نصائح لتحصيل المديونيات بنجاح

 التحضير: مراجعة الأوراق على المدين قبل إجراء المكالمة. تعرف على تاريخ الائتمان بدقه من سجل الحساب؛ مدى الإلتزام فى الدفع - مدى تكرار عدد المرات التى لم يتم السداد فى الميعاد -  ..الخ . حضر كل السجلات أمامك، على استعداد للرجوع اليها لتوضيح و التأكيد على اى نقطه.

الإتجاه: تبنى موقف واضح و مباشر.  لديك عقد، وردت السلع، والثمن مستحق، إذن لديك الحق في أن تتلقى نقودك. لا تسمح أن يتحول الموضوع شخصى. لا تصيح أو ترفع صوتك، ولا تقسم كثيرا أبدا. لا تهدد، امامك الإجراءات القانونية للجوء اليها دون إنفعالات.

الاتصال: تأكد من أنك تتحدث إلى الشخص المناسب. لا تدع الشخص الذى تتحدث إليه يتخلص منك بجمله "عليك محادثه المحاسب".عليك قبل الإسترسال فى الحديث  تحديد هوية الشخص الذي سيدفع الفاتورة. إذا لم تتمكن من الحصول على إجابه أو الوصول للمسئول من بعد عدة مكالمات هاتفية، قل للسكرتير أنك تعرف إنهم علموا بالمكالمات. بين الغرض من المكالمة وإذا لزم الأمر اترك ميعاد نهائى لهم للسداد.

التحكم: التحكم في المحادثة. ابقاء التركيز على الدين وعلى الجدول الزمني للسداد. لا تدع العميل ينحرف بك لتاريخه الشخصي،او الأعذار التى تمنعه من السداد.. إلخ. تذكر، الهدف من المكالمة هو تحصيل المال، أو الحصول على التزام واضح محدد الزمن للسداد، وليس لتصبح صديقا للعميل أو أخذ مجموعه أعذار بدلا من نقودك.

المرونة: كن مستعدا للتكيف مع الوضع.  فكر في نوع العميل  الذى تتعامل معه وتكيف مع الوضع لمواجهة هذه الظروف. إذا كان عميل ملتزم و لكن هناك ظروف قهريه دفعته للتأخير , كن مستعدا لقبول جدول زمني معقول للسداد ، والاستعداد للتعامل مع ظروف العميل حتى لا تفقده.

سجل ملاحظاتك: إحتفظ بسجل تفصيلى للمكالمات، إكتب الملاحظات بدقه عن كل اتصال مع العميل. إبحث عن المزيد من المعلومات عنه. هذا السجل عن إتصالاتك بالعميل يساعدك عند المكالمات الهاتفية اللاحقة، كما إنها مفيده جدا عند التقاضى في المحكمه. كما أن هذا السجل مفيد جدا عند دراسه منح إئتمان لعميل و إتخاذ القرار الصحيح لمنحه تسهيلات و تحديد حجمها، أو في الحالات التي قد تكون هناك حاجة إلى البحث عن العملاء الذى إنقطعوا عن التعامل معك دون أسباب.

الإنتاجية: حافظ على الاتصال مقتضب ومباشر للهدف. هذا مكالمه عمل، وليست مكالمه اجتماعية. إحسب الجهود التي تبذلها والوقت الذى تقضيه فى الكلام الى ما تحققه من نتائج . المحادثات الطويلة تعني على الارجح  أن العميل يماطلك ، أو يحاصرك في  لعبه دور الأصدقاء.إنتبه ولا تجعل العميل يبعدك عن الهدف و هو تحصيل نقودك.

الدقة: لا تنهى الاتصال بنهايه مفتوحه، مثل "سنتحدث الاسبوع المقبل"، أو "سوف ارسل لك ما بوسعي من نقود ". ينبغي أن يؤدي كل اتصال الى التزام بالسداد ، مبلغ معين، في تاريخ محدد، وحتى أن أمكن رقم الشيك الذى سيستخدمه العميل للوفاء بما إلتزم به و ميعاد ارساله لك.

الوقت: كلما طال زمن عدم السداد، كلما زادت إحتمالات عدم استعادت النقود. إذا لم يتم ترتيب السداد خلال 90 يوما، ابدء الاجراءات القانونية ( إخطار من محامى , إنذار , ثم قضيه فى المحكمه).

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " الكلمه الأكثر أهميه للعميل " على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

 ( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

المصدر: د . نبيهه جابر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1348 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,082,141