العنف الارتدادي جزء من (قانون نيوتن الثالث) الذي يؤكد أن لكل فعل مادي رد فعل مساو له في المقدار ومعاكس له في الاتجاه

علماء النفس يرون ان النفس  و ردود فعلها أسيرة  حالة  الانفعال،حتى  اضطر علماء السلوك إلى إدراج هذه الحالة ضمن حالات  الدفاع عن النفس الذي هو حق من الحقوق الإنسانية الفطرية .

.إن الاعتراف بهذا الحق  هو أول السبل للسيطرة  عليه وتحجيمه   ..الاعتراف  لا يعني أن نوافق على كل رد فعل مهما كان ولكن   ألا نحكم على احد عند أي رد فعل طبيعي على ما تعرض له .

 المقدمات صحيحة للرفض او التغيير او الاصلاح ولكن نصل إلى نتائج خاطئة،ونصبح امام خيارين "إما الإحباط والسلبية والانسحاب أو التحدي"

التطرف هو المطلوب على الساحات العالمية والعربية أكثر من الاعتدال، بروز تيار التطرف  مبرر للأنظمة الحاكمة لاستمرار قمع الشعوب، .

العقلانية  أخطر على مصالحهم من التطرف؛ من يملك رؤية  وإرادة لتجاوز الأزمة  بعقل  منفتح اخطر على اصحاب المصالح الان

لا تصمتوا على ظلم ولكن .. ثوروا بأثر في الاتجاه الصحيح ....

ومن الناحية الرسمية المسئولة لابد ان يتأكد كل مسئول ان فتح مجال المشاركة السياسية يقلل من فرص تشكيل جيوب متطرفة تؤمن بالتغيير عبر وسائل العنف.فكلما كانت مساحة المشاركة أوسع كان حجم الرضا أكبر ،فحين يشعر الانسان انه شريك يتحمل مسئولياته وقد يقبل ما لا يمكن ان يقبله في حالة سياسة فرض الامر الواقع .. والنخبة المفترض ان  تقع عليهم مسئولية  في ألا يستنزفوا طاقات الناس  بالصراع مع الحكام، ويبحثوا عن صيغ للتعامل معهم ما دمنا ارسينا مبدأ تداول السلطة وهو الضمانة الاساسية للوقوف في وجه استبداد الحكام و الأنظمة .

 و كما الحال في السياسة والمجتمع نجد المشهد الحاد يتكرر في دنيا الرياضة فقد اثارت مجموعات شباب ULTRAS التراس جدلا كبيرا في مصر ...للنقاش والاختلاف حول العنف

 هذه الحركة الشبابية تكشف عن شكل جديدة من التجربة الاجتماعية يكون الشاب داخلها قادرًا على أن يعيش نمطا من الحياة يكون هو فيه  المركز دون التنظيمات التقليدية .

.. مكّنت هذه المجموعات الشباب منذ عدة اعوام قبل الثورة  من امكانية مواجهة قوية مع الأجهزة الأمنية الموجودة في الملاعب، وقاموا بتدريبات  على إلغاء حاجز الخوف ...الامر الذي جعلهم يعتقدون أنّهم  ضمن سياق نضالي من أجل التعبير على الرأي،..

 لم تكن هذه المجموعات بمنأى عن الشأن السياسي وفي آخر سنة 2010 بدأت مقولات حقوق الانسان تظهر  في أغاني هذه المجموعات كتعبير عن رفضهم لحالات القمع التي تيعرّضون لها. هذه المجموعات  كانت فاعلا سياسيا  في ميدان التحرير وظهرت بشده في العديد من المواقف المناصرة لشباب في مثل اعمارهم يشاركونهم حلم التغيير فكانوا مبادرين بالدعم ..مما اعطاهم تأييدا كبيرا حتى في اوقات تخطي غضبهم الحدود ...

العنف في الشارع وملاعب الكرة .. فعل ام رد فعل ؟؟

المال والشهرة والاعلام والسياسة .. كيف لعبت جميعها دورا في تحريك الاحداث العنيفة في الرياضة والشارع المصري ؟؟

 

المصدر: د.نادية النشار
DrNadiaElnashar

المحتوى العربي على الانترنت مسئوليتنا جميعاً د/ نادية النشار

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 205 مشاهدة

د.نادية النشار

DrNadiaElnashar
مذيعة و كاتبة ،دكتوراة في علوم الاتصال و الاعلام والتنمية .استاذ الاعلام و علوم الاتصال ، مستويات الاتصال و أهدافه، الوعي بالاتصال، انتاج محتوى الراديو والكتابة الاعلامية ، والكتابة، و الكتابة لوسائل الاعلام الالكترونية ، متخصصة في علوم الاتصال و الاعلام و التنمية، وتدريبات التطوير وتنمية المهارات الذاتية والاعلامية، انتاج »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

592,439