أفضل  أهداف مالية جيدة يجب أن يحرص عليها الجميع

بعض الناس يتخذون قرارات لكل سنة جديدة. هذا رائع ، ولكننى أعتقد أنك بحاجة إلى إعادة النظر في أهدافك على أساس أكثر اتساقًا كل عام ، و لتكن كل 90 يومًا.
أشخاص آخرون لا يهتمون بتحديد الأهداف. يختارون - على الأقل دون وعي - الإعتماد على الحظ.
إن أفضل حظ هو الذي تصنعه أنت بنفسك.
دعونا نضع في المقدمة أن الأهداف شيء أكثر أهمية من الأحلام أو الرغبات أو الأمنيات. يمكنك أن تبدأ بالأحلام أو الأمنيات أو يكون لديك رغبه فى عمل شىء، لكن يجب أن يكون لديك خطة عمل أمامك - وهو أمر يوضح كيف نقوم بتحويل الرغبة إلى شيء حقيقي.
وهذا مهم بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بالأهداف المالية. بما أنها تتطلب إستثمارات منتظمة من المال والجهد على مدى فترة طويلة من الزمن ، فإنك تحتاج إلى خطة قابلة للتطبيق لتحقيقها.
ابدأ بتحديد بعض الأهداف المالية. إذا لم تفكر أبدًا في هذا الأمر ، فإليك مجموعه أهداف مالية جيدة يجب أن يتمتع بها الجميع.
1. لديك صندوق طوارئ مجهز بشكل جيد
عادةً ما نفكر في إمتلاك صندوق طوارئ كهدف مالي قصير الأجل. هذا تفكير سليم. فإن صندوق الطوارئ له فوائد مهمة على المدى الطويل ، وهذا هو السبب في أنه واحد من الأهداف المالية الجيدة التي يجب أن تخطط لتحقيقها.
إليك بعض المزايا التي يمكن أن يوفرها لك صندوق الطوارئ الجيد التجهيز طوال حياتك:
• يمكن أن يسلبك الكثير من المخاوف المتعلقة بالمال لديك ، حيث أنك تعرف أن لديك دائمًا إحتياطيًا إذا دخلت إلى نقطة ضيقة.
• كما هو متوقع من صندوق الطوارئ ، سيكون هناك لتخفيف الضربة في حالة الطوارئ المفاجئة ، مثل فقدان الوظيفة أو نفقة طبية كبيرة
• إنها أداة مهمة لإدارة الأموال - إذا كان بإمكانك توفير المال لصندوق الطوارئ ، يمكنك توفير المال لأي هدف مالي لديك
• يوفر لك مصدر تمويل متوسط ​​- نوع من منتصف الطريق بين راتبك وميعاد المرتب التالى الجديد فى حاله طلب مفاجىء

  • بالنسبة لى ، فإن وجود صندوق طوارئ مناسب قد قدم طمأنة في العديد من مواقف الحياة.
    عندما تفكر في كل الفوائد التى تأتي من وجود صندوق طوارئ قوي ، يحركه على سلم الأولويات بضع درجات للمقدمه.فيما يلي بعض فوائد حساب التوفير الأعلى لصندوق الطوارئ لديك.
    2. الخروج من الديون - تماما
    إن الشيء العظيم في هذا الهدف هو أن أي شخص يمكنه القيام بذلك ، بغض النظر عن الدخل أو مستوى الثروة.وإذا كنت ترغب في الحصول على أقصى إستفادة من أموالك ، فيجب عليك في الواقع أن تخرج من الديون.
    في الوقت الحالي ، دعونا نتجاهل مناقشة الديون الجيدة مقابل الديون السيئة.في مرحلة ما من حياتك ، كل الديون هي ديون معدومة وتحتاج إلى أن تؤتي ثمارها.وهذا يشمل الرهن العقاري في منزلك.على الرغم من أن الغرض من هذا الدين قد يكون نبيلًا في البداية ، إلا أنه يؤثر على عائد دخلك أكثر من أي دين آخر مع مرور الوقت.
    هناك أسباب أخرى للخروج من الديون أكثر مما يمكنني سردها هنا ، ولكن هنا عدد قليل منها:
  • الخروج من الديون يعني أنك ستتحكم بالكامل في دخلك - وهذا شعور لا يصدق
  • سوف يترك لك المزيد من المال للادخار والاستثمار - بل وأكثر للإنفاق

• ستقوم بإزالة العلامة النجمية من أموالك - سأجني X جنيه ، كل شهر ، لكن X00 جنيه يجب أن تذهب لدفع ديوني

  • سيجعل من السهل تغيير وظيفة لا تحبها حتى تتستلم اول راتب من الجديده
  • سوف يحرر عقلك من القلق والتوتر التي تأتي مع الديون

يمكنك تحديد جميع الأهداف المالية التي تريدها ، ولكن سيكون من الصعب تحقيق أيا منها إذا كنت تحمّل مبلغًا كبيرًا من الديون لاستعادة حياتك.

3.خطة للتقاعد المبكر

حتى إذا كنت تحب تماماً ما تفعله لكسب العيش ، فإن التخطيط للتقاعد المبكر هو واحد من تلك الأهداف المالية الجيدة المصنفة لبعض الأشخاص.

اليك السبب:

يمكن أن تجعل الصحة السيئة التقاعد المبكر ضرورة - إذا خططت وإستعددت للتقاعد مبكرًا ، فستكون جاهزًا ولا تشعر بأى ضيق مادى.

  • ﻏﺎﻟﺑﺎً ﻣﺎ ﺗﺗطﻟب ظروف اﻟﻌﺎﺋﻟﺔ ﻣزﯾداً ﻣن وﻗﺗك ، وﺳوف ﯾﺳﺎﻋدك اﻟﺗﻘﺎﻋد اﻟﻣﺑﮐر ﻋﻟﯽ اﻟﺣﺻول ﻋﻟﯾﮫ
  • على الرغم من أنك قد لا ترغب في التقاعد بشكل مبكر في وقت مبكر ، قد تقرر أنك ترغب في خفض المجهود وعدم العمل ساعات إضافيه .
  • هناك ميزة أخرى للتخطيط للتقاعد مبكرًا ، وهي ميزة كبيرة. سيعطيك ذلك محفظة أكبر في وقت مبكر ، وهو ما يعني أنك لن تضطر إلى العمل بإجهاد لإنقاذ هذا التقاعد في وقت لاحق في الحياة عندما يكون تصير الامور فجأه أكثر تعقيدًا.

4.خلق تيارات متعددة الدخل

حتى إذا كنت تحب وظيفتك ، فإن إنشاء تيارات دخل متعددة هو شكل من أشكال التأمين على الدخل. لهذا السبب وحده ، يجب أن يكون على قائمة أهدافك المالية الجيدة.

ولكن هناك المزيد من الأسباب:

  • إذا كنت ترغب في بدء مشروعك الخاص - ولكنك لا تريد إنهاء وظيفتك - فقد يكون بدء النشاط التجاري الجانبي هو السبيل للقيام بذلك
  • يمكن إستخدام التدفق النقدي الإضافي من أي دخل إضافي للمساعدة في تمويل مدخرات تقاعدك يمكن إستخدامه أيضًا لمساعدتك في سداد أقساطك دون إرباك إذا ما إشتريت شيئا بالتقسيط.
  • قد توفر لك عدة تدفقات للدخل لمحفظة دخل ، وهذا يعني أنك لست معتمداً على مصدر دخل واحد - على الإطلاق! اعطِ هذا الهدف بعض التفكير الجاد ، حتى لو لم تفكر فيه من قبل. إنه هدف قد يفتح الباب أمام الكثير من الأهداف الأخرى.

5.أن تكون قادرا على العيش على أقل مما تكسب - لا يهم ما هى الكميه

من خلال تعلم العيش بأقل من ربحك - مهما كان - ستحصل دائمًا على قدر كبير من الدخل. وهذا يعني أن لديك الكثير من الدخل للادخار ، والاستثمارات ، وسداد الديون.

من المهم أن تكون دائمًا على بحث لزيادة دخلك. لكن هذه الإستراتيجية لن تكون فعالة إلا بقدر إستطاعتك العيش بأقل من ربحك ، بحيث يمكنك إستخدام الفرق لتحسين إستخدامه لحياتك.

6. نهاية أي إدمان على الاشياء التي قد تكون لديك

قد لا يكون هذا هدفاً مالياً بحد ذاته ، لكنه عقبة تقف في طريق جميع الأهداف المالية الجيدة ، بغض النظر عن ما هي عليه.يمكن أن يكون الإدمان على الأشياء مثل الطفيل المالي. سوف يذهب مبلغ غير متناسب من دخلك واحتياطياتك المالية لدفع ثمن حاجتك إلى هذه الأشياء التى فى كثير من الأحيان تكون غير ضروريه.

هذا سوف يقدم العديد من المشاكل:

  • الاشياء هي فخ رأس المال - انها تقيد أموالك ، ولكن عموما لا توفر أي فائدة مالية.
  • أي أموال تذهب إلى الأشياء ، هي الأموال التي لا تدخل في إستثمارات منتجة .
  • في حين أن الأشياء يمكن أن تجعلك أكثر راحة ، إلا أن الإستثمار المدر للدخل أو الإستثمار الموجه نحو النمو يمكن أن يحسن حالتك في الحياة.
  • في أوقات الاضطراب المالي ، قد تصبح مهووسًا بحماية موادك وصيانتها ، وهذا ليس على الإطلاق ما تحتاج إلى التركيز عليه.
  • اﻷﺷﯾﺎء يمكن ﺗﺄﺧﯾرها ﻓﻲ اﻟوﻗت ، ﺣﺗﯽ ﯾﺗﺳﻧﯽ ﻟك اﻟﺣﺻول ﻋﻟﯽ ﻗدر أﻗل ﻣن اﻹﻧﻔﺎق ﻋﻟﯽ أﻧﺷطﺔ أﮐﺛر إﻧﺗﺎﺟﯾﺔ.

إذا كنت تشك في أن لديك إدمانًا على الأشياء ، فعليك أن تجعلها هدفاً مالياً لإنهاء هذا الإدمان مرة واحدة وإلى الأبد. حياتك ستتحسن إذا فعلت.

7. خطة للقيام بالعمل الذي تحبه

في نهاية المطاف ، يجب أن يكون الغرض من تحسين أموالك هو منحك الإستقلاليه في حياتك. وهذا يعني أنه ينبغي أن يوفر لك القدرة على فعل ما تريد ، عندما تريد. إذا لم يكن ذلك أحد الأهداف المالية الجيدة ، فأنا لا أعرف ما هو الهدف الجيد إذن!!

إن الخروج من الدين ، والإستعداد للتقاعد المبكر ، وتطوير تدفقات الدخل المتعددة ، وإنهاء إدمانك على الأشياء ، يجب أن يمهد الطريق لك لتكون قادرًا على القيام بهذا النوع من العمل الذي تحبه حقًا. يجب أن يكون ذلك صحيحًا حتى إذا لم يدفع هذا العمل تقريبًا بقدر أجرك الآن.

لكن ذلك لن يكون ممكنًا إلا إذا لم تكن لديك أي ديون للدفع ، إذا كنت تستطيع العيش بأقل من ربحك ، وإذا كان لديك محفظة إستثمارية كبيرة لدعمك.

بما أنك ستعمل طوال حياتك - بطريقة أو بأخرى - فإن العمل الذي تقوم به لا ينبغي أن يكون فقط عن كسب المال. يجب أن يكون شيء يجعلك تشعر بالرضا عن حياتك ، وأفضل عن الشخص الذي أنت عليه.

8. الحصول على مشاركة نفسيه مريحة لثروتك

إذا لم تكن قادراً على الشعور بالراحة في مشاركة حظك الجيد مع أشخاص أقل حظًا - ربما خوفًا من أن ينتهي بك الأمر إلى نقصان مالك - فإن المال لديه سيطرة كاملة على حياتك. لا يهم مقدار المال الذي تحصده في حياتك ، لا يجب أن يسيطر عليك أبدًا.

هناك العديد من الأسباب التي تجعل إعطاء الآخرين أمرًا جيدًا بالنسبة لك:

  • إن إنفاق بعض المال يؤكد سلطتك عليه - لأنك تعرف أنه سيعود.
  • إن إعطائك للمحتاجين يجعلك جزءًا من الحل في العالم ، وليس المشكلة.
  • المال المكتنز هو كل شيء عن الأمان - الإنفاق بإعتدال ومساعده المحتاج يجعل له قيمته.
  • الشعور برضا الآخرين يشعرك بالإرتياح - لا سيما معرفة أن لديك القدرة على القيام بذلك مما يعزز هذا الشعور.
  • أطلق عليه اسم رفعه، أو سمو ، أو ما يدور حوله ، أو أي شيء تريده ، عندما تُعطي تسترده - ربما ليس دائما في شكل نقود ، ولكن في كثير من الأحيان في شكل صداقة ، ورضا شخصي ، أو حتى مساعدة من الآخرين عند الحاجة.

هل يعطي أحد تلك الأهداف المالية الجيدة؟ أعتقد أنه إذا نظرت إلى العديد من الأشخاص الأكثر ثراءً في العالم ، فسوف ترى نمطًا مميزًا لإعطاء الآخرين على طول الطريق.

9. خطة لترك بيتك مؤمن ماليا عند وفاتك .

على أية حال أنت تعيش حياتك ، يجب أن يكون هدفك أيضا التأكد من أن أحباءك سيصبحون أفضل حالا بعد مماتك على الأقل نتيجة لحياتك. هذا لا يعني فقط وضع أحكام كافية لأولئك الذين يعتمدون على مواردك المالية ، ولكن أيضا التأكد من أنك لا تتركهم مع الفوضى المالية .

في ما يلي بعض الخطوات التي يمكنك إتخاذها لمغادرة منزلك ماليا مرتب عند الوفاة:

 • تأكد من دفع جميع ديونك

  • ناقش الآثار المالية لوفاتك مع أحبائك ، للتأكد من أن الجميع يفهم ما تريد القيام به ، وكذلك حتى أنك تزيل أي مخاوف أو إنعدام الأمن قد يكون لديهم وتمنع أى خلافات بينهم على الميراث تشتتهم وتفرقهم.
  • تأكد من أنك قد وضعت مثالاً للإدارة المالية الجيدة لأحبائك - ما سوف يتعلمونه منك سوف يفيدهم لبقية حياتهم ، وربما أكثر من أي مبلغ من المال يمكنك تركهم

الوصول إلى نقطة الاستقلال المالي في الحياة لا علاقة لها بالحظ أو السحر. إنها ببساطة مسألة تحديد أهداف مالية جيدة ، ووضع خطة محددة لكيفية تحقيقها. وبمجرد إنشاء هذه الخطة ، يصبح العمل على تحقيق هذه الأهداف جزءًا من العادات التي تجعل حياتك كما هي ، وتحقيق الاستقلال المالي قد يبدو كأنه يحدث على سبيل التجربة التلقائية. ولكن فقط إذا حققت ذلك..!!.

المصدر: د.نبيهه جابر 

(يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل أو الإقتباس)

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1168 مشاهدة
نشرت فى 17 يوليو 2018 بواسطة DrNabihaGaber

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,980,115