تحسين مهارات الإتصال بالعين

إن التواصل بالعين تعتبر مهاره ذات قيمه عاليه فى الإتصال يجب تحسينها و المحافظه عليها. إن الإتصال الصحيح بالعين يبنى الثقه, و يفتح قنوات التواصل, كما يفتح أبواب لما تريد توصيله للمتلقى. إن مهاره التواصل بالعين من المهارات التى يصعب إجادتها, و لكنها ضروريه و حيويه لإنجاح الحديث بفاعليه و حتى لا يساء فهمها . هذه المهاره يغفلها كثير من المتحدثين بل حتى لا يفكروا فيها من الأساس.

إن البائع الماهر أو المخاطب لجمهور ما هو أستاذ فى هذا الأسلوب, و لديه مهاره عاليه فعليك متابعتهم و التعلم منهم. إذا حملقت لمده طويله فى عين من تحدثه سيشعره إنك شخص عدوانى و تحاول إرهابه. وأما إذا أرسلت نظراتك بعيدا عنه فقد يشعر المتلقى إنك غير مهتم به و تتجاهل ما يقوله أما إذا خفضت نظرتك سيظهر إنك خاضع و منهزم. و البائع الماهر يعرف إن المشترى يظهر إهتمامه بالشراء عندما تتسع عينيه و هو ينظر إليه. لذلك من الحكمه أن تتعلم الأسلوب الصحيح فى التواصل بالعين تماما كما يجب تعلم الأسلوب الصحيح لمخاطبه الجمهور و كيفيه ترويج المنتجات.

إن المواقف المختلفه تتطلب طرق مختلفه من الإتصال بالعين. كمثال: إذا كنت غاضبا و دخلت فى جدال فإن النظره الثابته تظهرك قويا, أما إذا كنت مراع لرغبات الطرف الآخر من الطبيعى أن تخفض عينيك.

هناك خمسه خطوات مهمه قد تساعدك على تحسين مهاره التواصل بالعين: 

  •        الخطابه فى جمهور :ــ

من المهم أن تحافظ على التواصل بالعين مع الجمهور, سواء كانوا خمسه أو خمسمائه. المهم أن تراعى أن تنظر للجميع و تنقل عينيك من شخص لآخر و لا تركز على واحد أو إثنين مهما كانت مراكزهم , حتى لا يشعر الباقى بالتجاهل و يفقدوا متابعتهم لحديثك ويتوقفوا عن الإستماع إليك. لتتجنب ذلك تواصل بعينيك مع أفراد مختلفه من الجمهور فى أنحاء المكان مع بدايه كل فقره من الحديث. هذا الأسلوب يجعل الجميع يشعروا بالتواصل معك و كأنك تتكلم مع كل فرد منهم.

  •         الأستماع :ــ

عندما نستمع لشخص ما فإن النظره الطويله المباشره تبدو مخيفه له. التواصل بالعين مهمه و لكن ركز على الأجزاء المختلفه من وجه المتحدث كل ثانيه أو إثنين. هذا يشير إلى إنك مهتم بما يقولوا و لكن لا تحاول أن تقهرهم أو تتغلب عليهم. و مع التواصل بالعين فإن لغه الجسد تعتبر مهمه و مكمله له. أومىء برأسك من لحظه الأخرى, أو وافق بكلمه نعم أو هيه أو أى صوت آخر يظهر الموافقه على ما يقال.

  •        التحدث لشخص واحد :ــ

 

حافظ على التواصل بالعين مع هذا الشخص الذى تتحدث إليه, و لكن تجنب أن تحملق فى عينيه أو وجهه فهذا يشعره بعدم الراحه. إكسر المده بالنظر لفوق أو لتحت أو للجنب من لحظه لأخرى ببطىء. تخفيض النظره يعطى شعور أن الحديث إنتهى.

  •       عدم الموافقه أو الجدال :ــ

عدم الموافقه أو الجدال هو فى حد ذاته كثيرا ما يعتبر التحديق المستمر يشير الى إنك المنتصر. و غالبا ما يعتبر النظره الأولى المنكسره هى الهزيمه. لذلك عليك أن تكون معتدلا فى نظرتك بحيث تبدو منفتحا للنقاش و لست مهزوما أو منتصرا حتى لا تستفز من تجادله.

  •    جذب إنتباه الشخص :ــ

 عندما تريد إنتباه شخص ما أنظر إليه بهدوء لوجهه بالكامل و سيظهر هو الإهتمام بالنظر بتركيز إليك و يمكنك أن تبتسم أو ترفع حاجبيك. التركيز على الأجزاء المختلفه من الوجه و متابعه كل كلمه يظهر الإهتمام دون تخويف من ينظر إليك. إستخدام هذه المهارات سترفع من مهارات الإتصال لديك. التمرين بالتحدث للمرآه و متابعه تعبيرات و جهك و نظرات عينيك ستجعلك تجيد هذه المهارات و ستعلو ثقتك بنفسك مع إجادتك لهذه المهارات.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "أخطاء فى تصميم الموقع الإليكترونى  " على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

 ( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

 

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 207/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
69 تصويتات / 2706 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,781,664