متطلبات بدء مشروع فردى

فى مجال العمل هناك ما هو أكثر من مجرد الحصول على كارت عمل مطبوع تقدمه لكل من تقابله, أو صفحة على شبكة الإنترنت . يمكن أن النفقات التجارية الغير المتوقعة سوف تفسد مشروعك والحياة الشخصية على حد سواء.التوقعات الكبيره شىء عظيم؛ لكن التوقعات الواقعية أفضل بكثير.

المــكان - سواء كنت تستخدم منزلك، سيارتك، جراج صديقك ، جناح فى فندق ..الخ، ، انت في حاجة الى مكان لتعمل فيه. سوف تحتاج إلى مساحة , للبناء،اوالكتابة، او التخزين، أو تلتقي فيه مع الزبائن المحتملين؟ ما مقدار المساحة التي تحتاجها؟  إذا كنت تخطط للعمل من المنزل، هل نظرت الى فواتير المرافق المضافة، مثل الكهرباء التى سترتفع مع زياده الإستخدام و الإضاءه، وما إلى ذلك؟

المعدات - بغض النظر عن ما تكون، كل رجل أعمال لديه بعض الاحتياجات من المعدات.  سوف تحتاج إلى جهاز كمبيوتر جديد أو تحديث ما هو موجود ؟ هل أنت مستعد لدفع ثمن التصليح؟ هل لديك خطة احتياطية عند اصلاح المعدات؟ قد تتضمن هذه هاتفك المحمول أو الشاحن ، جهاز الكمبيوتر ، سيارتك - أي شيء تستخدمه يعتبر جزء لا يتجزأ من عملك يمكن أن يجعل العمل ينهار، بما في ذلك جسدك وعقلك. كيف سيتم التعامل مع العمل إذا كنت مريضا أو مصاب؟

التراخيص - هل عملك الجديد يتطلب تراخيص محلية،او دولية، أو قوميه الدولية؟ إذن عليك إستخراجها قبل أن تبدأ

النقل - هل سيكون هناك تغييرات في احتياجات التنقل ؟ سترتفع تكاليف البنزين (دون أن تلاحظ)، وإذا كنت مسافرا لزيارة عميل محتمل، كن مستعدا لزيارة مضخة البنزين أكثر. أيضا، قد تحتاج أن تكون سيارتك قادرة على حمل المنتج أو معده، أو قد تحتاج لتكون قادرة على حمل العملاء عند دعوتهم لتناول الغداء. هل سيارتك على مستوى هذه المهمة؟ 

 الأعمال المصرفية - إذا كنت ترغب في قبول الشيكات وبطاقات الائتمان فى عملك، تحت إسم البنك الذي تتعامل معه سوف يتطلب على الأرجح أن يكون لديك حساب خاص بالأعمال، بدلا من حساب شخصي، حتى لو كنت المالك الوحيد. العثور على أحد البنوك المتخصصة في خدمة الشركات الصغيرة حتى تكون الرسوم الشهرية معقول.

التعامل ببطاقات الائتمان - هل ستقبل الدفع بواسطة بطاقة الائتمان؟ هنا سوف تحتاج إلى أن اتفاقات مع البنك والمعدات المناسبة في المكان. الحساب التجارى عموما له تكلفه مبدأيه ورسوم شهرية على المعدات.

التســويق - وهذا قد يتضمن مصاريف إضافيه على زياده مكالمات التليفون الأرضى أو الموبيل، و طباعه بطاقات العمل، والإعلان في وسائل الإعلام المطبوعة المحلية، والنشرات - والتصميم، والحبر للكومبيوتر ..الخ. لا تدع هذه التكاليف الخفية تتسلل دون ان تضعها فى حسابك.  ماذا عن تكلفه استضافة المواقع؟ اسم النطاق؟

التواصل - على الرغم من أن التواصل هو على الأرجح أقل تكلفة فى التسويق الذى يمكنك القيام به، فإنه من المهم حضور فعاليات التواصل لأنواع معينة من المناسبات و التجمعات فى مجالك. مثل هذه الأحداث تحملك تكاليف،مثل وجبات الطعام  , والسفر، ومواقف السيارات، الخ.

الملابس- سوف تحتاج إلى تغيير ما في الدولاب للحفاظ على الصورة اللازمة لمشروعك  الجديد؟ فكر في الصورة التي تريد تعرضها لسوقك المستهدف. قد تظطر لمناسبه ما أن تذهب لشراء اثنين من البدل الجديدة، إنها يمكن أن تضيف اليك، لكنها ستحملك نفقات أخرى يجب أن تعمل لها حساب .

التعليم المستمر - هل انت في حاجة إليها للحفاظ على شخصيتك وعملك تنافسية؟ هل شهادتك الحالية تكفى أم هناك ما هو مطلوب من قبل القانون؟تأكد من مستوى التعليم المطلوب لمشروعك. هناك بعض المشاريع لا تحتاج شهادات على الإطلاق.

التأمين - هل عملك يحتاج لمثل هذه المتطلبات القانونية أو الأخلاقية؟ هل هناك معايير للصناعة لديك تحتاج إلى الالتزام؟ ما المخاطر التي يمكن أن تحدث وقد تعتبر مسؤولا عنها مهنيا؟

الخدمات المهنية - قد لا تعتقد انك في حاجة مستمرة للمحاسبة، المساعدة القانونية، أو غيرها، ولكن ماذا عن إجراء مشاورات أولية مع اى اتفاق توقعه لتنفيذ أو الحصول على شىء ما؟ العقود يجب إعدادها بشكل صحيح؟ قد تحتاج لمحام لصياغة العقود الأساسية الخاصة بمشروعك ؟ كونك "المالك الوحيد" لا يجب أن يعني أنك تفعل كل شيء بنفسك.

الضرائب - إستعد لدفع الضرائب عندما تبدأ النقدية في التدفق. أصحاب المشاريع لديها وحدات للخصم  من الضرائب كثيرة، ولكن عليهم أيضا دفع جميع ضرائب الضمان الاجتماعي لنفسك و عمالك. تذكر،. من الممارسات الجيدة انشاء حساب منفصل للضرائب وتحويل الاموال اليه أولا باول حتى لا تتسبب فى مشاكل فى ما بعد.

خطط لهذه الأمور قبل الخطوه الاولى و إحسب المتطلبات الأوليه للبدأ فى مشروع، كما يجب أن  تحدد الأولويات و مصادر التمويل, لتضمن النجاح و الإستمراريه.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " تحسين مهارات الاتصال في العمل " على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

 ( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2569 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,016,123