عبد الفتاح مصطفى الغمراوي , شاعر غنائي ، ولد في القاهرة عام 1924 م .

والده الشيخ مصطفى الغمراوي  من علماء  الأزهر الشريف ..  ..
تخرج من كلية الحقوق في مصر ومن ثم نال دبلوماً في الشريعة الإسلامية .،



التحق عبد الفتاح مصطفى للعمل في بداية حياته رئيسا لمأمورية الشهر العقاري بالقاهرة والجيزة، ثم انتقل بعد ذلك للعمل في المؤسسة المصرية العامة للإسكان مستشارا قانونيا في بداية الستينات .. كما شغل كذلك مهنة التدريس بالجامعة، عندما عين أستاذا زائرا في كلية الإعلام جامعة القاهرة.

بداية مشواره الفني وهو مازال طالبا    ، كانت باكورة أعماله قصيدة  العروس والملاح ، التى أرسلها للإذاعة بالبريد  ، الى  الاستاذ محمد سعيد لطفى باشا ، وهو أول رئيس للإذاعة المصرية  ، الذي  إرتاب فى كونه مؤلفها ..وطلب منه مسودة الأبيات ،  فأتاه بها ..فما كان منه إلا أن إحتضنه قائلا : أنت من الآن إبن الإذاعة ! وعهد بالقصيدة للموسيقار محمد عبد الوهاب ، الذى  أعجب بها لكنه لم يلحنها و   خرجت العروس والملاح ، عبر أثير الإذاعة  ، عام 1954 كعمل إذاعي جديد من نوعه  ، فكان البداية الحقيقية للصور الإذاعية الغنائية من ألحان محمد الموجي ،  وغناء كارم محمود ،  ومديحة عبد الحليم ، وإخراج حافظ عبد الوهاب

عن حياة الفراعنة ، 


أعماله الفنية كثيرة , في الأربعينيات بدأ مشواره في كتابة الأغاني وغنى له الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب ثم غنى له الكثير من المطربين الكبار في العالم العربي ، في الخمسينيات صار من كتاب المسلسلات والبرامج بالإذاعة المصرية , في أواخر الخمسينيات غنت له السيدة أم كلثوم بعض الأغاني الوطنية ثم غنت له أغاني عاطفية ودينية , في السبعينيات إتخذ الشاعر إتجاهاً صوفياً في قصائده فنظم الأغاني الدينية للفنان عبد الحليم حافظ , كما تميز الشاعر بكتابة العديد من الأناشيد لكبار المنشدين أمثال إمام المداحين الشيخ سيد النقشبندي رحمه الله , و قد لحن أناشيده موسيقيين كبار أمثال الموسيقار بليغ حمدي , وكان من أشهرها : مولاي إني ببابك قد بسطت يدي , رباه يا من أناجي في كل هذا الوجود , بحبك ربي نتفانى .... وغيرها الكثير ...

كما غنا له عبدالحليم حافظ عددا من أشهر ابتهالاته الدينية ومنها ” ع التوتة والساقية “و”أنا من تراب” وغنت له شريفة فاضل ” تم البدر بدري .. و الله لسا بدري  والله يا شهر الصيام”


حصل الشاعر عبد الفتاح مصطفى على جائزة أحسن سيناريو وحوار وأغانى عن مسلسل (محمد رسول الله) ,  اخراج احمد طنطاوي انتاج صوت القاهرة عام ١٩٨٠ ، الذي غنت  ياسمين الخيام.

 تتر المقدمة الذي  كان علامة بارزة : “دعوة ابراهيم.. ونبوءة موسي.. ترنيمة داوود.. وبشارة عيسي.. صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم ، محمد رسول الله ” ألحان جمال سلامة 

دعوة ابراهيم
ونبوءة موسى
ترنيمة داوود
وبشارة عيسى

صلى الله عليه وسلم
محمد رسول الله

محمد يارسول الله
يا حبيب الله
يا امين الله
يا نبي الله
يا محمد
يا رسول الله

محمد في الغيوب
في لوحها المكتوب
بشرى تهز القلوب ياالله
بالرحمة المهداه يا الله
والرسل والانبياء
صرح عظيم البناء
بناه رب السماء
محمــــــــــد منتهاه

صلى الله علي محمد
صلى الله عليه وسلم
محمد يارسول الله
يا حبيب الله
يا امين الله
يا نبي الله
يا محمد
يا رسول الله

كما قدم سيناريو وحوار وأغانى فيلم (الشيماء) والذي غنته الفنانة القديرة سعاد محمد , كم ناشد المختار ربه ، في هدي انسان احبه ، ، لكن وحى الله جاء.. إنك لا تهدى الأحبة ..

والله يهدى من يشاء ، 

كما قدم العديد من الأعمال الإذاعية منها ما زال يعرض بنجاح (عوف الأصيل - مرزوق - الشاطر حسن - شمس الأصيل - عذراء الربيع - البيرق النبوي) , كما حصل الشاعر عبد الفتاح مصطفى على جائزة نجيب محفوظ للأدب في عام ٢٠٠٨  م .


توفي الشاعر عبد الفتاح مصطفى في مصر عام 1984م عن عمر يناهز 60 عاماً . 

المصدر: د نادية النشار
DrNadiaElnashar

المحتوى العربي على الانترنت مسئوليتنا جميعاً د/ نادية النشار

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 184 مشاهدة
نشرت فى 14 مايو 2016 بواسطة DrNadiaElnashar

د.نادية النشار

DrNadiaElnashar
مذيعة بالاذاعة المصرية... استاذ الاعلام ، انتاج الراديو والكتابة الاعلامية ، والكتابة لوسائل الاعلام الالكترونية ، متخصصة في انتاج البرامج الاذاعية والتدريبات الصوتية واعداد المذيع... متخصصة في التنمية البشرية وتدريبات التطوير وتنمية المهارات الذاتية والاعلامية... دكتوراة في الاعلام والتنمية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

326,802