أجريت هذة الدراسة تحت ظروف العدوي الصناعية بالصوبة والعدوي الطبيعية بالحقل خلال موسمي 2009 و 2010 لتقدير مدي تأثير منظمات النمو حمض الأندول بيوتيريك و حمض الجبريلليك عند تركيز 50و100و200 جزء في المليون و الإيثيلين بتركيزات 0.1% و 0.2% و0.4% علي أمراض موت البادرات والذبول و أعفان جذور الفول السوداني هذا وقد أعطت كل منظمات النمو المختبرة قدرة علي خفض الإصابة بموت البادرات و الذبول و أعفان الجذور في الفول السوداني وزيادة نسبة النباتات السليمة سواء في تجارب الصوبة أو الحقل, وكان حمض الأندول بيوتيريك عند تركيز 200 جزء في المليون و السيكوسيل عند تركيز 0.4% هم الأكثر تأثيراً في خفض نسبة الإصابة بموت البادرات و أعفان الجذور والذبول في الفول السوداني بينما حمض الجبريلليك عند تركيز 200 جزء في المليون كان الأقل تأثيراً في خفض نسبة الإصابة.وقد أوضحت الدراسة أن هناك علاقة إيجابية بين زيادة تركيز كلاً من حمض الأندول بيوتيريك و الإيثيلين وزيادة تأثيرهم في خفض نسبة الإصابة بموت البادرات و أعفان الجذور والذبول في الفول السوداني بينما كانت هذه العلاقة سلبية عند زيادة تركيز حمض الجبريلليك. أثبتت الدراسة أن المعاملة بمنظمات النمو مثلها مثل باقي معاملات المقاومة المستحثة تكون مرتبطة بحدوث تغيرات بيوكميائية في النبات وعلي ذلك أدت المعاملة  بمنظمات النمو إلي زيادة محتوي الفينولات في النبات (الحرة والمرتبطة والكلية) بالمقارنة بالنباتات الغير معاملة. كما أدت المعاملة  إلي زيادة فاعلية الأنزيمات المؤكسدة (البيروكسيدز و البولي فينول اوكسيديز و الكتاليز).

المصدر: د.عماد الدين يو سف محمود - د. عابد عبد الجليل عطا -د. هشام عبد المنعم محمد معهد بحوث أمراض النبات- مركـز البحوث الزراعية- الجيزة.
EmadQotp

Prof.Dr. Emad El-Din Yousef Mahmoud

ساحة النقاش

أ.د. عماد الدين يوسف محمود قطب

EmadQotp
أستاذ دكتور بمركز البحوث الزراعية المصري - معهد بحوث أمراض النباتات ماجستير فسيولوجي نبات- دكتوراه في امراض النباتات التخصص الدقيق امراض الفطريات والسموم الفطرية Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

775,558

الأمراض الفطرية