قواعد النجاح لموقع تجاري إلكتروني

جذب زوار التجارة الإلكترونية للتسوق عبر الإنترنت

يبدأ تصميم موقع التجارة الإلكترونية الناجح بتطبيق أساسيات نجاح محل بيع بالتجزئة حقيقى. لتشغيل موقع على الإنترنت ناجح للتجارة الإلكترونية، عليك أن تفعل ما يفعله تجار التجزئة الناجحين. إتبع هذه القواعد للحصول على زائري موقع التجارة الإلكترونية العاديين للتسوق عبر الإنترنت.

<!--[if !supportLists]-->1.    <!--[endif]-->لدى بائع التجزئة منتج أو منتجات يريد بيعها.

الجميع في التجارة الإلكترونية أوالذين يفكروا في الدخول في التجارة الإلكترونية قد حسبوا بدقه ما يريدوه.

يريد سيارة جديدة؟ بديل للآلة الكاتبة القديمة؟ ولكن منتج، مهما كان تفوقة أو بأسعار جيدة، لا يجعل موقع التجارة الإلكترونية ناجح بمفرده.

<!--[if !supportLists]-->2.    <!--[endif]-->يحتاج بائع التجزئة مكان لعرض منتجاته. تقليديا، هذا هو بناء من نوع ما.

على الإنترنت، انه موقع التجارة الإلكترونية. ولكن التفكير في متجر التجزئة التقليدية، هناك منتجات في الفاترينه لإغراء العملاء في الداخل. هناك الممرات التي تؤدي إلى رفوف المزيد من المنتجات، وترتيب كل شىء بشكل مريح للعملاء.

التجول أمر بالغ الأهمية لتصميم موقع التجارة الإلكترونية. يحتاج زوار متجرك على الإنترنت إلى نفس النوع من المسارات المرئية والسهلة للمتابعة مثل محل للتجزئه. أنه يحتاج إلى أن يكون قادرا على فحص المنتجات ومقارنتها مع غيرها من المنتجات بسهولة.

يجب أن يكون زوار متجرك على الإنترنت قادرون على الوصول إلى منتجاتك بسهولة. لا يستطيعون فقط إخراجهم من الرف ونقلهم كما يفعلون في مخزن على الأرض.

الجزء الخلفي من موقعك للتجارة الإلكترونية هو بنفس القدر من الأهمية كما الواجهة الأمامية لديك من حيث تصميم الموقع. تحتاج إلى ترتيب توريد وتوزيع منتجك قبل أن يخرج موقعك للتجارة الإلكترونية للحياه. يجب أن تكون قادرا على الوفاء بوعدك للعميل.

وينهار الكثير من مشاريع التجارة الإلكترونية لأن الأشخاص المعنيين لم يكلفوا أنفسهم عناء تأمين توريد وتوزيع منتجاتهم في وقت مبكر.

ماذا يحدث عندما لا يشتري الأشخاص المتسوقين عبر الإنترنت المنتج الذي طلبوه في فترة زمنية معقولة أو لا يحصلون عليه على الإطلاق؟ أنها تغضب، وفرص جيدة تضيع،و مهما كان اعتذارك لهم لطيف ، أنهم لن يشتروا أي شيء منك مرة أخرى. وأنهم سيقولوا لكل أصدقائهم كيف هم غير سعداء مع خدمة العملاء لديك السيئه!

<!--[if !supportLists]-->3.    <!--[endif]-->يختار بائع التجزئة مبنى لمخزنه في حالة جيدة، وجميع المرافق مثل الكهرباء والحرارة الضرورية  متوفره لجعل عملائه مستريحين. إذا كان المبنى ليس في حالة جيدة، يقوم باصلاحه منعا للمشاكل.

الكثير من رجال الأعمال والتجارة الإلكترونية لا يكلف نفسه عناء القيام بذلك. يلقون مواقع ويب بها أقسام كبيرة قيد الإنشاء أو تستضيف مواقعهم موفري الخدمات الذين يقدمون خدمة غير منتظمة أو بطيئة. إذا حاول أحد العملاء المحتملين الدخول إلى موقعك الإلكتروني وهو متوقف، فماذا يفعل؟ سينتقل إلى موقع آخر حيث يمكنه إيجاد المنتجات التي يهتم بها. ولن  يعود الى موقعك فى الأغلب.

يجب أن يكون لديك إستضافة متسقة على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع إذا كنت تريد تشغيل موقع ويب ناجح للتجارة الإلكترونية. يجب عليك تقديم متجر متكامل يؤدى وظيفتة بالكامل للحصول على الماره الذين يقوموا بالتسوق عبر الإنترنت.لا تبدأ العمل بلافتات مثل "قيد الإنشاء" أو "قريبا الإفتتاح".

القابلية للإستخدام عنصر مهم آخر من تصميم الموقع. على سبيل المثال، إذا تعذر على العملاء المحتملين التنقل في موقعك بسهولة، فلن يزعجهم. ما يهم هو إعطاء إهتمام خاص لسهولة عملية الشراء. منافسيك دائما على بعد نقرة واحدة.

يجب عليك صيانه موقعك بإنتظام وبشكل متكرر. موقع التجارة الإلكترونية التي تتخلله وصلات ميتة يقتل التسوق عبر الإنترنت. موقع التجارة الإلكترونية الذي لا يقدم أي محتوى جديد سيجعل الزائرين يشعروا بالملل. إذا كنت لا تستطيع صيانه موقعك، لا يمكنك عمل واحد.

ولكن حتى إذا كان لديك تصميم موقع ممتاز، فإن زوار الموقع لا يزالون لا يتسوقون منك. لجذب الزوار إلى متجرك عبر الإنترنت يجب أن يثقوا فيك بما فيه الكفاية ليصبحوا متسوقين دائمين.

وجود المظهر المهني، لموقع التجارة الإلكترونية الذى يعمل بالكامل هو الطريقة الوحيدة لبناء مصداقية مع المتسوقين المحتملين على الانترنت.

 يجب أن تسمح لزوار موقعك بمعرفة شركتك و التعرف على منتجاتك قبل أن يبدأوا التسوق عبر الإنترنت. كيف يمكن لمتاجر التجزئة بناء المصداقية مع عملائها وكيف يمكننا أن نفعل ذلك على الإنترنت؟

4. التجزئة 'التقليدية' يجعلها مالك المتجر جذابة قدر الإمكان ويعرض المنتج فى أفضل ميزة.

الناس التى تتسوق عبر الإنترنت بحاجة إلى رؤية المنتج قبل شرائه، أيضا؛ إدراج كتالوج على الانترنت في تصميم موقعك للتجارة الإلكترونية يمكن أن يساعد بالفعل فى بناء المصداقية. ولكن لا تقع فى خطأ تحميل العديد من الصور على صفحات قليلة جدا، مما يؤدى إلى تحميل الصفحات ببطء شديد ولا توفر ما يكفي من المعلومات. الكتالوج على الانترنت من المفضل أن تجعله يستخدم الكثير من صفحات الويب. فإنه سيتم تنظيمها الي فئات، للبحث، و إستخدام الصور المصغرة لإعطاء أوقات تحميل أسرع، وتوفير معلومات مفصلة عن كل منتج. كتالوج ممتاز يوفر أيضا معلومات عن المخزون ويجعل من السهل على المتسوق عبر الإنترنت شراء المنتج.

5. بائع التجزئة (أو أعضاء من موظفيه) موجود فعليا في المتجر للترحيب والتواصل مع و خدمة العملاء التي تأتي إلى المخزن.

الكثير من مواقع التجارة الإلكترونية مجهوله الهوية وتوفر فرص إتصال محدودة جدا للأشخاص الذين يفكرون في التسوق عبر الإنترنت، مما يشكل ضربة حقيقية لمصداقيتهم. تأكد إذا كنت أفكر في شراء منتجك ، أريد أن أعرف من أنت.

توفر مواقع التجارة الإلكترونية الناجحة أسماء حقيقية كجهات إتصال، وليس أسماء مستعارة مثل "مشرف الموقع" أو ما هو أسوأ، أو أسماء  تبدو مثل كلمات المرور، مثل "ملك1724  " .أنها توفر معلومات عن موظفيهم وشركتهم حتى يمكن للمتسوق عبر الإنترنت الوصول إليهم بسهولة. بناء المصداقية من خلال وضع صورة لنفسك و / أو موظفيك على موقعك. يحتاج العملاء إلى الشعور بأنهم يعرفونك، أو على الأقل أنهم يعرفون شيئا عنك قبل أن يقوموا بأي تسوق عبر الإنترنت.

توفر مواقع التجارة الإلكترونية الناجحة أيضا معلومات حول خدمة العملاء ومعلومات الإتصال التي تكون واضحة و يمكن الوصول إليها. إن الإضطرار إلى التنقيب عبر 50 صفحة للعثور على عنوان بريد إلكتروني مطبوع بخط صغير في أسفل الصفحة سيعطي المتسوق المحتمل مشاعر ضيق قاسية، وليست مشاعر جيدة. معظم المسوقين لن يكلفوا أنفسهم عناء البحث. سيفترضون فقط أنك لست الشخص الذي يرغبوا في التعامل معه.

يمكنك بناء مصداقية مع العملاء المحتملين من خلال جعل معلومات خدمة العملاء سمة بارزة في موقعك. ضع رابط "من نحن" و "اتصل بنا" أو "خدمة العملاء" في قائمة التنقل في موقع التجارة الإلكترونية على الويب وتأكد من وجودها في كل صفحة.

وكتابة تلك الصفحات - إذا كان شخص ما يزعجه النقر على "خدمة العملاء" وكل ما يرونه هو عنوان بريد إلكتروني واحد، سوف تنخفض مصداقيتك. المتسوقين بحاجة إلى رؤية سياسة خدمة العملاء وضعت بشكل كامل لتشعر بالراحة حول التسوق عبر الإنترنت. تستخدم العديد من المخازن عبر الإنترنت الأسئلة الشائعة التي تقدم إجابات عن الأسئلة الشائعة، مثل كيف تطلب، رسوم الشحن، وسياسات الإرجاع.

مهما كان صغيرا موقعك للتجارة الإلكترونية ، يمكنك تقديم خدمة العملاء في الوقت الحقيقي. هناك تطبيقات خدمة العملاء على شبكة الإنترنت التي تسمح لزوار موقع التجارة الإلكترونية الحصول على مساعدة فورية، و بناء على الطلب.

وأخيرا، إذا كنت ترغب في الحصول على زوار للتسوق عبر الإنترنت ، تحتاج إلى جعلها سهلة وآمنة بالنسبة لهم لدفع ثمن مشترياتهم عبر الإنترنت.

يريد المتسوقون عبر الإنترنت الأشياء نفسها من موقع التجارة الإلكترونية مثل الذي يطلبونه من تجار التجزئة. يريدوا ان يجدوا لديك الوسيله لجعلهم يشعروا بالأمان والراحة قبل أن يبدأوا التسوق عبر الإنترنت.

6. تاجر التجزئة التقليدية يضمن أن الزبائن يشعرون بالأمان في متجره.

تحتاج إلى أن تفعل الشيء نفسه للحصول على عملاء للتسوق عبر الإنترنت. أمن الموقع هو مصدر قلق رئيسي للمتسوقين المحتملين عبر الإنترنت. عليك العمل بجديه خاصة في هذا الجانب لأن عليك التعامل مع كل من الواقع و التصور للتعامل مع بطاقات الائتمان عبر الإنترنت. والحقيقة هي أن نقل المعلومات الشخصية مثل أرقام بطاقات الائتمان أقل خطورة من إستخدام بطاقة الائتمان أو الخصم في حالة البيع بالتجزئة في العالم الحقيقي حيث يمكن للشخص أن ينظر من فوق كتف شخص آخر وسرقة الرقم أو إلتقاط بطاقة الائتمان إذا سقطت.هناك مخاطر أكبر في تسليم بطاقتك الائتمانية إلى شخص غريب يقدم لك عشاءك فى مطعم للتسوق عبر الإنترنت. ولكن تصور التعامل ببطاقات الائتمان و الخصم هو أن نقل المعلومات الشخصية مثل أرقام بطاقات الائتمان عبر شبكة الإنترنت هو أكثر خطورة بكثير وأن القراصنة في كل مكان.

يجب أن يكون لديك طبقة التعامل الآمن (Secure Socket Layering) في صفحات الدفع عبر الإنترنت، بحيث يكون لديك القدرة على التعامل مع المعاملات المشفرة. يجب أن يظهر بشكل واضح لمتسوقك المحتمل عبر الإنترنت بأن موقعك آمن وأن أنظمة الدفع عبر الإنترنت، مثل معالجة بطاقات الائتمان و الخصم، آمنة للاستخدام.

7. تاجر التجزئة التقليدية يجعل من السهل للعملاء شراء المنتجات. تاجر التجزئه أو عضو من فريق العمل يتواجد لإستلام المال من العميل، سواء كان ذلك نقدا، أو شيك، أو بطاقات الخصم أو الائتمان.

هناك الكثير من مواقع التجارة الإلكترونية التي تجعل التسوق عبر الإنترنت أمرا صعبا.  تُقدم نموذج الطلب ، وملإه، ثم إرساله بالبريد. لماذا عناء القيام بذلك عندما تستطيع أن تذهب فقط إلى متجر وتدفع النقدية،أو ببطاقة الخصم او الائتمان ؟ إذا كان لديك متجر على الإنترنت، يجب أن يكون الدفع عبر الإنترنت، مثل معامله بطاقات الخصم أو الائتمان.لقبول الدفع عبر الإنترنت، يمكنك إستخدام نظام الدفع عبر الإنترنت، مثل باى بال PayPal، أو إعداد حساب التاجر لمعاملات بطاقات الائتمان و الخصم.

أنظمة الدفع عبر الإنترنت تسمح لك بإعداد حسابات التاجر والتعامل مع الدفع عبر الإنترنت لكل من بطاقات الخصم والائتمان.

8.تاجر التجزئة التقليدية يغلق عمليه البيع مع "شكرا لك؛ نتمنى حضورك مرة أخرى."

تحتاج إلى القيام بذلك على موقعك للتجارة الإلكترونية أيضا. سواء كان ذلك بعد الصفقة تشكر عميلك، تنهى رسالتك بشكرا لك على البريد الإلكتروني، تحتاج إلى أن يعرف العملاء أنك تقدر تعاملهم معك.

الشاشات الفارغة، أوالشاشات التي تعود تلقائيا إلى الصفحة الرئيسية، أو الشاشات التي تكرر فقط نموذج الطلب بعد الصفقة لا تفعل شيئا لمنح عملاء التسوق على الانترنت الشعور بالتآلف معك،و الذى قد يترجم إلى مبيعات في المستقبل.

تشجيع التسوق عبر الإنترنت

وجود جودة المنتج هو قطعة واحدة فقط من لغز موقع التجارة الإلكترونية. الجزء الآخر هو الحصول على المتسوقين المحتملين لزيارة موقعك للتجارة الإلكترونية.

ولكن حتى بعد أن تضع هذه القطع في مكانها، عليك أن تحثهم على القيام بالتسوق عبر الإنترنت على موقعك عن طريق معاملتهم بإهتمام و موده و أفضل مما كانوا يعاملون في متجر آخر لمنافسيك على النت.

المصدر: د.نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل أو الإقتباس) 

المصدر: د.نبيهه جابر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 111 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : nabiha[email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,134,912