كيف تظهر اهميتك فى الاجتماعات بمهارة

هناك ملايين الاجتماعات تنعقد كل يوم، الثلث منهم غير منتج. هناك احتمال انك قضيت جزء من وقتك في بعض هذه الاجتماعات غير المنتجة. والخبر السار هو أن هناك شيء يمكنك القيام به حيال ذلك!

وفيما يلي بعض الطرق التي يمكن أن تغير سلوكك للحصول على أقصى استفادة من الاجتماع المقبل.

1.   إقناع شخص ما دون محادثة مباشرة :

في معظم الوقت، الجميع في الاجتماع لهم رأي في كل شيء. إذا كنت تحاول لافصاح عن وجهة نظرك ، راقب عن كثب الشخص الذي تحتاج إلى إقناعه الى اين ينظر بينما يضحك الجميع على شىء طريف. سوف يكون هذا الشخص هو الذى تشعر انه الأقرب إليه. بعد ان اصبحت على بينة من  ديناميكيه المجموعة ، انت تعرف أنه يمكنك بسهولة الحصول على موافقه الشخص الذي تريد إقناعه، إذا قمت أولا بإقناع الشخص الأقرب إليه وهو الذى كان ينظر اليه اثناء الضحك.

2.   تأثير دور المكلف بتسجيل الملاحظات :

الجميع على دراية بأنواع الاجتماعات التي تتحول إلى مناقشات ساخنة. تبدأ مع اثنين من الافراد الذين ربما يعتبرون أنفسهم شخصيات مميزه و أذكى الموجودين في الغرفة. اهزمهم! السيطرة على أي اجتماع عن طريق قطع المناقشة بعرض تدوين الملاحظات لان ما يقولوه مهم وانك تريد الاحتفاظ به.

سوف يشعر كل شخص بالتقدير نحوك لأنك قدرت كل الاراء وتريد كتابتها لاهميتها. بالإضافة إلى ذلك، باقى الحاضرون سوف ينتظروك لحين الانتهاء من الكتابة لآخر نقطة ثم يسترشدوا بما كتبت. هذ هى خدعة كبيره للشخص الذى لا يستطيع المشاركه فى الشجار. استخدم السبورة لتعظيم تأثيرك.

3.   اختار جيدا لغه جسدك :

وبعبارة أخرى، اختيار وضع مستقيم رافع الراس يعكس اعتدادك بنفسك و الثقه بالنفس. الاستمرار على هذا الوضع لفتره ، يجعلك تشعر وكأنك زعيم بحق، والجميع سوف يلتقطوا ذلك ويتبعوك.

على العكس من ذلك، الوضع غير المهيمن مثل الجلوس وظهرك  مقوس و كتفيك هابطتين وراسك منخفضه تجعلك تظهر أقل حزما، أقل ثقة، و أكثر إجهادا ولا تتحمل اى رد الفعل، لدرجة الشعور انك منبوذ. باختصار، يمكنك التحكم في ثقتك بنفسك، واظهار انك قادر على تحمل اى موقف صعب، وأكثر من ذلك، عن طريق اختيار وضعية الجسم المهيمن.

4.   ارتدى ملابس للنجاح :

طريقة لبسك تؤثر على نجاحك لأن الآخرين تقيم وضعك اعتمادا على ما ترتديه من ملابس. تشير الدراسات الحديثة إلى أن طريقة لبسك ليست فقط تؤثر على كيف يشعر الآخرين بك، و على مدى احترامهم لك، بل أيضا على كيف تشعر بنفسك. الزي المحترم الوقور يبعث على الثقة والهيمنة ليس فقط من الآخرين، بل و انت ستشعر بذلك.

5.   كرسي الرئيس و كرسي صاحب النفوذ :

على مر التاريخ، كان للملوك مستشارا يعتبر " اليد اليمنى للملك"، وهذا كان الاكثر رواجا فى العصور الوسطى. عندما تعقد الاجتماعات، يجلس الملك على رأس الطاولة ومستشار الملك إلى اليمين منه. في عالم اليوم، نحن قد لا نسلم من هذه العناوين ولكن الافراد الذين يثقون ببعض يجلسون بجوار بعضهم البعض فى الاجتماعات ،بينما رئيس الاداره لا يزال يجلس في ما يسمى كرسى الرئيس على رأس المنضده، في حين أن الشخص المهم والمعاون له يجلس على كرسي مجاور، له تاثير كرسى الرئيس.

يمكنك أيضا جعل العميل يشعر انه مهم و مقدر منك من خلال تقديم كرسى الرئيس له . اجلس من اتوا بصحبته على الكراسى المجاوره له . دور اسناد المقاعد يضعك في مركز المهيمن وفهمك لكيف تترجم التسلسل الهرمي في تخطيط الجلوس يمنحك البداية المتقدمة وتظهرك كشخص مسئول ومهم فى الاجتماع.

المصدر: د. نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل او الاقتباس)

المصدر: د.نبيهه جابر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 142 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,197,310