undefined

Normal 0 false false false MicrosoftInternetExplorer4

الأهمية الاقتصادية و القيمة الغذائية للبامية

الدكتور / عاطف محمد إبراهيم

الأستاذ بكلية الزراعة – جامعة الإسكندرية – مصر

 

تحتوى القرون الصغيرة على بعض البروتين (1.6 إلى 2.2%) وبعض الكاربوهيدرات وفيتامينات (أ) و(ﺟ) مع قليل من فيتامينات "ب" ولكنها تكون مصدراً جيداً للكالسيوم والفسفور والحديد.أما الأوراق فتحتوى على نسب أعلى من تلك العناصر (يصل البروتين فيها إلى نسبة 2.7%) كما أنها تحتوى على كميات كبيرة نسبياً من (الرايبوفلافين) (فيتامين ب2).

 والبذور غنية بالبروتين والدهون مع بعض النشا وهى عالية المحتوى من البوتاسيوم والكالسيوم والفسفور. أما زيت البذور فيتكون من حامض الأوليك (45%) وحامض اللينوليك (20%) والمتبقى أحماض دهنية مشبعة. وللبامية إستخدامات أخرى تستخدم أوراق البامية وسيقانها أيضاً كعلف للحيوانات وفى غرب أفريقيا تصنع الحبال وجوالات وخيوط صيد الأسماك من سيقان البامية.

 كما يمكن الاستفادة من المادة الهلامية الناتجة من طبخ البامية كبديل للبلازما أو لتكثيف حجم الدم. وفى الهند يستخدم مستحضر من السيقان والجذور لتنقية عصير قصب السكر ولصنع مواد غروية فى الصين.

وينصح خبراء التغذية الجميع بتناول البامية بانتظام، وبصفة خاصة السيدات الحوامل لأنها غنية بحامض الفوليك المفيد لهن. وأوضح الخبراء ان البامية تحتوى على فيتامينات أ وب6 وﺟ، مع حامض الفوليك والكالسيوم والزنك والألياف.وتساعد الألياف الموجودة فى البامية على ضبط مستوى السكر فى الدم عن طريق تنظيم امتصاصه فى الأمعاء الدقيقة. كما أن لها خصائص مهمة جداً تساعد فى الحفاظ على سلامة القناة الهضمية والوقاية من الإمساك.وتعتبر البامية أيضا من أفضل الخضراوات التى تساعد على فقد الوزن وعلاج قرحة المعدة شريطة أن يتم طهيها على نار هادئة حتى تحتفظ بخصائصها.

المراجع:

1-Williams c l (1995) Healthy eating: clarifying advice about fruits and vegetables, Brit Med J, 310, 1453–1455.

2 - عاطف محمد إبراهيم – الفواكه و الخضروات و صحة الإنسان – تحت الطبع – منشأة المعارف - الإسكندرية – جمهورية مصر العربية.

 

 

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 302 مشاهدة
نشرت فى 30 نوفمبر 2014 بواسطة FruitGrowing

PROF.DR.Atef Mohamed Ibrahim

FruitGrowing
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

95,625