عادات وتوجهات مالك مشروع ناجح

العادة هى الشيء الذي نخلقه لانفسنا بتكرار سلوك معين. تفعل شيئا مرارا وتكرارا، سوف تصبح عادة. التوجه او الميل هو طريقه معتاده في التفكير. يمكنك تطوير التوجه من خلال السيطرة الواعية على طريقة تفكيرك. من خلال الإستمرار فى تعزيز طريقة تفكيرك، يمكنك تطوير توجهك. يمكن العادات والتوجهات ان تصنعك أو تدمرك. كثير من الأعمال فشلت نتيجه عادات وتوجهات أصحابها.

هنا تجميع للعادات والمواقف المشتركة لرجال الأعمال الناجحين.

التركيز :  أصحاب المشاريع الناجحة لديهم القدرة على تركيز اهتمامهم على الفرص المهمة والعمل على تحقيقها. هذا هو سر انجاز الامور. بمجرد ان تم تحديد الأولويات, رجال الأعمال الناجحة يرفضون التحول من فرصه إلى فرصه بشكل عشوائي دون دراسه.الناجحون يركزون على الفرصه التى اثبتت الدراسه قابليتها للتحقيق و النجاح.

التفكير : رجال الأعمال الناجحه لا تنهار عندما تواجه أزمات. أنهم يأخذوا بعض الوقت للتفكير في وضعهم. انهم يقيموا خياراتهم ويوازنوهم مقابل المتاح لديهم من وسائل، ثم مناقشة ذلك مع الآخرين الذين يمكن أن يقدموا رؤية مفيده, ثم اتخاذ قرار بشأن أفضل مسار للعمل من قائمة الحلول الممكنة التى توصلوا اليها.الأشخاص لا تعوض لوجود العقل ...لقد  تم تعويضهم على استخدامه.

رؤية الفرص : الفرص في كل مكان. و لكن معظم الناس لا يستطيعون رؤيتهم. ولكن الناجحون يستطيعوا ان يروها. معظمنا يتوقع الفرصة ان تأتى فجأه الينا كالبرق ، ولكن هذا ليس كيف تعمل الفرص بشكل طبيعي. إذا كانت الفرص تأتى بهذه السهوله ، فإن الجميع سيهجم عليها.الذى يبحث هو الذى يجدها.

تطوير عادات وتوجهات عمل جيده : هناك أشخاص أكثر بكثير ممن يمكنهم بدء مشروع , ولكن القليل منهم يمكنه ادارته و تشغيله والازدهار على المدى الطويل. الإحصاءات تبين ان - معظم الشركات الصغيرة تفشل لسوء ادارتها او تشغيلها. طور الإجراءات والسياسات المتعلقة بكيفيه اداره عملك ، وكيف تتعامل مع عملائك، وكيف تتخذ قراراتك، وما إلى ذلك. افعل ذلك باستمرار مع مرور الوقت، سوف تجد أنك قد أنشأت نمط خاص لمشروع ناجح ومستمر.

عدم ترك الانتقادات تدمرك: الجميع خبراء في مشاكلك. عليك ان تدرك أنك انت أفضل شخص لتقييم المشاكل الخاصة بك. استمع وتمعن في المدخلات التي تتلقاها، ولكن تذكر، انك الشخص الذي سوف يرتفع أو يسقط ​​بسبب قراراتك والسياسات التى تضعها والعادات التى اكتسبتها.فلا تجعل كثره الآراء والإنتقادات تربكك انت صاحب المصلحه.ادرس حلل واستمع لراى المتخصصين ثم اتخذ قرارك.

عدم المبالغه فى السعر: الزبائن يعرفوا قيمه ما تقدمه و يسارعون للذهاب لمنشأه أخرى إذا ما شعروا أنك تبالغ فى ما تطلبه مقابل سلعتك او الخدمه التى تقدمها. اجعل الهدف ان تحافظ على العملاء على المدى الطويل. مثال,إذا كان برنامج الكومبيوتر يجعل اداء الخدمه سريع وسهل لا تطلب الكثير مقابل هذه الخدمه, اعتبرها كخدمة ترويجية.

يعرف كل شىء عن سلعته : خصص وقت كاف لمعرفة كل شيء عن استخدام سلعه جديده قبل التسويق لها. اعرف كم تأخذ من الخامات و الوقت لتنفيذها , وكيف تٌشغل دون اخطاء. بناء على هذه المعلومات حدد المبلغ الذي يجب فرضه.ابدا لا تقوم بهذه العمليه الحسابيه او تعلم كيف تشغلها امام العميل.اعرف التفاصيل حتى تستطيع اقناع العميل بجوده وسعر سلعتك.

لا ينسى أبدا لماذا اقام هذا المشروع: في بعض الأحيان، مع زحام المطلوب لاداره و تشغيل المشروع ننسى الهدف الذى اقمنا المشروع و نعمل من أجله. ننشغل في الأنشطة اليوميه للحفاظ على استمراريه  المشروع و ننسى لماذا نقوم به دون اى شيء آخر.ليس الهدف ان تظل تعمل بلا نهايه. الهدف هو تحقيق النجاح و دخل جيد من شىء تحب عمله.

يكون على استعداد لتحمل المخاطر المحسوبة : قارن بين فوائد ان تفعل شيئا و بين فوائد ان لا تفعل شىء. إذا كنت تستطيع مواجهه وتحمل عواقب الفشل، افعلها و نفذ هذا الشىء. أنه لن يكون هناك وقت أفضل من الآن لفعل ما تريد ... في الواقع "الآن" هو الوقت الوحيد الذي يمكنك أن تفعل فيه أي شيء!

يبدأ حتى ان لم يكن لديه معلومات كاملة : لا يمكن ان تعرف كل ما كنت تتمنى ان تعرفه قبل القيام بأي شيء. لن تعرف كيف يعمل الإعلان الا اذا جربته. لن تعرف كيف سيكون رد فعل الناس لرسالة صفحتك على موقعك الإليكترونى الا اذا وضعتها على الإنترنت. أننا لا نستطيع معرفة هذه الأشياء الا بعد تجربتها و تعلمها ، لذلك لا تجعل معرفة كل الإجابات هى معايير اتخاذ أي إجراء وتنفيذه.

يركز على نقاط قوته، وليس نقاط ضعفه: معظمنا لا يجيد كل شيء نحاول القيام به. اعرف ما انت جيد فيه و دع الآخرين يفعلوا ما لا تجيده. التركيز على الأشياء التي تقوم بها بشكل جيد هو أفضل استخدام لوقتك و تفعيل لقدراتك. كعمل تجاري صغير، لديك بعض المزايا الكامنة أكثر من الشركات الكبيرة. فانت أكثر مرونة. يمكنك الرد على الطلبات الخاصه بسرعة أكبر. قد تكون صغيرا، ولكنك يمكن ان تفكر كبيرا.

يطلب العمل : تفقد الكثير لعدم وجود طلب. لا تقع في خطأ الاعتقاد بأن يمكنك النجاح في الأعمال التجارية دون أن تطلب ذلك. اجعل الجميع يعرفوا ما تفعله. إعطاء الجميع بطاقتك فى المناسبات ليعرفوك و مشروعك. اجعل الجميع يعرف أنهم يمكن أن يتصلوا بك للإستفسار. قضاء بعض الوقت مع عميل محتمل للرد على استفساراته وسيلة جيدة للحصول على أعمال جديدة ... ولكن لا تنسى أن تطلب منهم ذلك!

لا يخشى ارتكاب الأخطاء : سوف تتعلم من أخطائك أكثر مما تفعله من نجاحاتك. الأهم محاولة عدم الوقوع في الأخطاء نفسها مرارا وتكرارا. انظر لكل ازمه على ما هى عليه: فرصة للتعلم والتحسن.

عند اكتشاف انك على خطأ، اوقف الضرر على الفور : لم يفت الاوان بعد لخفض الخسائر , وتغيير الطريقة التي تفعل بها الأشياء. إذا كان هناك شيء لا يعمل، غيره ... انت الرئيس التنفيذي - انه عملك. السماح لا ستمرار الخطأ فى عملك دون علاج هو الانتحار بعينه.

المثابره : المحاوله ألف مرة وبألف طريقة ... تؤتى ثمارها .وهذا يمكن أن يفسر كيف أن بعض الأشخاص منخفضى درجات الذكاء الذين يثابروا ولا يستسلموا لليأس - تجاوزت إنجازاتهم الآخرين الذين كان الكل يعتبرهم أكثر ذكاء. ابعد اليأس عنك وحاول مره بعد المره حتى تحقق ما تتمناه.

يكون منفتحا لتغيير الطريقة التي يعمل بها : الطريقة التي دائما تتبعها ليست بالضرورة أفضل طريقة للقيام بالعمل اليوم، وخصوصا عندما تنظر لتأثير التكنولوجيات الحديثة. كمالك مشروع ، تحتاج إلى متابعه ما هو جديد فى مجالك وتكون على استعداد لتغيير الطريقة التي تفعل بها الأشياء. يجب ان ترى وتسمتع، و تفكر في طريقة أفضل تحسن بها ما تنتجه او تقدمه من خدمه.

الاستمرار في بذل المجهود، حتى في الاوقات الجيدة : فقط لأنك حصلت على عقد مجزى أو كان أسبوعا جيدا حققت فيه مبيعات جيده ,يجعلك تتراخى  فى عملك وتجلس و تبحث عن الاسترخاء. العمل دائما شأنه صعودا وهبوطا: يمكن أن يكون هناك أسبوع جيدة تليه ثلاثة أسابيع ليست جيدة بل حتى سيئه. انه من الممتاز ان تدعو الله من أجل محصول جيد، لكن في الوقت نفسه، يجب ان تعمل وتجتهد وتزرع حتى تجد المحصول ببركه الله.

يحدد هدفه، ثم يتغلب على العقبات بشكل منهجي : مأساة الحياة ليست فى فشل تحقيق الهدف و لكن فى عدم وجود هدف لك. لا أحد لديه الوقت لجعل مهنتة التأكد من فشلك. ولذلك، لا أحد يقف في طريقك. لا تنسى ذلك. الشيء الوحيد الذي يقف بينك وبين هدفك هي تلك الأشياء صغيرة التى تسمى العقبات. اعمل قائمة بكل واحده منها. اكسر كل عقبه إلى مكوناتها الأساسية. ثم ضع خطتك للتغلب على كل واحده منها.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " بناء فريق عمل فعال" على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

المصدر: د.نبيهه جابر

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,002,779