تفاعل بإيجابيه مع المجموعات

كل يوم نجتمع مع مجموعات من الناس اجتماعيا ومهنيا. كيف نتفاعل معهم, يلعب دورا كبيرا في خلق صورتك فى أعينهم. هل تؤخذ على محمل الجد أو يتجاهلوا ما تقول؟ هل احترامهم لك ينمو ام يفضلون ان لا يكونوا من حولك بعد ذلك؟ مرة أخرى، أنت الذى تسيطر على ذلك.

هذه النصائح تعطيك الضوء لتتفاعل بايجابيه فى اجتماعك مع مجموعة أو ظهورك فى مناسبة اجتماعية.

1. الزى يتلائم مع كيف تريد أن ينظر إليك - قد تعتقد أن القول " الملابس للنجاح " عبارة مبالغ فيها. أو تقول ان الملابس الخاصة بك حقا لا تهم. ولكن تذكر أنك تسوق منتج وأن هذا المنتج هو أنت وغلاف التعبئه جزء مهم فى الاعلان عنها.الغلاف هنا هو ملبسك.

2. تواجد في وقت مبكر ـ ان تاتى مبكرا يساعدك على تفريغ الضغط. سوف تشعر بأنك مستعد و واثق من نفسك وعندما يصل البعض الآخر يمكن أن تكون أول مستقبليهم. ولكن اجتماعيا، لا تكون مبكرا جدا حتى لا يكون المضيف أو المضيفة غير مستعدا لوصولك واستقبالك بعد.

3. ضع الهاتف الخليوي بعيدا أو صامتا أو على خاصيه الاهتزازـ عندما تكون فى مجموعه لا يجب ان تقطع  الحوار برنين الهاتف المحمول الخاص بك ,او بالمكالمات أو رسائل البريد الإلكتروني. فمن الأفضل أن تترك هاتفك في السيارة أو وضعه في الوضع صامت. إذا كنت فى حاجه ملحه  لتليفونك للحصول على معلومات، ضع هاتفك على الاهتزاز.

4. حي الجميع ـ تأكد من أن تحى جميع أعضاء الفريق بابتسامة دافئة، والمصافحة باليد إذا كان  ذلك مناسبا، واذكر اسمه أو اسمها.

5. كن ودودا ـ اذا كان ذلك ليس من طبيعتك هذا هو الوقت لتصبح كذلك. افعل كل ما في وسعك ان تعطى انطباعا جيدا. كونك ودودا هو شىء عظيم!

6. اظهر إهتماما بالآخرين ـ اطرح الأسئلة على الآخرين لتبدى اهتمامك, قل جمله مجامله, أو استمع بعناية إلى ما يجري مناقشته وغظهر ذلك بإيمائه براسك.

7. قدم نفسك ـ كن سباقا فى تقديم نفسك للآخرين في المجموعة. مد يدك لتصافح الشخص الآخر ذاكرا اسمك, فربما لا يتذكر اسمك. هذا يحفظ له ماء وجهه اذا كان قد نسى اسمك, كما يجعله أكثر راحة. بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت لا تتذكر اسمه، هناك فرصة جيدة أنه سوف يذكره.

8. قدم الآخرين ـ إذا كنت في مجموعة حيث هناك شخص ربما لا يعرف أو يتذكر أسماء أشخاص آخرين في المجموعة، ساعده باستخدام اسم الجميع عدة مرات في أثناء المحادثة،  مساعدة هذا الشخص يوفر عليه الشعور بالحرج ويشعر بمزيد من الراحة والإمتنان لك.

9. انتظر أن يجلسوك ـ فى اى اجتماع اسال المضيف أو المضيفة اين يجب أن تجلس. عليك ان تحترم ترتيب الجلوس كما ينظمه المضيف.

10. وضع الجسد ـ  اجلس معتدلا. الوضع المنحنى دليل على عدم الثقة بالنفس. ان تميل إلى الأمام يشير إلى الإهتمام. الأذرع المتقاطعه تعبر عن عدم الاهتمام أو ربما الغضب. كل لغة جسدك ترسل إشارات إلى أعضاء المجموعة فانتبه لها.

11. ركز انتباهك مع المتحدث - الحفاظ على التواصل البصري مع الشخص الذى يتحدث يظهر الاحترام والاهتمام في المحادثة.

12. لا تستخف بتعليقات اى شخص ـ لا ترفض فكرة لمجرد أنها تنبع من شخص لديه وجهة نظر مختلفة. تذكر ان الجميع مختلفون, والقدرة على التفكير بشكل مختلف يمكن أن تشعل الإبداع والابتكار. بأي حال من الأحوال لا يمكنك تحسين نفسك أو تنميه عملك إذا كنت تقيم أفكارك فقط وتقلل من أفكار الآخرين.

13. فكر قبل أن تتحدث ـ لا تكن سريعا جدا فى القفز إلى المحادثة. بدلا من ذلك كن مستمعا جيدا واحترم مايقوله الآخرين وراقب الحوار . عند التحدث، انتبه بعناية لما تقوله. يمكنك الاحتفاظ بفمك مغلقا ويظن البعض انك احمق, افضل من فتحه واثبات انك احمق بالفعل.

14. لا تقاطع ـ لا تقحم نفسك فى الحديث أو حتى تعلق حتى ينتهي الشخص من كلامه. وهناك قاعدة جيدة نتيجه التجربة هو الانتظار لمدة ثواني بعد انتهاء المتحدث من كلامه.

15. لا تتحدث عن نفسك ـ قاوم إغراء احتكار المحادثة. بدلا من ذلك، اظهر اهتمام في حديث الآخرين من خلال طرح الأسئلة. استمع بانتباه  لراى الآخرين ثم اكمل المحادثة وفقا لذلك.لا تتحدث عن نفسك كثيرا فهذا لا يهم الآخرين.

16. وجه كلامك للجميع عندما نتحدث ـ عندما تتحدث ، كن متأكدا من تواصلك بالعين مع كل شخص في المجموعة. سوف يشعر كل عضو بإهتمامك به وإحترامك لوجوده.

17. لا تغير المحادثة ـ الا اذا كان هناك مؤشر واضح على انتهاء المحادثة، لا تقم بتغيير الموضوع. انت لا تريد أن يشعر الناس انك غير مهتم في ما يجري مناقشتة أو انك تعتقد ما تريد أن تقوله هو أكثر أهمية او انك لا تستمع من أصله.

18. لا تبدأ أوتشارك في احاديث جانبية ـ لا تبدأ أو تشارك في محادثة جانبية حتى لو كان الشخص الذى يتحدث لا ينظر اليك. لا تسمح لخطأ الآخرين يمنعك من أن تكون مستمعا جيدا.

19. الإستئذان للانصراف ـ لا يجب القيام للانصراف في منتصف المحادثة. انتظر حتى يكون هناك وقفة أو تحولا في المحادثة. من الممكن تفسير انصرافك بانك غير مهتم بالمحادثة وقد يعتبرها المتحدث إهانه له.

20. ودع كل شخص على حدة ـ تأكد من أن تبتسم، أو تصافح  الجالسين واستخدم اسم كل شخص عندما تنتهي المحادثة أو الحدث.ادب الإنصراف يترك انطباعا اخيراجيدا.

كل ما تفعله في إطار المجموعة يترك عنك انطباع على كل فرد في المجموعة. لا تظن ان اى شىء لا يهم. كل شيء يهم حتى أصغر اللفتات.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقالاتذات صله على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

المصدر: د. نبيهه جابر

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : nabihagm@gmail.com »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,608,196