بعد الولادة يكون الطفل غير منتظم النوم حتى الشهر السادس من العمر، ومع زيادة عمره يقل إحتياجه للنوم ، ومن الطبيعي إستيقاضه لمدة لاتتعدى الدقائق يعود بعدها للنوم بسهولة .
   المواليد ينامون بمعدل 16-18 ساعة يومياً ، وعلى فترات متقطعة كلاً منها ساعة أو ساعتين، لافرق بين النهار والليل، وعندما يكون أغلب النوم نهاراً، تزيد مدة إستيقاظه ليلاً مما يزعج والدته، ولكسر هذه العادة وتغييرها فعلى الأم محاولة إيقاظه أكبر مدة ممكنة خلال النهار، وعدم إيقاظه ليلاً عند الرضاعة او تغيير الحفاض لكي يتمكن من النوم بسهولة، مرة أخرى نذكر بأنه عند زيادة النوم خلال النهار فإنه سيستيقظ خلال الليل.
الخطوات الواجب إتخاذها لمنع الإستيقاظ الليلي؟
" حاولي منع الطفل من النوم الطويل خلال النهار، وكمثال على ذلك، إذا كان الطفل ينام 4 ساعات خلال النهار، فحاولي إيقاظه بعد 3 ساعات ثم ساعتين ثم ساعة، لكي يتمكن من النوم أكثر خلال الليل.
" ضعي طفلك في سريره عند ملاحظتك بداية النعاس، علميه كيف يسترخي للنوم، وإذا كنت تمرجحينه حتى يخلد للنوم فقد يتعود على ذلك، ويتوقع وجودك معه طوال الوقت وعند الأستيقاظ، كل ذلك يؤثر على تدريبه على السكينة والنوم، كما ان بعض الأطفال يتعودون على وجود لعبة معينة .
" عدم وضع الطفل في السرير بوجود المصاص ( اللهايه )، فقد يستيقظ ولايجدها فيبدأ بالبكاء ، فالمصاص لايستخدم للمساعدة على النوم ولكن لسد إحتياجات الطفل، وإذا نام بوجود المصاصة فيجب إبعادها قبل وضعه في الفراش.


المصدر: الدكتور عبدالله بن محمد الصبي
FAD

لاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين

  • Currently 34/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 482 مشاهدة
نشرت فى 26 نوفمبر 2010 بواسطة FAD

ساحة النقاش

FAD
الاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين هيئة ذات نفع عام لا تهدف لتحقيق ربح تأسس الاتحاد عام 1969 العنوان 32 شارع صبرى أبو علم – القاهرة الرمز البريدى 11121 ت: 3930300 ف: 3933077 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,418,501

مشاهير رغم الإعاقة