الأمن والسلامة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

هى الإجراءات التى يمكن للأفراد الموجودين فى مكان الحادث أو الناقلين للمصاب تقديمها قبل وصوله إلى مركز الرعاية الصحية وقد تكون هذه الإسعافات هى الفاصل بين الحياة والموت فى كثير من الأحيان لذا فالتدريب على التصرف السليم إضافة لعامل السرعة عنصران أساسيان فى الإسعاف الأولى.

القواعد الأساسية فى الإسعاف الأولى:-

1-  إبعاد المصاب عن مصدر الخطر.

2-  فك الأربطة والأحزمة والملابس الضيقة.

3-  تمزيق أو قص الملابس حول مكان الجرح أو الأصابة.

4-  إذا كان المصاب فى حالة إغماء ابحث عن أى جسم غريب فى الفم كالأسنان الضاعين أو بقايا القئ  وأزلها وأمل رأسه جانبا وإلى الأسفل إذا أمكن وأجذب لسانه إلى الأمام حتى لا يختنق.

5-  إذا كان التنفس متوقفاً اجر له تنفساً ضاغياً من الفم للفم فوراً

6- في حالة وجود نزيف ظاهر يزقف النزف بالضغط على موضع النزف بالأصابع أو بقطعة قماش نظيفة أو يربط النازف في مكان أعلي من الجرح برباط ضاغط.

7- في حالة الأشتباه في وجود نزيف داخلي يحبب الإسراع في نقل المصاب في مركز الرعاية الصحية وعلامات النزيف الداخلي هي قلق المصاب - شكواه من العطش - سرعة تنفسة - شعوب لونة - برودة جلدة - سرعة النبض - ضعفة مع عدم وجود إصابة ظاهرة .

8- إذا كان في حالة ضربة شمس (أي لا يوجد تعرق - حرارته مرتفعة - الجلد أحمر وساخن-) يمدد المصاب بعيداً عن الشمس ورأسة أعلي من قدميه مع غمس أطرافة في ماء بارد مثلج.

9- لا يعطي المغمي علية أي شئ بالفم.     

 

                        بعض الإسعافات الأولية

       - النزيف الخارجى :- (نزيف شريانى – نزيف وريدى – نزيف شعيرى )

       - النزيف الشريانى :- هو الدم الذى يخرج منه الشرايين ويتميز بلونه الأحمر الفاتح لأنه مشبع بالأكسجين والنزيف لا يتخثر فيه بسرعة ويكون تدفقه سريع  جداً لهذا يكون النزيف الشريانى أخطر أنواع النزيف ويحبب إيقافه بسرعة وأخذ التدابير اللازمة لإيقافه .

      - النزيف الوريدى :- هو الدم الذى يخرج من الوريد ويكون لونه أحمر داكن لعدم وجود الأكسجين ويكون ثابت التدفق وعادة يسهل إيقافه أسرع من النزيف الشريانى ويحبب أن نتوه أن النزيف من الأوردة العميقة قد يكون غذيراً ويصعب مثل النزيف الشريانى لذا على أى حال يحبب إيقاف النزيف الوريدى .

- النزيف الشعيرى :- هو الدم الخارج من الشعيرات الدموية وهو يشبه فى لونه بالدم الوريدى وهذا النوع من النزيف لا يشكل خطورة فى الحال وغالباً ما يتوقف لوحده لكن يحبب إيقافه وتطهيره لعدم التهابه .

ماذا تفعل حيال ذلك

    1- الضغط المباشر :- اضغط مباشرة على الجرح باستخدام ضماداً أو شاش وإذا لم يتوقف النزيف إستخدم ضغط إضافى بيدك مع مراعاة عدم التلوث بالدم لعدم نقل العدوى إذا لم يتوافر الشاش المعقم إستخدام أى قطعة من القماش أو فوطه نظيفة لا تزيل التمضد من مكانه إذا لم يتوقف النزيف بل إستخدام ضماداً أخر فوق الضماد المشبع بالدم وأترك الأثنين فى مكانها .

   2- رفع العضو المصاب :- قد يساعد رفع العضو المصاب فى إيقاف النزيف إلا أن الضغط المباشر على النزيف مطلوب أيضأً وإذا تم رفع العضو المصاب فأن الجاذبية تساعد على تخفيض ضغط الدم وهذا من شأنه أن يبطئ النزيف.

3- إستخدام نقاط الضغط :- إذا لم يتوقف النزيف يمكن إستخدام نقاط الضغط وهى المستخدمة فى إيقاف معظم حالات النزيف وأكثر نقطتين سهلتين يغلب إستعمالهما هما :- النقطة العضوية فى الذراع إذا كان النزيف فى اليد والنقطة الفخدية فى منطقة الشريان الفخذى إذا كان النزيف فى القدم ويتم إستخدام نقاط الضغط فقط فى حالة فشل إيقاف النزيف بالضغط المباشر أو رفع العضو .

   أسعاف الكسور

   - الكسور المضاعفة المفتوحة ويكون فيها الكسر بارز للخارج مصحوب بالنزيف.

    - الكسور البسيطة أو المغلقة :- يكون فيها الكسر مغلق مع وجود ورم فى مكان الإصابة مع وجود ورم فى مكان الأصابة مع وجود ألم شديد .

   - إسعاف الكسور بصفة عامة :- تحتاج إلى التثبيت ويتم ذلك بإستخدام الجبائر وهناك أهداف من تثبيت الكسور وهى .

    1- منع الكسر المغلق أن يتحول إلى كسر مفتوح .

  2- منع إتلاف الأعصاب والأوعية المجاورة والأنسجة الأخرى بالعظم المكسور.

   3-   تقليل النزيف والورم .

    4- خفض الألم الناتج عن الطرف المكسور .

   - عند إستخدام الجبائر هناك عدة أسس يحبب مراعاتها لضمان عدم حدوث أى مضاعفات للمصاب وهى كالأتى :-

    1-  أشرح للمصاب أن تقويم الكسر قد يسبب ألماً مؤقتاً سيزول بعد تقويم الكسلا وتجبيره .

     2-  يحبب إزالة الملابس فوق منطقة الكسر .

    3-  لا تحاول معالجة الكسر إذا كان الكسر مشوه والدورة الدموية مستمرة لاتحاول تقويمه بل تثبته فى مكانه وعلى حالته .

                     إصابات العمود الفقرى

  غالباً تنتج من حوادث السيارات أو السقوط من أعلى وأى خطأ فى التعامل مع ضحايا هذه الحوادث قد يعنى ان يمض الضحية بقية عمره عاجزاً أو مقعداً لذا يحبب مراعاة عدم تحريك أى مصاب يحتمل أن يكون لديه إصابة فى العمود الفقرى إلا بواسطة المختصين .

- كيف تعرف أن المصاب لديه إصابة فى العمود الفقرى ؟

- أن المصاب لديه إصابة فى العمود الفقرى

· أطرح عليه هذه الأسئلة :-

· هل تحس بالألام فى ظهرك ؟ هل يمكن أن تحس بقدميك ؟

- هل يمكن تحريك أصابع القدمين ؟

-  إذا لم يستطيع بالصورة الطبيعية فتوقع إصابة حذراً ؟

الإغماء (فقدان الوعى )

- هناك أسباب كثيرة لفقدان الإنسان وعيه وفى حالة وجود فاقد وعى أتبع الأتى :

- تأكد من وعى المصاب وذلك بالنداء عليه أو هز كتفه.

- أطلب المساعدة بالاتصال بالطبيب.

- تأكد أن المصاب يتنفس وذلك بفتح مجرى الهواء.

- تأكد من وجود نبض.

- إذا كان النبض والتنفس موجودين أتبع الأتى ( أفتح مجرى الهواء للمصاب وحافظ عليه مفتوحاً – أرفع قدمى المصاب بوضع الوسادة أوشئ تحتها – حافظ على تدفئة المصاب بتغطيته – نقل المريض إلى المستشفى)

 الحروق وأنواعها

1.  حروق الدرجة الأولى الأقل ضرراً :- وتكون بسبب الماء الحار، البخار أو من التعرض لأشعة الشمس الحارة وتسبب بعض الأورام والإحمرار والألم .

2. حروق الدرجة الثانية :- وهى نتيجة بالمواد الكيميائية والوسائل الحارة أو من الملابس المحترقة فى حالة الحرق ويتحول لون الجلد للون الأبيض أو لون الكريز الأحمر والحرق مؤلم جداً وتكون البثور عامة.

3.  حروق الدرجة الثالثة :- وهى يمكن أن تنتج من الإتصال بالسوائل الحارة أو بالمواد الكيميائية أو الكهرباء وتسبب إنسلاخ أو تفخم الجلد يحتمل أن يشعر الإنسان بالألم أو بقليل من الألم يسبب تضرر الأعصاب

ماذا نعمل فى الحروق الأولى ؟

- إسكب ماء بارد على المنطقة  المحترقة حتى يخفف الألم وإذا لم يتوفر الماء البارد أستعمل أى سائلأ بارد أو أستعمل كمادة باردة نظيفة ولكن لا تستعمل الثلج أو الزبدة أو البودرة.

إذا المنطقة المصابة صغيرة قم بتغطيتها بقطعة شاش معقم

-  أما حروق الدرجة الثانية والثالثة:-اتبع تعليمات الدرجة الأولى والثانية ثم إنزع جميع الملابس عن المنطقة المصابة ماعدا الملابس الملتصقة بالجلد لا تضغط على البثور – دع المصاب يستلقى مع رفع المنطقة المصابة إتصل بالأسعاف أو أنقل المصاب إلى المستشفى لتلقى العلاج .

  -  أما الحروق الكيميائية :- لا تزيل أى من الملابس قبل أن تسكب الماء على المنطقة المصابة إذا كانت المساحة المصابة صغيرة يحبب غسلها بكمية كثيرة من الماء الجاري الجارى لمدة من 10 إلى 20 دقيقة وإذا كانت المساحة المصابة  كبيرة أستعمل حوض الحمام ثم قم بتغطية المصاب بالشاش المعقم وأتصل بالإسعاف .

    أعدته للنشر :شيماء صالح عرفة

ساحة النقاش

GAFRDsafety
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

120,165