أحسن إختيار مديرا لمشروعك

لديك عمل و ترغب في التعاقد مع شخص يكون قادرا على مساعدتك في مشروعك على إداره الأعمال من الألف إلى الياء. عندما تضع إعلان اهذا المنصب، ستتلقى مئات السير الذاتية. حتى لو كنت تضيق هذه الطلبات وصولا الى الاشخاص فقط الذين يبدو أنهم الأكثر تأهيلا لهذا المنصب، ستضطر أن تقوم بعدد من المقابلات للتأكد من تحديد المدير الذي سيكون الأقدر على النمو بعملك . كيف يمكنك أن تعرف من هو هذا الشخص؟

إذا كنت ترغب بالإستعانه بمدير يساعدك فى إداره مشروعك ,إليك عشرة من الخصائص الأكثر أهمية التى تساعدك على إختيار المدير الأصلح لاداره المشروع .

1. التحفيز الذاتي : الشخص الذي تستأجره لهذا المنصب يجب أن يكون قادرا على القيام بهذه المهمة من دون الحاجة للرجوع اليك فى كل صغيره و كبيره. هذا الشخص يجب أن يكون قادرا على فهم الأهداف الأساسية للعمل وتطوير استراتيجيات خاصة به لتحقيق تلك الأهداف. كما يجب ان يكون ملتزما بجعل العاملين يؤدوا عملهم في كل يوم من دون اشراف دقيق منه كرئيس.

2. لديه مهارات عاليه لخدمة العملاء : مهما يكن نوع العمل الذى أنت فيه، يمكنك الاستفادة من وجود مدير يجيد التعامل مع الزبائن والعملاء.  قد لا يكون هذا الجزء يشكل نسبة كبيرة من وظيفة المدير لان المهام اليومية لخدمة العملاء سوف تقع على بعض الموظفين الآخرين. ومع ذلك، عندما تنشأ مشاكل مع الزبائن، يكون المدير هو الذي يعمل على تهدئة الوضع أو قد يؤدي إلى تفاقمها. عليك تعيين مدير قادر على تهدئه حتى الزبائن الأكثر صعوبة و يجعلها سعيده لكي تتمكن المنشاه من الاحتفاظ بالعملاء، مما يساعد على زياده العائدات و بالتالى نمو المشروع.

3. النزاهة والجدارة بالثقة : أنت ترغب في تعيين مدير تعتقد أنك يمكن أن تثق به. وبطبيعة الحال، فإنه من الصعب أن تقول هذا من مجرد مقابلة لكن طرح الأسئلة الصحيحة يمكن ان تعطيك شعورا عاما بنزاهه الفرد الأساسية. من خلال توظيف شخص ما تعتقد أنه جدير بالثقة، سوف تقلل من وطأة وضع مسؤليه متابعه نمو المشروع في يد شخص آخر.

4. يمكنه العمل فى فريق : على المدير أن يكون شخص ملتزم بالعمل مع فريق من الأفراد من أجل تحسين العمل ككل. وهذا يعني أن المدير ليس في العمل فقط لأسباب أنانية  مثل " تقدمه الشخصى". بدلا من ذلك، فهو مهتم بتنمية العمل لأنه سيكون لمصلحته وكذلك لمصلحة الآخرين  الذين يعملون معه في المنشأه. إن المدير هو الذى يقف فى الوسط بين الإداره العليا و موظفيه لذلك من المهم للغاية أن هذا الشخص هو يكون حقا لاعب فريق.

5. لديه القدره لحل الصراع : وجود هذا الرجل فى موقع متوسط يضع المدير في موقف المضطر الى القيام بدور حلقة الوصل بين الناس في المنشأه. فهو حلقة الوصل بين الموظفين من المستوى الأدنى و المستوى الأعلى, كما انه سوف يكون أيضا بمثابة وسيط لتسوية المنازعات بين الموظفين على المستوى الأقل . من أجل أن يكون قادرا على ان يفعل ذلك جيدا، فان المدير الذى إستأجرته يجب أن يكون لديه القدره على التعامل مع الصراعات في مكان العمل. انه يحتاج أن يكون الشخص الذي يستطيع إكتشاف أى مشكله في مهدها، وكذلك الشخص الذي يستطيع أن يتعامل مع اكبر الصراعات عندما تظهر فى مهدها.

 6. معرفه جيده بمجال الصناعة للمنشأه : على هذا المدير المعرفه التامه بالمجال الذى تعمل فيه المنشأه ليكون قادرا على الإجابة على أسئلة الزبائن والموظفين.وهذا يعني أنه يعرف ما يتحدث عنه من كل النواحى. بالرغم من أنك يمكن أن توفر بالتأكيد التدريب في هذه الصناعة للمدير الجيد، ولكن الشخص المثالي لهذا المنصب هو الشخص الذى لديه بالفعل خبرة متقدمة أو متخصصة في هذه الصناعة. 

7. الاعتمادية : عندما يتعلق الامر بذلك، فهو يعتبر ضرورة ان يكون هناك مدير يمكنك كمالك مشروع الاعتماد عليه. و مدير يمكن الاعتماد عليه هو الشخص الذي يظهر دائما في العمل في الوقت المحدد، ولا يتباطىء في العمل، وقادر على البقاء لوقت متأخر بعد أوقات العمل الرسميه عندما تكون هناك أوقات في المنشأه تتطلب منه أن يفعل ذلك. كما يمكنك الإطمئنان إنك إذا طلبت منه عمل ما للمنشأه يفعله دون تردد أو تأخير.

8. القدرة على التزام الهدوء :  كونك مدير تعتبر مهمه صعبه. وهناك الكثير من التوتر فى المشاركة اليومية في المهام الإدارية. وهناك العديد من المشاكل التي تنشأ على مدار أيام  العمل , والمدير هو المسؤول عن التعامل مع هذه الأمور بشكل جيد. عليك تعيين مديرا يكون قادرا على البقاء هادئا في أكثر الأحيان. المدير الهادىء يحافظ على الهدوء فى المكتب باكمله الأمر الذي سيؤدي إلى زيادة الإنتاجية وتحسين مكان العمل بشكل عام , و نمو في نهاية المطاف لمشروعك.

9.  متفائل : أنت لا تريد المدير الذي يكون هادئا ولكنه غير مبال. تريد المدير الذي يقبل على عمل أو مهمه كل يوم بتفائل و إيجابيه. تريد المدير الذي سوف يأتي مبتسما، والذي يعبر عن مشاعر طيبة بصدق عن العمل الذي يقوم به مع فريقه. وهذا سوف يساعد على خلق جو من الإيجابيه وعلى الحفاظ على معنويات العاملين عالية في العمل مما يؤدي إلى إرتياح الموظفين ، ومعدلات غياب منخفضة، ومعدلات أعلى من الانتاجية ونمو أكبر للمشروع.

10. المهارات القيادية : من أهم الصفات التى يجب أن تراها مباشره فى المدير هى مهارات قياده قويه. انه يحتاج أن يكون واثقا في قدرته على قيادة الفريق. شخص قادر على التحدث للجمهور العام، شخص يمكن أن يفويض المهام بشكل مناسب و يجعل العاملين معه يشعروا بالراحة فى العمل معه. إذا كنت ترى هذه الأمور في شخص ما في مقابلة إختيار المدير، انه رهان آمن أن تختار هذا الشخص لأنه سيكون مديرا جيدا لعملك.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " من هو المدير الناجح؟ " على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1087 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,010,742