النوبة جزء من وادي النيل، 

أختلف العلماء في أصل " أسم النوبة " كما اختلفوا في تاريخ ونشأة لغات سكانها،...
الارجح ان الأصل القديم للكلمة مشتقة من لفظ " نوب" ومعناها باللغة المصرية القديمة " الذهب" أي انها بلاد الذهب، حيث اشتهرت هذه المنطقة بالعديد من المناجم لهذا المعدن النفيس، مما إدى إلى كثير من الهجرات والرحلات التجارية والغزوات التي تعرضت لها بلاد النوبة ...
النوبة تراث وتاريخ وواقع نعاصره ... الانترنت ودوره .. هل يحفظ التراث ام يساعد على سرقته ..

تاريخيا تمكنت مصر بفضل جهود أمراء طيبة من طرد الهكسوس، ولم تتوان عن إعادة سيطرتها على النوبة، وقد تم لها هذا منذ عهد الملك أحمس Ahmose مؤسس الأسرة الثامنة عشرة، الذي استطاع بناء معبد شمالي وادي حلفا، وتابع الملك تحوتمس الأول Thutmosis I جهود جده أحمس بالتوسع في النوبة السفلى، واستمرت جهود من أتى بعده من الفراعنة بالتوسع في النوبة السفلى والعليا وبناء المعابد، يُذكر منهم على سبيل المثال: حتشبسوت Hatshepsut، وتحوتمس الثالث وأمنحوتب الرابع «أخناتون» وتوت عنخ أمون ورعمسيس الثاني Ramses II. وقد بنى الملك الأخير معبدي «أبو سمبل» المنحوتين في صخر الجبل جنوب أسوان بنحو 280كم.

تنقسم النوبة إلى النوبة السفلى ـ النوبة المصرية ـ التي تمتد حوالي 320 كم جنوب اسوان على جانبي النيل حتى الشلال الثاني عند وادي حلفاوالنوبة العليا، . أما النوبة العليا فتقع داخل حدود جمهورية السودان. ونتيجة لبناء خزان أسوان ومراحل تعليته والسد العالي تكونت بحيرة ناصر فوق منطقة النوبة القديمة مما أدى إلى الحملات المتتابعة من هيئات اليونسك...و وما يماثلها لانقاذ المعابد والآثار ومنها معبد أبو سمبل ومعبد فيله.

في النوبة
ثلاث قبائل كبرى رئيسية هي “العرب”، و”الكنوز” و”الفادتجدا”..
والانترنت بيقرب لنا كل المعلومات وبيلفت نظرنا للمشكلات

روح الجماعة
النوبى يحب ان يعيش فى جماعة .. لا يفضل العيش بمفرده ... تؤكد كل العادات والتقاليد النوبية صفة الجماعة والترابط

2012 والنوبة
مؤتمرات
انشطة
مزيد من القنوات على الانترنت
مرشحو الرئاسة
النوبة كنز

2012
الذكرى الاربعين لاتفاقية حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي،

هذه الاتفاقية، ذات الاعتماد شبه العالمي بتوقيع 188 دولة عليها، تجمع بين حماية التراث الثقافي والتراث الطبيعي
. وقد ارتفع عدد المواقع على قائمة التراث العالمي، منذ اعتماد الاتفاقية من قبل المؤتمر العام عام 1972، ليصل إلى 963 موقعا مدرجا بفضل القيمة العالمية المميزة لهذه المواقع الموزعة في 153 بلدا حول العالم.
البداية

وكانت حملة اليونسكو العالمية، عام 1960، لمساعدة مصر والسودان على إنقاذ معبدي أبو سمبل ومعابد النوبة الأخرى من فيضانات السد العالي في أسوان على نهر النيل ساهمت في حشد الرأي العام العالمي حول موضوع التراث والمسؤولية العالمية المشتركة في صونه. لحماية هذه الآثار، التي باتت تخص الإنسانية جمعاء، ؟؟؟؟؟!!!!!!!!!


 ثمارالثورة من عدالة اجتماعية لم تحصد بعد... في كل مصر

قبل الثورة :
زار جمال مبارك النوبة عام 2009، وأطلق وعودا بأن قضايا النوبة تقع ضمن أولويات الحكومة والحزب الوطني (المحلول) لكن اتحاد شباب النوبة استنكر زيارته، وتساءل عن صفته.

وأعلنت القيادات النوبية قائمة مطالب شملت تعمير قرى النوبة حول بحيرة ناصر وفق المواقع المتفق عليها بينهم، على أن تكون هناك خطة شاملة للاستثمارات السياحية والتعدينية والصناعية والزراعية يتم تنفيذها بالتزامن مع بناء مساكن النوبيين على ضفاف البحيرة.

وبعد الثورة وتحديدا في الرابع من سبتمبر/أيلول الماضي، نظم نوبيون اعتصاما أمام مبنى محافظة أسوان، واقتحم بعضهم المبنى، وطالبوا بإقالة المحافظ من أجل الاستجابة لمطالبهم المتجددة في العودة والتوطين.
نت شو شاركونا

نائب النوبة:مصر بلدنا لا نسعى للإنفصال عنها والإعلام يظلمنا ومن الأزمات ما صعه الإعلام مصر بلدنا وطن واحد

شباب النوبة على الهوا معانا

سيد السمان
احمد عبد اللطيف
عبد الهادى صالح
عادل عبد المنعم
هانى محمد
عمرو محمد
نت شو الاربعاء 12 ظهرا مع دينا فايد .. د. نادية النشار

شاركونا النقاش

المصدر: د. نادية النشار
DrNadiaElnashar

المحتوى العربي على الانترنت مسئوليتنا جميعاً د/ نادية النشار

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 317 مشاهدة

د.نادية النشار

DrNadiaElnashar
مذيعة و كاتبة ،دكتوراة في علوم الاتصال و الاعلام والتنمية .استاذ الاعلام و علوم الاتصال ، مستويات الاتصال و أهدافه، الوعي بالاتصال، انتاج محتوى الراديو والكتابة الاعلامية ، والكتابة، و الكتابة لوسائل الاعلام الالكترونية ، متخصصة في علوم الاتصال و الاعلام و التنمية، وتدريبات التطوير وتنمية المهارات الذاتية والاعلامية، انتاج »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

591,801