الصناعات التي تقوم على تدوير المخلفات

        يمكن إقامة العديد من الصناعات الصغيرة على المخلفات، وذلك بهدف تعظيم الاستفادة من المواد الخام وتحقيق الاتزان البيئي وخلق فرص عمل جديدة.

 وفيما يلي بعض الأمثلة للصناعات التي يمكن أن تعتمد على تدوير المخلفات:

  •    صناعات تقوم على مخلفات الصناعات الغذائية:

يمكن إقامة العديد من الصناعات على مخلفات الصناعات الغذائية مثل مخلفات صناعة السكر والخضر والفاكهة وصناعة الألبان، حيث يمكن الاستفادة من هذه المخلفات في إنتاج الكحول وحمض الستريك وفطر عيش الغراب والعلف الحيواني...إلخ.

  •   صناعات تقوم على مخلفات الصناعات الهندسية والمعدنية:

 ينتج عن هذه الصناعات العديد من المخلفات مثل البلاستك والكاوتش والمعادن، ويمكن إقامة العديد من الصناعات الصغيرة لتدوير هذه المخلفات مثل تدوير البلاستك أو تصنيع مخلفات الكاوتش لإنتاج عدة منتجات مثل الخراطيم، كما يمكن تجهيز مخلفات المعادن بصورة يمكن معها إعادة استخدامها-عن طريق تصنيفها وكبسها مثلاً، لسهولة النقل والتداول- في كثير من الصناعات.

  •    صناعات تقوم على المخلفات الزراعية:

تعتبر المخلفات الزراعية والمحاصيل الغير ناضجة أو التي زاد نضجها، تعتبر ثروة يجب الاستفادة منها وتصنيعها وإعادة تدويرها وإقامة الكثير من الصناعات الصغيرة عليها (مثال ذلك الأعلاف الحيوانية-فطر عيش الغراب-مواد إنتاج السكريات-غاز حيوي-كحول-أسمدة حيوية-لب الورق...إلخ).

  •   صناعات تقوم على المخلفات المنزلية:

تنتج الكثير من المخلفات المنزلية أو الفندقية أو المكتبية التي يمكن إعادة تدويرها مثل الزجاج والصفيح والورق والكرتون، ويمكن إقامة العديد من الصناعات وإعادة تدوير هذه المخلفات.

ولتطوير هذه الصناعات القائمة على تدوير المخلفات يجب اتخاذ الخطوات التالية:

1.  تقييم التقنيات المستخدمة حالياً في تدوير المخلفات واستخدام تقنيات حديثة مناسبة للمشروعات الصغيرة مع عمل دراسات للتسويق.

2.  تقديم تصميمات للمشروعات المقترحة متضمنة أساليب تطوير التقنيات الموجودة حالياً تؤدي إلى تقليل الأثر البيئي السلبي للأنشطة البشرية، على أن تكون هذه التقنيات بدورها متوافقة مع قوانين البيئة.

الطرق الميكانيكية لمعالجة القمامة:

إعادة تدوير الورق:

تعتبر عملية إعادة تدوير الورق عملية اقتصادية من الدرجة الأولى، وذلك لأن هذه العملية توفر كميات هائلة من المياه والطاقة. حيث أن إنتاج طن ورق من المخلفات الورقية يوفر 4،100 كيلو وات ساعة طاقة وكذلك 28 متراً مكعباً من المياه، بالإضافة إلى الخامات الأولية التي تستخدم في صناعة لب الورق إما أشجار أو مواد سليليولوزية ناتجة من المخلفات الزراعية.

ويتكون خط تحويل المخلفات الورقية في حالة الصناعات الصغيرة من ماكينة تقطيع الورق وذلك لزادة المساحة السطحية ثم تحويلها إلى عجينة ورق من خلال ماكينة عجانة الورق حيث يتم تحويل قطع الورق إلى لب الورق. وتوضع بعد ذلك عجينة الورق في أحواض كبيرة لخلطها بنسبة مياه تصل إلى 95% طبقاً للسمك المطلوب للورق لتحويلها إلى نماذج ورقية بواسطة براويز خشبية طبقاً للأبعاد المطلوبة ثم يتم بعد ذلك فرد الورق.

إعادة تدوير البلاستك:

ينقسم البلاستيك إلى أنواع عديدة ولكن يمكن تجميعها إلى نوعين رئيسيين وهما البلاستيك الناشف (مثل زجاجات الخل والزيت) وأكياس البلاستيك، ويجب مراعاة تجميع كل نوع من أنواع البلاستيك مثل بولي إثيلين PE وبولي بروبيلين PP وبوليستيرين PS وبولي فينيل كلورايد PVC، على حدة حتى يتم تشكيله بعد ذلك لإنتاج منتج نهائي ذو خواص ميكانيكية وكيميائية تصلح للاستخدامات المختلفة مثل مشابك الغسيل وأكياس القمامة والشماعات وخراطيم البلاستيك...إلخ.

لذلك يتم أولاً فرز كل نوع من أنواع البلاستيك على حدة قبل إعادة التدوير ثم يتم غسيل البلاستيك بمادة الصودا الكاوية مضافاً إليها الماء الساخن، ثم بعد ذلك يتم تكسير البلاستيك إذا كان من النوع الناشف أو بلورته في ماكينات البلورة إذا كان من النوع الذي تصنع منه الأكياس Thin Film Plastic. وبعد مرحلة التكسير يؤخذ ناتج التكسير إلى ماكينات الحقن لإنتاج منتجات جديدة مختلفة مثل الشماعات والمشابك، طبقاً لنوع القالب المستخدم. كما يمكن تصنيع خراطيم الكهرباء أو يمكن عمل خرز وذلك عن طريق ماكينة التخريز والذي يتم بيعة لمصانع البلاستيك حيث يضاف بنسبة معينة إلى المواد الخام المستخدمة. ولا ينصح باستخدام البلاستيك المعاد تدويره لإنتاج أي منتجات تتعامل مع المواد الغذائية.

ويمكن تصنيع أكياس البلاستيك اللازمة للمخلفات الخطرة والمخلفات غير الخطرة وذلك عن طريق ضبط سمك الكيس وعرضه ولونه حيث يستلزم سمكاً أكبر للمخلفات الخطرة عن تلك المستخدمة للمخلفات غير الخطرة.

إعادة تدوير القماش:

تمثل مخلفات القماش نسبة قليلة من المخلفات الصلبة ولكن يمكن الاستفادة منها وذلك بعمل السجاد أو بعض المفروشات ذات التصميمات الخاصة التي تعتمد على فضلات القماش ونوعياتها وألوانها. كما يمكن إنتاج قطن قليل الجودة وذلك عن طريق استخدام ماكينات تتكون من اسطوانتين تدور كل واحدة عكس اتجاه الأخرى ومزودتين بمسامير لفك الأنسجة الطولية من الأنسجة العرضية من القماش وإنتاج هذا النوع من القطن. ويمكن كذلك كبس القماش في بالات لتجميعها ونقلها إلى أماكن تصنيعها بواسطة مكابس هيدروليكية. إلا أنه توجد بعض الاحتياطات الواجب اتخاذها لإزالة أي ملوثات وخاصة الملوثات العضوية التي قد توجد بها.

إعادة تدوير العظام (المخلفات العظمية):

 هناك العديد من المنتجات التي يمكن إنتاجها من مخلفات العظام مثل الغراء والفحم الحيواني الذي يستخدم في صناعة تكرير السكر وبودرة الكالسيوم التي تستخدم كإضافات لأعلاف الحيوانات، كما تستخدم المواد الدهنية وخاصة النخاع في مستحضرات التجميل. ويمكن الاستفادة من العظام عن طريق تكسيرها بكسارات إلى قطع صغيرة ثم طبخها في خزانات بخار تحت ضغط ودرجة حرارة عالية, وبعد إتمام عملية الطبخ تمر على فاصل يعمل بالطرد المركزي لفصل المواد الدهنية عن العظام. وبعد ذلك يتم تبريد العظام وطحنها لإنتاج بودرة الكالسيوم. كما توجد بعض الصناعات الحرفية التي تعتمد على العظام وقرون الحيوانات لعمل بعض اليدوية كالتماثيل والأباجورات...إلخ.

إعادة تدوير المخلفات المعدنية:

المخلفات المعدنية الموجودة بالقمامة تشمل الصفيح والألمونيوم ويمكن تجميعها وإعادة صهرها في مسابك الحديد ومسابك الألمنيوم، كما يمكن كبسها في مكابس هيدروليكية لتقليل حجمها وعمل بالات يتم تجميعها وبيعها للمصانع.

إعادة تدوير المخلفات الزجاجية:

يصنع الزجاج من نوع معين من الرمال حيث تصهر الرمال عند درجات حرارة تصل إلى 1،600 درجة مئوية، ولذلك صناعة الزجاج من الصناعات المستهلكة للطاقة. وفي حالة إعادة تدوير الزجاج يمكن توفير قدر كبير من الطاقة وكذلك المواد الخام التي تستخدم في صناعة الزجاج.

ويتم تجميع الزجاج وبيعه إلى مصانع الزجاج ويقدر سعره حسب القدرة على فرزه وفصل الزجاج طبقاً للون، فمثلاً الزجاج الأبيض أعلى سعراً من الزجاج الأخضر أو البني.

إعاده تدوير المخلفات الزراعية:

1.    تحويل المخلفات الزراعية إلى سماد عضوي:

يعتبر قش الأرز والمخلفات الزراعية المختلفة غنية بالمادة العضوية والكربون ولذلك يمن الاستفادة منها كسماد عضوي عن طريق إضافة مادة أخرى غنية بالنيتروجين حتى يمكن التحكم في نسبة الكربون إلى النيتروجين. وهناك العديد من المخلفات الأخرى الغنية بالنيتروجين مثل روث الحيوانات والطيور وكذلك مخلفات الصرف الصحي. كما يجب التحكم في نسبة الرطوبة حتى لا تقل عن 50% ولا تزيد عن 60% حتى يتم عمل كمر هوائي للمخلفات وإعطاء فرصة للبكتريا الهوائية للتكاثر. وتساعد التفاعلات البيولوجية خلال عملية الكمر الهوائي على القضاء على الأمراض وبذور الحشائش.

2.    تحويل المخلفات الزراعية إلى علف حيواني:

تمثل الفجوة الغذائية للإنتاج الحيواني في مصر حوالي 3 مليون طن سنوياً، وتحويل المخلفات الزراعية إلى مصدر للطاقة للإنتاج الحيواني يساعد على تقليل هذه الفجوة، ولكن يجب عمل تحويل للمخلفات الزراعية حتى تصلح كعلف للحيوان وذلك عن طريق تقطيعها وزيادة معدل هضمها ويتم ذلك إما ميكانيكياً أو كيميائياً أو بيولوجياً .

3.    تحويل المخلفات الزراعية إلى وقود غير تقليدي (القولبة):

يتم ذلك عن طريق تقطيع المخلفات الزراعية إلى قطع صغيرة جداً ثم كبسها في نوع معين من المكابس والتي تقوم بكبس حبيبات المخلفات بفعل الحرارة المتولدة من الاحتكاك بين الجزيئات وبعضها وتحويلها إلى قوالب منتظمة الشكل يمكن استخدامها كوقود صلب للأفران الصناعية أو الأفران المستخدمة في القرى.

المراجع

1.    كتاب" الإداره البيئيه فى المشروعات الصغيره". د.محمد أيمن عبد الوهاب.

2.    مصطفى كمال طلبة، مركز دراسات الوحدة العربية، برنامج الأمم المتحدة للبيئة 1992. إنقاذ كوكبنا التحديات والآمال (حالة البيئة في العالم. 1972-1992). مركز دراسات الوحدة العربية، بناية سادات تاور، شارع ليون،ص.ب. 6001-113-بيروت-لبنان.

3.     The Konrad-Adenauer-Foundation 2002. Environmental Issues in Egypt. The Konrad-Adenauer-Foundation.

إقرأ مقالات ذات صله على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 170/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
61 تصويتات / 15281 قراءة

ساحة النقاش

hodroj-ali

حضرة الدكتورة نبيهة المحترمة
اود معلومات عن تدوير عظام الابقار اذا كان بالامكان ذلك

مني لك كل الشكر

roshdi4

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الاستاذة الدكتورة نبيهة
هذا عمل رائع أرجو التواصل مع سيادتك لانني ارغب في اقامة شركة نظافة لاحد احياء محافظة المنيا بطريقة اسلامية نظيفة ان شاء الله ساتحدى بها طرق جمع وفرز وتدوير النفايات بالمنازل باساليب مفيدة للمجتمع ولتشغيل عدد كبير من الشباب ولا نقصد من وراء هذا المشروع الربح وانما هو محاولة العيش بكرامة ولنبدأ من تنظيف قلوبنا ومنازلنا وشوارعنا ولهذا أدعو جميع الشعب المصري لاتخاذ مشاريع صغيرة مفيدة فارجو مزيدا من دراسة الجدوي لهذا المشروع الصغير علما بان هناك كثير من الشرفاء والمحبين لهذا الوظن الرائع ان يقدموا من تمويل وجهد وافكار لتعميمه ان شاء الله على باقي احياء اخري جديرة تستحق النظافة والعيش بكرامة للتفرغ لبناء مصرنا الحبيبة

Heshammekawy

شكر وتقدير للدكتورة /نبيهه جاير فلكم نحن فى حاجه ماسه لمثل هذا المشروع نرجو من سيادتكم المزيد..................مهندس هشام مكاوى
ذ

mnouf

http://www.facebook.com/profile.php?id=1425355304
ارجو الاضافة مع حضرتك؟

mnouf

مووع القماش انا بحثت فية
ولكن وجدت مشكلة التلوث السمعى؟
ماالحل؟
كبف؟

mnouf

يه الكنوز دى يادكتوووووووووووورة
حاجات تجنن

engemy2007

شكرا جدا يادكتورة على الافكار العظيمة دة بس ممكن اطلب مساعدتك انا محتاجة اتواصل مع موسسة حقيقة تقوم على اقامة مشاريع مبنية على فكرة تدوير المخلفات
وبالاخص قكرة صناعة الكحول من مصاصة المولاس

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : nabihagm@gmail.com »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,791,107