شجرة الباكوري, الأهمية الاقتصادية و القيمة الغذائية و الطبية
ا.د. عاطف محمد إبراهيم
كلية الزراعة, جامعة الإسكندرية, مصر

مقدمة:
الباكوري bakuri أو bacury أسمه العلمي (Platonia insignis Mart) يتبع العائلة Guttiferae تقريباً غير معروف خارج نطاق نشأته (البرازيل و باراجواي) حيث ينتشر و يستخدم على نطاق واسع .
الوصف النباتي:
الشجرة متساقطة الأوراق, قائمة النمو, يصل ارتفاعها إلى 25 متر, قمة الشجرة هرمية الشكل, يخرج من القلف مادة مطاطية صفراء اللون. الأوراق متساقطة, تخرج متقابلة, مطاولة أو بيضاوية الشكل, يبلغ طول الورقة حوالي 16 سم, لونها أخضر داكن, جلدية القوام, لامعة من السطح العلوي و ذات حافة مموجة. الأزهار تخرج بحالة فردية أو في مجموعات ثلاثية, يبلغ طول الزهرة 7 سم, لونها وردي, تتركب من خمس بتلات و تحتوي على العديد من الأسدية. الثمرة كروية أو بيضاوية الشكل, يتراوح قطرها بين 7.5 - 2.5 سم و يتراوح طولها بين 7 - 14 سم , تزن حوالي 900 جرام, لونها أصفر عند النضج, جامدة. قشرة الثمرة سميكة لونها أصفر ليموني - بني, مرقشة أو مبقعة, مما يعطي للثمرة مظهراً يضاهي ثمرة الباباظ, تنضح القشرة إفرازات مطاطية صفراء اللون عند الضغط عليها , اللب لحمي سميك, أبيض اللون, لزج, رائحته لطيفة و مقبولة و ذا نكهة قوية تجعل الإنسان يتوق لتذوقها, حلو تشوبه حمضية مقبولة, يحتوي اللب على 1 - 4 بذور و نادراً 5, البذرة مستطيلة و مضلعة, لونها بني داكن و يبلغ طولها 5 - 6 سم, تمتلئ حجرات البذور العقيمة بلب يسمى "filho" فيلو و هو الجزء المفضل و الذي يظهر على شكل فصوص (تشبه البرتقال), تجدر ملاحظة أن الجزء الذي يؤكل من الثمرة هو الغلاف الأخير (الداخلي) من المبيض endocarp و الذي يمثل 13 ٪ من وزن الثمرة. توفر الثمرة الكثير من الفوائد الطبية كما تستعمل في صناعة الأيس كريم, الجيلي, الحلوى و الفطائر و البوريه, كما تؤكل الثمار طازجة.
تعطي الشجرة حوالي 2000 ثمرة في العام, غير أنه عادة ما تحمل الشجرة حوالي 400 ثمرة في المتوسط. تجدر ملاحظة أن العديد من أشجار الباكوري لا تثمر كل عام بل تسكن من عام لآخر, حيث أوضحت الدراسة التي أجريت على عينة من 16 شجرة لمدة خمس سنوات, أن متوسط عدد الأشجار التي أثمرت في العام كان 9 أشجار, و أن 50 شجرة / هكتار يمكن أن تنتج: 9.5 طن ثمار, 1 طن لب, 6 طن قشرة و 2.5 طن بذرة يمكن استخدامها في تغذية الماشية.
الشجرة مقاومة للنيران, و يقول البعض أنه كلما احترقت الشجرة كلما أخرجت براعم أكثر, فعند قطع الأشجار و حرقها لتوفير مساحات للزراعة التقليدية, يخرج من الجذع أفرخاً خضرية و جذور, و إذا ما وجه الاهتمام و الحماية لهذه النموات ستكبر و تصير أشجاراً كبيرة.
تنجح زراعة أشجار الباكوري في المناطق المنخفضة الرطبة الاستوائية.
تزهر الأشجار مبكراً في البرازيل (يونيو و يوليو), عقب سقوط الأوراق, تصل الثمار إلى مرحلة اكتمال النمو مبكراً في شهر ديسمبر و يمتد الموسم حتى شهر مايو التالي, تحدث ذروة نضج الثمار في فبراير و مارس. تنمو الأشجار بحالة برية في نطاق جغرافي واسع يمتد من جوانا خلال حوض الأمازون بأكمله إلى كولومبيا في الشمال الغربي و بارجواي في الجنوب الغربي. تحمل الأشجار ثمارها خلال موسم الجفاف الذي يمتد من أغسطس حتى نهاية نوفمبر في معظم مناطق البرازيل بحوض الأمازون.
و حتى الآن لم تطور أسواق لتصدير هذه الثمار, حيث أن الثمرة لم تعرف خارج نطاق حدود البرازيل و الدول المجاورة.
الزراعة و التكاثر:
تعد زراعة الباكوري من السهولة بمكان, حيث أن الأشجار لا تتطلب تربة غنية بالعناصر الغذائية أو أية إضافات أخرى. يمكن إكثار أشجار الباكوري بالبذور أو خضرياً مثل العقل الجذرية أو التركيب و التطعيم و هذه لا تشكل أية مشكلة, و مع ذلك لابد من اتخاذ الاحتياطات و العناية اللازمة خلال نمو النباتات الناتجة. في بادئي الأمر, تزرع البذور تربة أو بيئة زراعة غنية ذات قوام خفيف. تمتد فترة إنبات البذور حوالي 2 - 3 أشهر, عقب ذلك و عندما يصل ارتفاع النبات حوالي 20 سم, يتم نقل النباتات إلى المشتل لزيادة العناية بها, تبقى النباتات بالمشتل حتى يبلغ ارتفاعها حوالي 60 سم. بصفة عامة يمكن القول بأن البذور تعد من أكثر طرق الإكثار شيوعاً.
الاستخدامات:
كما سبقت الإشارة أن الثمار يمكن استهلاكها طازجة, كما يمكن استخدامها في عمل الشربات, الآيس كريم , المرملاد أو الجيلي. و توضح بيانات الجدول التالي القيمة الغذائية لكل 100 جرام من الجزء الصالح للأكل من الثمرة.

شجرة الباكوري

قطاع مستعرض في الثمرة

خشب الشجرة لونه أصفر - مبيض, جامد سهل التعامل معه, يعيش طويلاً, ذا قيمة عالية و يستخدم في صناعة الأثاث و الأرضيات و بناء السفن و النجارة بصفة عامة.
المادة اللبنية التي يفرزها قلف الشجرة تستخدم في ممارسة الطب البيطري في غيانا. تحتوي البذور على 6 - 11 ٪ زيت الذي يخلط مع زيت اللوز الحلو و يستخدم في علاج الأكزيما و القوباء.
الفوائد الصحية للثمرة:
يقال أن الزبد الذي يصنع من الثمرة أنه فعال للغاية في علاج المشاكل الجلدية, فالطفح الجلدي و الالتهابات و غيرها من المسائل ذات الصلة بالجلد, يمكن معالجتها بزبد الباكوري. كما تستخدم كأحد الأدوية العشبية في علاج آلام الأذن و معالجة لدغات الحشرات و العناكب و الثعابين, كما يمكن استخدامها في علاج التهاب المفاصل و الروماتيزم, و تقليل الندبات (الخدوش). بناءً على هذه التطبيقات, يمكن تعزيز و تشجيع زراعة تلك الشجرة على مستويات كبيرة.
زبدة الباكوري:
تستخرج زبدة الباكوري من بذور الأصناف المفضلة و التي تتميز ثمارها باللب الغني ذا الرائحة و الطعم المحببين, الزبد داكنة اللون جدا و ذات رائحة قوية. تتميز الزبد بمعدل امتصاصها المرتفع نتيجة احتوائها على مستوى عالٍ من التراي بالمتين tripalmitin (50 - 55 ٪) الذي يخترق الجلد بسرعة, كما أن احتواء الزبد على كمية عالية من الحمض الدهني البالميتوليك palmitoleic (5 ٪) مقارنة بالزيوت الأخرى (0.5 - 1.5 ٪) يجعلها من المرطبات الرائعة, التي يمكن استخدامها كمادة مرطبة. و تعطي الزبد اللون مسحة ذهبية (قمحية) للجلد, حيث تمتص خلال دقائق قليلة, كما تعطي للجلد الملمس القطيفي, كما تخلص الجلد من البقع (النمش) و تقلل من الندب, و تجب ملاحظة أن زبدة الباكوري تدخل فقط في صناعة مستحضرات التجميل و أنهل ليست مناسبة للاستهلاك الآدمي. و ليس المقصود من هذا المنتج تشخيص الأمراض و علاجها, و علاج و منع أي مرض. الزبد غني بالليثين و الذي ثبت أن يكون مفيدا لعلاج الأكزيما وعدوى الهربس البسيط, كما أنه ضروري لإنتاج الكولاجين و إلاستين المطلوب لمعاملة أضرار الجلد. الزبد غني أيضاً بالحمض الأميني المثايونين الذي يعد المصدر الرئيسي للكبريت, . يستخدم الجسم الكبريت للتأثير بصيلات الشعر وتعزيز صحة الشعر والجلد ونمو الأظافر.
تحذير:
وجب الحذر من ملامسة الزبد للعين, يجب غسل العين بالماء, إذا استمر الالتهاب وجب مراجعة الطبيب, تحفظ بعيداً عن متناول الأطفال.

المراجع:

Morton, J. 1987. Bakuri. p. 308. In: Fruits of warm climates. Julia F. Morton, Miami, FL

المصدر: Morton, J. 1987. Bakuri. p. 308. In: Fruits of warm climates. Julia F. Morton, Miami, FL
  • Currently 3/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 1630 مشاهدة
نشرت فى 13 نوفمبر 2016 بواسطة FruitGrowing

PROF.DR.Atef Mohamed Ibrahim

FruitGrowing
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

751,229