<!--<!--<!--<!--

فحوص الصفات الطبيعية للحليب

الحليب عبارة عن مادة معقدة من الناحية الطبيعية والكيمياوية فحليب القطيع(الذى هو عبارة عن الحليب المؤخوذ من اكثر من ثلاث ابقار) يظهر تركيبا كيماويا ثابتا تقريبا. ومن هنا نجد ان الخواص الطبيعية الاساسية للحليب. مثل(الكثافة-درجة الانجماد- معامل الانكسار وغيرها لمصل الحليب (الحليب الخالى من البروتين والدهن) لها قيمة ثابتة وهذه تساعد فى عملية تقويم طبيعية الحليب وبالدرجة الرئيسية فى حالات اكتشاف غش الحليب . ومن الضرورى كذلك ان لا ننسى ان الحليب يظهر مجموعة من الخواص الاخرى كقابليته على الخض وتكوين Milk stone والتجبن وتكوين الرغوة وغيرها . كل هذه الصفات هى اساس لصناعة مشتقاته .

قياس كثافة الحليب

أ- طريقة  Aerometer

اساس الطريقة

تعد هذه الطريقة عملية وبسيطة من ناحية الاجراء وبالامكان ايجاد كثافة الحليب بها بدقة تصل حد 0.2 ملليجرام/ سم³.

ويتلائم ذلك مع الدقة اللازمة فى الطرق التحليلية ويجرى القياس بواسطة وضع المكثاف الخاص بذلك فى مثال الحليب الذى يعرف

 Thermo lactdensineterفى حالة وجود محرار فيه والقراءة تعرف بتدريج المكثاف (Ld°) الموجود على ساق المكثاف. ودرجات المكثاف تعبر عن كثافة الحليب بأقل من القيمة النهائية ولذلك تكون للحليب الذى قراءته هى((Ld 30.5 كثافة هى 1.0305.

ب- - طريقة  Pycnometer

اساس الطريقة

تستعمل هذه الطريقة فى المختبرات الخاصة بالتحاليل  وهى مهمة فى الحصول على نتيجة شديدة الدقة. ويتم حساب وزن دقيق لحجم ثابت من الحليب وبأستعمال Pycnometer  يتم حساب دقيق لوزن الحجم نفسه بالطريقة نفسها تحت درجة 20°م ويستعمل لهذا الغرض ميزان حساس كهربائى اضافة الى Pycnometer الذى يحفظ السائل المراد اختباره من التغيرات فى درجات الحرارة اثناء عملية القياس.

وبالمقارنة بين وزن كل من الحليب والماء نحصل على الكثافة النسبية للحليب وفى حالة كون كثافة الحليب النسبية مضروبة بكثافة الماء تحت درجة حرارة ثابتة سوف نحصل على كثافة الحليب الحقيقية معبرا عنها بالجرام/سم.

قياس درجة انجماد الحليب

اساس الطريقة

ان هذه تعتمد على ايجاد درجة حرارة انجماد الحليب باستخدام محلول ملحى مثلج وباستعمال جهاز يعرف ب Cryscope بمساعدة محرار خاص يعرف بمحرار Backman. لا يوجد عليه التدريج صفر. ولذلك هنا لايوجد فى الجزء العلوى من الانبوبة الشعرية مخزن اضافى للزئبق يمكن منه تسير جزء معين الى الانبوبة الشعرية وتعين درجة الصفر (للماء المقطر) اذ يمكن حساب درجة انجماد الحليب مقارنة بدرجة الصفر المعينة.

قياس معامل الانكسار لمصل الحليب بطريقة  Ackerman

اساس الطريقة

تعتمد هذه الطريقة على ترسيب بروتين الحليب والدهن بواسطة تسخينه مع اضافة CaCl2 بكمية حوالى 0.17% والحصول على محلول رائق يعرف بالمصل لغرض قياس معامل الاتكسار.

ان اساس القياس بواسطة المعكس Refrectometer  وهنا نذكر ان معامل انكسار الضوء لمصل الحليب يشترك معه معامل انكسار الماء كمذيب وكذلك المكونات الاخرى التى تنتشر فيه ويعتمد القياس على عدة ظروف منها درجة حرارة القياس.

قياس حجم وعدد الحبيبات الدهنية

اساس الطريقة

حجم الحبيبات الدهنية يجرى حسابه بمساعدة المجهر المزود بعدسة مجزئة شيئية وعينية ذات تقاسيم مناسبة.اما عدد الحبيبات الدهنية فيتم حسابها بعد تحضير المثال للاختبار وذلك بأن يخفف الحليب وبدرجة مناسبة وينقل جزء منه الى شريحة زجاجية مقسمة Thom (وهو عبارة عن شريحة جاهزة وفيها جزء مقسم بمسافة 0.1 mm وبها مربعات بمساحة 1/400 ملم2 ) والذى حجم المربع الواحد فيها بعد وضع غلاف الشريحة عليه هو(1/400 ملم1).

 

المراجع

 

1- Budsawski J.Drabent 2: Methods of food analysis. WNT, Warsaw 1972.

2-Norma PN -64/A-86002. Raw milk>

3- Pijanowskl E. :Fundamentals of dairy chemistry and technology PWRIL.Warsaw.1971.

 

 

 

 

المصدر: محمدغندر
  • Currently 35/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 2454 مشاهدة
نشرت فى 6 يناير 2011 بواسطة GHANDER

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

67,847