<!--

الحياة الخضراء هي محاولة الحد من إستغلال الفرد أو المجتمع للموارد الطبيعية على سطح الأرض عن طريق تغيير أساليب النقل وإستهلاك الطاقة وإستخدام المياة... الخ. يهدف اسلوب الحياة الخضراء إلى تلبية الإحتياجات البيئية والمجتمعية والإقتصادية دون المساس سلبيا بمصادر البيئة من أجل الأجيال القادمة. إن التحدي الأكبر الذي يواجه البشرية في هذا العصر يتمثل في تلوث كلاً من الماء والهواء والتربة بالإضافة الى كيفية التخلص من النفايات والحفاظ على الموارد الطبيعية والحياة البرية.   

عندما يتعلق الأمر بالإستادة فلكل فرد دور يؤديه. فيمكن لأي فرد تبني نمط حياة صديق للبيئة. ونقدم هنا بعض النصائح والإرشادات لكي تجعل نمط حياتك صديق للبيئة وبالتالي خلق بيئة صحية لك ولعائلتك والمجتمع من حولك.

1- إتبع التسلسل الهرمي (3Rs) : Reduce "قلل إستهلاكك" ، Reuse "أعد إستخدام ما تقوم بشراءه" ، Recycle "أعد تدوير الباقي".

2-   تدرب على إعادة تدوير النفايات إلى مواد أو منتجات أخرى ذات قيمة أعلى (مثال: تحويل زجاحة بلاستيكية إلى مزهرية).

3- أصنع سماد عضوي (organic Compost) لحديقة منزلك من مخلفات الطعام لديك وهذا سيزيد المغذيات الطبيعة لدة التربة الزراعية.

4- أعد إستخدام المياه بقدر المستطاع - المياه مورد لايقدر بثمن ولكن مواردها محدودة. فمثلاً يمكنك إستخدام مياة الأحواض المنزلية في نظافة المراحيض.

5- حافظ على الطاقة - تعتبر الطاقة هي القوة الدافعة للتنمية. يمكننا الحفاظ عليها من خلال خطوات بسيطة مثل: إبقي مفاتيح الكهرباء الخاصة بالإجهزة الكهربائية غير المستخدمة (مثل الكمبيوتر) مغلقة خلال الليل، أستخدم المصابيح الكهربائيةالم وفرة للطاقة، لا تبقي الأجهزة الكهربائية على وضع الإستخدام خلال عدم إستخدامها.

6- أعد التفكير عند إستخدامك زجاجات المعبأه.  فالزجاجات البلاستيكية تستغرق آلاف السنين لتتحلل. فيمكنك شراء عبوات قابلة لإعادة ملؤها.

7- إعادة تدوير الهواتف المحمولة القديمة. فملايين الهواتف المحمولة تحال إلى التقاعد سنوياً مخلفة مواد سامة تدخل البيئة من خلال مدافن النفايات. هناك الكثير من البرامج ذات السمعة الجيدة التي يمكنك من خلالها التخلص من الهاتف بشكل لا يؤثر على البيئة.

8- إعادة تدوير الزجاج والألومنيوم - فالطاقة التي تستغرقها عملية إعادة تدوير عشرون علبة ألومنيوم تعادل الطاقة المستخدمة في صنع علبة جديدة، كذلك فإن كل طن من الزجاج المعاد تدويرة يوفر تسع جالونات من الوقود اللازم لصنع الزجاج من المواد االخام.

9- تجنب إستخدام الأكياس البلاستيكية،  يستخدم العالم حوالي تريليون كيس بلاستيكي كل عام مما يؤثر سلباً على النظام البيئي الطبيعي، يمكننا إستبدالها بأكياس ورق أو قماش فهي صديقة للبيئة.

10-  إبتكر فكرة - من اجل معيشة مستدامة يجب التطوير والتفكير من اجل التأثير الإيجابي فالقيام بزراعة شجرة هو عمل بسيط ولكن تأثير كبير على المجتمع. 

 

<!--<!--

المصدر: By Salman Zafar Translated & Edited by: Engy Sabry http://www.ecomena.org/green-living
Green-Tech

التكنولوجيا الخضراء

التكنولوجيا الخضراء

Green-Tech
موقع يهتم بالمحافظة على البيئة من مخاطر المخلفات التكنولوجية، ويعمل على التوعية بخطورة هذه المخلفات. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

28,090