العلاج عن بعد تكنولوجيا فعالة هل تثق بها ....الاتصالات تتم عن طريق شبكات الإنترنت المعلن انها محمية بشكل خاص.. لكن هل توجد اساليب للعلاج والحماية والخصوصية .... خاصة واننا نسمع عن مشروع الشبكة المصرية للعلاج عن بعد الذي يربط اي مستشفى بمختلف محافظات مصر بشبكة الكترونية موحدة ويهدف الى القضاء على عزلة الاطباء في المناطق النائية وربطهم بالجهات العلمية، والمساعدة على نقل الخبرات التشخيصية لهم بالاضافة الى تقديم خدمات سريعة للمناطق النائية والمعزولة في حالات الحوادث والكوارث من خلال استخدام وحدات متحركة لنقل وعقد المؤتمرات على الشاشة، وتوفير الوقت والجهد في نقل المرضى الى المراكز المتخصصة.
فكرة المشروع تقوم على ممارسة الرعاية الطبية باستخدام وسائل الاتصال السمعية والبصرية والبيانية وذلك بنقل بيانات المريض والدلالات التي تساعد الطبيب في التشخيص من مكان وجود المريض ...

في مقال منذ اكثر من 40 عاماً، نشر في المجلة الأميركية للطب النفسي، تحدث الدكتور توماس دويرعن تجربته التي استمرت خمس سنوات مع العلاج النفسي عن بعد، معتبراً أن «هذه الطريقة في العلاج ستتطور سريعاً، إذا استطاع الأطباء أن يسيطروا وهم بعيدون على ردات الفعل اللاعقلانيّة التي يظهرها بعض المرضى».

   لكن على الرغم من التطور التكنولوجي واتساع شبكة الانترنت، الا أنه لم يتم اعتماد أسلوب العلاج عبر الانترنت على نطاق واسع. ...

وتتيح هذه الطريقة في العلاج، حسب الاختصاصية في الجمعية الأميركية للطب النفسي لين بوفكا، «السبيل أمام أولئك الذين يترددون في الذهاب إلى عيادة الطبيب النفسي تحت وطأة الشعور بالخجل، كما يتيحه أمام ذوي الحاجات الخاصة للاستفادة من العلاج».

بعد الثورة اصبح انتشار الشائعات والاخبار ونقل المعارف من سمات الانترنت .. صاحبه الكثير من الارتباك .. الكثير من القلق والخوف .. فرق من دارسي وباحثي اقسام علم النفس بجامعاتنا المصرية قدموا جهودا بحثية ... خلصوا لنتائج ...
هل اصبحنا مرضى ؟؟ هل امراضنا اصبحت ظاهرة ؟ هكذا فجأة ؟؟ ام اننا اكتشفنا الان مرارة الواقع....؟؟؟ هل يستطيع الانترنت ومستخدموه ان ينشروا طرقا اخرى للفائدة ؟؟؟ كما ننشر هذا  ننشر ذاك ؟؟؟؟
شاركونا مع شباب الباحثين في علم النفس .عائشة طارق ومصطفى عبده .. شاركونا ..نت شو 12 ظهرا

جلسات معرفية

المصدر: د. نادية النشار
DrNadiaElnashar

المحتوى العربي على الانترنت مسئوليتنا جميعاً د/ نادية النشار

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 132 مشاهدة
نشرت فى 30 يناير 2013 بواسطة DrNadiaElnashar

د.نادية النشار

DrNadiaElnashar
مذيعة و كاتبة ،دكتوراة في علوم الاتصال و الاعلام والتنمية .استاذ الاعلام و علوم الاتصال ، مستويات الاتصال و أهدافه، الوعي بالاتصال، انتاج محتوى الراديو والكتابة الاعلامية ، والكتابة، و الكتابة لوسائل الاعلام الالكترونية ، متخصصة في علوم الاتصال و الاعلام و التنمية، وتدريبات التطوير وتنمية المهارات الذاتية والاعلامية، انتاج »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

596,595