات قالوا يا رسول الله وما هن ؟ قال الشرك بالله ، والسحر وقتل النفس التى حرم الله إلا بالحق وأكل الربا وأكل مال اليتيم والتولى يوم الزحف وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات .
ومن المحرمات : ما جاء فى قوله (r) " ألا أنبئكم بأكبر الكبائر: الشرك بالله وعقوق الوالدين ألا وشهادة الزور " .
إذا أردتم أن تتقوا ما حرم الله وتكون عبادتكم خالصه لله : فلتكونوا على حذر من البعد عما فيه شبهة الحرام ، وهى أمور مشتبهة بين الحلال والحرام ، وإلا يطاول عليكم السفهاء واتهموكم بأكل الحرام وفعله ، وقد يكون أحدكم بريئا من ذلك أو لا يكون ، يقول (r) " فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع فى الشبهات وقع فى الحرام .
كالراعى حول الحمى يوشك أن يقع فيه ، ألا وإن لكل ملك حمى ، ألا وإن حمى الله محارمه " ومما يحفظ الإنسان من الوقوع فى المحرمات : كيد الشيطان ، وعلى الإنسان أن يحذر من إغوائه وإضلاله ، حيث يزين لك الشر خيراً والباطل حقاً ، وعداوته للإنسان قديمة ،
" إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا ، إنما يدعو حزبه ليكونوا من أصحاب السعير " .
واعلم أن طرد وساوس الشيطان عن نفسك إنما يكون بكثرة ذكر الله تعالى والاستعاذة من الشيطان ، فانه لا يجتمع الإيمان والشيطان فى قلب رجل واحد ، أما الغفلة عن ذكر الله فهى طريق الشيطان ليصل إلى نفسك ويتمكن من إضلالك " ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطاناً ، فهو له قرين " .
إذا كنت قد عرفت محارم الله ، وكيد الشيطان ليوقعك فيها : فاجعل قلبك مع الله بذكره وشكره على نعمه ، والتحلى بمكارم الأخلاق والتى هى من آثار العبادات ، وفى نفس الوقت تسخر كل جوارحك فى طاعة الله ، ثم تتقى الله فى النساء ، فلا تخلونّ بامرأة إلا مع ذى محرم ، كما علمك رسول الله ، فما اجتمع رجل وامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما ، والمرأة هى حبال الشيطان التى يحيطك بها لتقع فى حبائله ، واعلم أن الزنا يمكن أن يكون بإحدى جوارح الجسد ، يقول الرسول (ص) " العينان زناهما النظر ، والأذنان زناهما الإستماع ، واللسان زناه الكلام ، واليد زناها البطش ، والرجل زناها الخطى ، والقلب يهوى ويتمنى ، ويصدق ذلك الفرج أو يكذبه " .
فاتقوا الله ، وإياكم أن تحتقروا ذنباً مهما كان صغيراً ، فمعظم النار من مستصغر الشرر وفى الحديث الشريف " إياكم ومحقرات الذنوب فإنهن يجتمعن على الرجل حتى يهلكنه
وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
__________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


لا إله إلا الله سيدنا محمد رسول الله


  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 250 مشاهدة
نشرت فى 3 مايو 2010 بواسطة Happylove

صلاة الاستخارة .. حكمها - وكيفية صلاتها - وتنبيهات وأمور هامة

 

 

 
كيفية صلاة الاستخارة


ماهي الاستخارة ؟
الاسْتِخَارَةُ لُغَةً : طَلَبُ الْخِيَرَةِ فِي الشَّيْءِ . يُقَالُ : اسْتَخِرْ اللَّهَ يَخِرْ لَك .
وَاصْطِلَاحًا : طَلَبُ الاخْتِيَارِ . أَيْ طَلَبُ صَرْفِ الْهِمَّةِ لِمَا هُوَ الْمُخْتَارُ عِنْدَ اللَّهِ وَالأَوْلَى , بِالصَّلاةِ , أَوْ الدُّعَاءِ الْوَارِدِ فِي الِاسْتِخَارَةِ .
وهي : طلب الخيرة في شيء ، وهي استفعال من الخير أو من الخيرة – بكسر أوله وفتح ثانيه ، بوزن العنبة ، واسم من قولك خار الله له ، واستخار الله : طلب منه الخيرة ، وخار الله له : أعطاه ما هو خير له ، والمراد : طلب خير الأمرين لمن احتاج إلى أحدهما .(ابن حجر : فتح الباري في شرح صحيح البخاري)

حكمها :
أَجْمَعَ الْعُلَمَاءُ عَلَى أَنَّ الاسْتِخَارَةَ سُنَّةٌ , وَدَلِيلُ مَشْرُوعِيَّتِهَا مَا رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه ( اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ , وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ , وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ ( الحديث ..

متى يحتاج العبد إلى صلاة الاستخارة ؟
فإن العبد في هذه الدنيا تعرض له أمور يتحير منها وتتشكل عليه ، فيحتاج للجوء إلى خالق السموات والأرض وخالق الناس ، يسأله رافعاً يديه داعياً مستخيراً بالدعاء ، راجياً الصواب في الطلب ، فإنه أدعى للطمأنينة وراحة البال . فعندما يقدم على عمل ما كشراء سيارة ، أو يريد الزواج أو يعمل في وظيفة معينة أو يريد سفراً فإنه يستخير له .
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية: ما ندم من استخار الخالق ، وشارو المخلوقين ، وثبت في أمره . وقد قال سبحانه وتعالى : ( فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ ) (سورة آل عمرا ن : 159) ، وقال
قتادة : ما تشاور قوم يبتغون وجه الله إلا هدوا إلى أرشد أمرهم.
قال النووي رحمه الله تعالى : في باب الاستخارة والمشاورة :
والاستخارة مع الله ، والمشاورة مع أهل الرأي والصلاح ، وذلك أن الإنسان عنده قصور أو تقصير ، والإنسان خلق ضعيفاً ، فقد تشكل عليه الأمور ، وقد يتردد فيها فماذا يصنع ؟

دعاء صلاة الاستخارة
عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُعَلِّمُنَا الاسْتِخَارَةَ فِي الأُمُورِ كُلِّهَا كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنْ الْقُرْآنِ يَقُولُ : إذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلْ : ( اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ , وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ , وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ , وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ , وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ , اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك ) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ , اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك ) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ . وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ ) وَفِي رواية ( ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ( رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ (1166)

كيفية صلاة الاستخارة ؟
1- تتوضأ وضوءك للصلاة .
2- النية .. لابد من النية لصلاة الاستخارة قبل الشروع فيها .
3- تصلي ركعتين .. والسنة أن تقرأ بالركعة الأولى بعد الفاتحة بسورة (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ) ، وفي الركعة الثانية بعد الفاتحة بسورة (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) .
4- وفي آخر الصلاة تسلم .
5- بعد السلام من الصلاة ترفع يديك متضرعا ً إلى الله ومستحضرا ً عظمته وقدرته ومتدبرا ً بالدعاء .
6- في أول الدعاء تحمد وتثني على الله عز وجل بالدعاء .. ثم تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ، والأفضل الصلاة الإبراهيمية التي تقال بالتشهد . « اللّهُمَّ صَلّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا صَلَّيْتَ عَلَى إبراهيم وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحمَّدٍ وعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا بَارَكْتَ عَلَى إبْرَاهيمَ وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ في العالمينَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ » أو بأي صيغة تحفظ .
7- تم تقرأ دعاء الاستخارة : ( اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ ... إلى آخر الدعاء .
8- وإذا وصلت عند قول : (اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (( هنا تسمي الشيء المراد له
مثال : اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (( سفري إلى بلد كذا أو شراء سيارة كذا أو الزواج من بنت فلان ابن فلان أو غيرها من الأمور )) ثم تكمل الدعاء وتقول : خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ .
تقولها مرتين .. مرة بالخير ومرة بالشر كما بالشق الثاني من الدعاء : وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي ... إلى آخر الدعاء .
9- ثم تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم .. كما فعلت بالمرة الأولى الصلاة الإبراهيمية التي تقال بالتشهد .
10- والآن انتهت صلاة الاستخارة .. تاركا ً أمرك إلى الله متوكلا ً عليه .. واسعى في طلبك ودعك من الأحلام أو الضيق الذي يصابك .. ولا تلتفت إلى هذه الأمور بشيء .. واسعى في أمرك إلى آخر ماتصل إليه .

طرق الاستخارة :
الطريق الأول : استخارة رب العالمين عز وجل الذي يعلم ما كان وما يكون وما لم يكن لو كان كيف يكون .
الطريق الثاني :استشارة أهل الرأي والصلاح والأمانة ، قال سبحانه وتعالى :{وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْر}
وهذا خطاب للنبي صلى الله عليه وسلم ، وقال سبحانه وتعالى : { فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ } (سورة آل عمرا ن : 159) ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم هو أسدُ الناس رأياً و أصوبهم صواباً ، يستشير أصحابه في بعض الأمور التي تشكل عليه ، وكذلك خلفاؤه من بعده كانوا يستشيرون أهل الرأي والصلاح .

ما هو المقدم المشورة أو الاستخارة ؟
أختلف العلماء هل المقدم المشورة أو الاستخارة ؟ والصحيح ما رجحه الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله –شرح رياض الصالحين – أن الاستخارة تقدم أولاً ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إِذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ …إلى أخره ) ثم إذا كررتها ثلاث مرات ولم يتبين لك الأمر ، فاستشر ، ثم ما أشير عليك به فخذ به وإنما قلنا : إنه يستخير ثلاث مرات ، لأنه من عادة النبي صلى الله عليه وسلم أنه إذا دعا دعا ثلاثاً ، وقال بعض أهل العلم أنه يكرر الصلاة حتى يتبين له للإنسان خير الأمرين .

شروط الاستشارة (الشخص الذي تستشيره) :
1- أن يكون ذا رأي وخبرة في الأمور وتأن وتجربة وعدم تسرع .
2- أن يكون صالحاً في دينه ، لأن من ليس صالحا ً في دينه ليس بأمين وفي الحديث ، عن أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ رضي الله عنه يَقُولُ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (لا إِيمَانَ لِمَنْ لا أَمَانَةَ لَهُ وَلا دِينَ لِمَنْ لا عَهْدَ لَهُ ) لأنه إذا كان غير صالح في دينه فإنه ربما يخون والعياذ بالله ، ويشير بما فيه الضرر ، أو يشير بما لا خير فيه ، فيحصل بذلك من الشر ما لله به عليم .

أمور يجب مراعاتها والانتباه لها :
1- عود نفسك الاستخارة في أي أمر مهما كان صغيراً .
2- أيقن بأن الله تعالى سيوفقك لما هو خير ، واجمع قلبك أثناء الدعاء وتدبره وافهم معانيه العظيمة .
3- لا يصح أن تستخير بعد الفريضة ، بل لابد من ركعتين خاصة بالاستخارة .
4- إن أردت أن تستخير بعد سنة راتبة أو صلاة ضحى أو غيرها من النوافل ، فيجوز بشرط أن تنوي الاستخارة قبل الدخول في الصلاة ، أما إذا أحرمت بالصلاة فيها ولم تنوِ الاستخارة فلا تجزئ .
5- إذا احتجت إلى الاستخارة في وقت نهي (أي الأوقات المنهي الصلاة فيها)، فاصبر حتى تحلَّ الصلاة ، فإن كان الأمر الذي تستخير له يفوت فصلِّ في وقت النهي واستخر .
6- إذا منعك مانع من الصلاة - كالحيض للمرأة - فانتظر حتى يزول المانع ، فإن كان الأمر الذي تستخير له يفوت وضروري ، فاستخر بالدعاء دون الصلاة .
7- إذا كنت لا تحفظ دعاء الاستخارة فاقرأه من ورقة أو كتاب ، والأولى أن تحفظه .
8- يجوز أن تجعل دعاء الاستخارة قبل السلام من الصلاة - أي بعد التشهد - كما يجوز أن تجعله بعد السلام من الصلاة .
9- إذا استخرت فأقدم على ما أردت فعله واستمر فيه ، ولا تنتظر رؤيا في المنام أو شي من ذلك .
10- إذا لم يتبين لك الأصلح فيجوز أن تكرر الاستخارة .
11- لا تزد على هذا الدعاء شيئاً ، ولا تنقص منه شيئاً ، وقف عند حدود النص .
12- لا تجعل هواك حاكماً عليك فيما تختاره ، فلعل الأصلح لك في مخالفة ما تهوى نفسك (كالزواج من بنت معينه أو شراء سيارة معينه ترغبها أو غير ذلك ) بل ينبغي للمستخير ترك اختياره رأسا وإلا فلا يكون مستخيرا لله ، بل يكون غير صادق في طلب الخيرة
13- لا تنس أن تستشير أولي الحكمة والصلاح واجمع بين الاستخارة والاستشارة .
14- لا يستخير أحد عن أحد . ولكن ممكن جدًا أن تدعو الأم لابنها أو ابنتها أن يختار الله لها الخير ، في أي وقت وفي الصلاة .. في موضعين :
الأول: في السجود .
الثاني: بعد الفراغ من التشهد والصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم بالصيغة الإبراهيمية
15- إذا شك في أنه نوى للاستخارة وشرع في الصلاة ثم تيقن وهو في الصلاة فينويها نافلة مطلقة . ثم يأتي بصلاة جديدة للاستخارة
16- إذا تعددت الأشياء فهل تكفي فيها استخارة واحدة أو لكل واحدة استخارة ؟ .. الجواب : الأولى والأفضل لكل واحدة استخارة وإن جمعها فلا بأس .
17- لا استخارة في المكروهات من باب أولى المحرمات .
18- لايجوز الاستخارة بالمسبحة أو القرآن (كما يفعله الشيعه)هداهم الله ، وإنما تكون الاستخارة بالطريقة المشروعة بالصلاة والدعاء .

فائدة :
قال عبد الله بن عمر : ( إن الرجل ليستخير الله فيختار له ، فيسخط على ربه ، فلا يلبث أن ينظر في العاقبة فإذا هو قد خار له ).
وفي المسند من حديث سعد بن أبي وقاص عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( من سعادة ابن آدم استخارته الله تعالى ، ومن سعادة ابن آدم رضاه بما قضاه الله ، ومن شقوة ابن آدم تركه استخارة الله عز وجل ، ومن شقوة ابن آدم سخطه بما قضى الله ) ، قال ابن القيم فالمقدور يكتنفه أمران : الاستخارة قبله، والرضا بعده .

وقال عمر بن الخطاب : لا أبالي أصبحت على ما أحب أو على ما أكره ، لأني لا أدري الخير فيما أحب أو فيما أكره .
فيا أيها العبد المسلم لا تكره النقمات الواقعة والبلايا الحادثة ، فلرُب أمر تكرهه فيه نجاتك ، ولرب أمر تؤثره فيه عطبك ، قال سبحانه وتعالى : { وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ } (سورة البقرة : 216) .

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: ما ندم من استخار الخالق ، وشاور المخلوقين ، وثبت في أمره .

وفقك الله لما فيه الخير والصلاح
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين




  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 90 مشاهدة
نشرت فى 2 مايو 2010 بواسطة Happylove

ابحث

تسجيل الدخول

بنت شقيه

Happylove
فى كلية تجارة »

عدد زيارات الموقع

122,133