العصف الذهني ( توليد الأفكار)

العصف الذهني أسلوب لعملية توليد الأفكار من اجل حل المشاكل، وبناء الفريق و الأهم الإبداعية فى التفكير.

واجراء عمليه العصف الذهني مع مجموعة من الناس تعتبر تقنية قوية لتوليد الأفكار. العصف الذهني يخلق أفكارا جديدة، يحل المشاكل، يحفز ويطور الفرق. العصف الذهني يحفز لأنه يسمح لأعضاء فريق ان يشترك فى قضايا اداريه كبيره ، ويجعل الفريق يعمل معا مما يخلق وينمى روح الجماعه. ومع ذلك، العصف الذهنى ليس مجرد نشاط عشوائي.عمليه العصف الذهني يحتاج إلى هيكلة و قواعد يجب ان تتبع ،و تحتاج إلى عمل مخطط للعمل. هذا أمر بالغ الأهمية لأن احتياجات العصف الذهني لإشراك الفريق، تعني أن الجميع يجب أن يكون قادرا على رؤية ما يحدث. العصف الذهني يضع عبئا كبيرا على الموجه لإدارة هذه العملية، بسبب مشاركة مجموعه من الافراد والحساسيات بينهم ومن متابعة الإجراءات. استخدم العصف الذهني جيدا وسترى نتائج ممتازة في تحسين التنظيم والأداء، وتطوير الفريق.

عملية العصف الذهني :

  •        التخطيط والاتفاق على الهدف من العصف الذهني :

التأكد من ان المشاركين في جلسه طرح الأفكار( العصف الذهنى) يفهم ويوافق على الهدف من الجلسه (على سبيل المثال، الجلسه لوضع توصيف وظيفي جديد لخدمة العملاء ؛ لصياغة سلسلة من الأنشطة الترويجية الجديدة للعام المقبل ، اقتراح سبل تحسين التعاون بين أقسام المبيعات والخدمات؛ ... الخ). اجعل الهدف من تبادل الأفكار بسيط. حدد فترة زمنية. هذا سوف يمكنك للحفاظ على عشوائية توارد الأفكار تحت السيطرة و على المسار الصحيح لها.

  •        إدارة النشاط الفعلي لتبادل الأفكار :

 مكن الافراد من إيجاد الأفكار بشكل عشوائى. عملك كوسيط هو تشجيع الجميع على المشاركة، و عدم رفض أي شيء، ومنع الآخرين من صب جام غضبهم على الاقتراحات الجامحه ( ان أفضل الأفكار هي تلك تأتى فى البداية جامحه - إضافة إلى ان الافراد لن يشاركوا اذا انتقدت اقتراحاتهم او سٌخر منها). خلال طرح مجموعة عشوائية من الأفكار يجب على الموجه تسجيل كل اقتراح على لوح من الورق ويعلق بلاصق على الحائط . في نهاية المدة المحددة أو عندما تستنفد الأفكار، استخدم لأقلام الملونة المختلفة لتصنيف و تجميع والربط بين الأفكار العشوائية المتشابهه. جمع واصقل الأفكار وامنحها عناوين جديدة وضعها فى قوائم. يمكنك بدبلوماسيه تضمين الأفكار الأضعف ضمن مواضيع أخرى لتجنب رفضها (تذكر العصف الذهني هو حول بناء فريق العمل والتحفيز أيضا - انت لا تريد أن يكون لديها تأثير عكسي على بعض الافراد). مع المجموعة، قيم وحلل الآثار وصحة الأفكار فى كل قائمة. رتب حسب الأوليه الأفكار فى قائمة نهائيه أو مجموعة من الإجراءات أو الخيارات.

 

  •       تنفيذ الإجراءات المتفق عليها من العصف الذهني :

توافق مع المجموعه على الإجراءات التالية  وكيف ستكون. الاتفاق على جدول زمني، و حدد من سيكون المسؤول. بعد الجلسه سجل الملاحظات وارصد التعليقات ووزعها على المشاركون. ان ذلك يعتبر طريقه حاسمة لوضع نتائج واضحة وإيجابية، بحيث يشعر الجميع ان جهودهم ومساهمتهم كانت جديرة بالاهتمام. عندما يرى فريق العمل أن جهودهم قد أسفرت عن انجاز التغيير او حل المشكله وما الى ذلك، سوف تكون لهم الدافع و يحرصوا على المشاركه و المساعدة مرة أخرى.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " كيف تختار اصدقائك بحكمه " على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

 ( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1561 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,006,557