بناء سمعه طيبه لمشروعك

يظن الكثير من الأشخاص إن منتجات المشروع الصغير غاليه الثمن لما يتحمله من قروض و ضعف فى الإمكانيات الماديه, كما إن الجوده ليست كما يتوقع منها لنقص الخبره خاصه عند بدأ المشروع. و دائما ما ينظر الى هذه المنتجات إنها لا تضاهى ما تنتجه المشروعات الكبيره ذات الإمكانيات الضخمه. على مالك المشروع الصغير أن يقرر ما الذى يجب عليه عمله لتغيير هذه النظره. إذا كنت تريد بناء سمعه طيبه لمشروعك عليك أن تبدأ بتقويه ثقتك بنفسك و إحترامك لذاتك و أن تكون صادقا مع نفسك فى ما تنتج. فكر و أكتب المبادىء و القيم التى تريد أن تبنى عليها سمعتك التجاريه و الشخصيه. لا تعيش على مبادىء و قيم الآخرين , خاصه فى ما يتعلق بمعنى الأمانه و الصدق و الإجاده فى العمل و إحترام الوعود.

الخطوات التى قد تساعدك فى ذلك :ــ

  •   ضع فى الإعتبار إسم المنشأه :

أن إسم المنشأه يجب أن يعطى صوره للمنشأه وماذا تنتج أو تقدمه من خدمه. يجب أن يكون الأسم مهنيا, يشرح ما هو الشىء الذى ستقدمه للجمهور. ليتم ذلك إبحث فى الأسماء التى توحى بما سبق لتحصل على الإسم المناسب لمشروعك و الذى يوضح ما تريد إظهاره لجمهورك عن مشروعك.

  •   مظهرك يعكس إنك مالك مشروع صغير :

مظهرك كمالك مشروع يخدم بناء السمعه المطلوبه. المهنيه مهمه جدا لإبراز ذلك. إذا قابلت عميل مرتقب ولم يعجبه مظهرك, لن يختار مشروعك للتعامل معه. إذا كنت على موعد مع عميل تقابله لأول مره, إرتدى الملابس المناسبه . هذا لا يعنى الملابس الفاخره الغاليه الثمن , بل الملابس الأنيقه البسيطه التى تظهر حٌسن الإختيار مما ينعكس إيجابيا على نظرتهم لمشروعك.

  •   مطبوعات مهنيه تظهر منشأتك :

عليك بإستخدام ورق طباعه عالى الجوده فى جميع مراسلاتك تحمل عنوان المنشأه بشكل لطيف, كارت شخصى أنيق يعكس شكل المنشأه و شخصيتك كمالك للمشروع. هذه المطبوعات يجب أن تشمل إسم المنشأه, عنوانها, رقم التليفون, و البريد الإليكترونى.ركز على أن عملائك يحبوا أن يعرفوا كيف يصلوا إليك أو يصلوا بك دون مشقه.

  •   إنفق بعض المال على اللافتات :

لا تكتب اللافتات بخط اليد. اللا فتات المكتوبه بخط اليد تبدو بمظهر رخيص و لا قيمه لها. و طبعا هذا ما يرفضه العميل. قد يكلفك ذلك بعض المال و لكنها ستعطى منشأتك مظهر أفضل.

  •   تقديم خدمه عملاء أفضل :

أكثر من أى شىء آخر, ولبناء سمعه طيبه لمشروعك, إعتمد على خدمه راقيه مميزه لعملائك. إذا قدمت عمل مهنى محترف فى ما تقدمه من خدمه , و رحبت بموده بهم دون ضغط للشراء, فأنه يستمتع بالزياره لمنشأتك و يتذكر دائما الطريقه الإيجابيه التى قوبل بها. يمكن أن يذكر العميل ذلك لأصدقائه و عائلته ,و زملائه, مما يشكل دعايه ناطقه و مجانيه لمنشأتك و التى تعتبر من أفضل وسائل الإعلان.

  •  الكارت من أفضل الوسائل للتعريف :

دائما إحمل معك الكارت الشخصى لك. إذا طلب أحد رقم التليفون إعطيه الكارت. إذا طلب عنوان المنشأه إعطيه الكارت. سيجد العميل المعلومات التى يريدها و اكثر مما يضاعف رغبته فى الشراء. الكارت سيشرح طبيعه منشأتك و المنتجات و الخدمات التى تقدمها. الكارت يعتبر لمسه شخصيه تجذب الكثيرين لمنشأتك و يزدهر مشروعك.

  •   إختيار العاملين المميزين المناسبين :ــ

إختيار من يمثلوا المنشأه على أحسن وجه, كما تحب أنت أن تظهر فى عيون الجمهور. إن الموظف أول من يقابل العملاء, عند دخولهم المنشأه, لذلك يجب أن يكون الموظف إيجابى و لديه المعرفه الشامله بالمنشأه و ما تبيعه. دربهم على معرفه المنتج حتى يستطيعوا إقناع العملاء به. دربهم على الأسلوب الأنسب لتقديم الخدمات . تأكد من حسن تعاملهم مع العملاء حتى يحبوا التعامل مع منشأتك بصفه دائمه.

  •   إضمن الجوده العاليه :

إن النجاح فى بناء سمعه طيبه لمنشأتك يعتمد بدرجه كبيره على رضا العميل بالمنتج و الخدمه المقدمه من موظفيك. تأكد من نظافه المكان وحسن ترتيبه, أناقه العرض و جماله و الأهم جوده التخزين للبضائع. إذا تأثر المنتج بتلف ما لا تعرضه للبيع بالتخفيض دون أن تطلع العميل بذلك. إذا رفض لا تضغط عليه وتقبل خساره بعض المال بدلا من خساره العميل و معه سٌمعه المنشأه. إن هذا التصرف يبنى سمعتك بإنك شخص صادق يمكن الوثوق به و هو الأساس القوى لبناء سمعه طيبه لمنشأتك.

  •   سرعه التعامل مع الشكاوى :

أنظر للشكوى على أنها فرصه لتتعلم و لإظهار إهتمامك بالعميل و لا تتركه يخرج من منشأتك غاضبا. أن كلمه من فم عميل غاضب لمن حوله  تكون أسوأ إصابه لسمعه المنشأه. إفعل ما فى وسعك لحل المشكله بسرعه و إرضائه حتى لو لم تكن مقتنعا أن هناك خطأ فى المنتج. تلبيه طلبه أو تعويضه سيسعد العميل وينشر الخبر و يشكل إعلان مجانى عن حسن معاملتك و إهتمامك بعملائك وإحترامك لهم مما يقوى سمعتك فى السوق.

  •   خذ وقتك لينمو مشروعك :

كثير من المنشآت تميل للسرعه فى النمو. تعلم الصبر و ركز على الإجاده فى العمل حتى تبنى سمعه طيبه تدر عليك المال الذى يساعد على النمو بالتدريج ولكن ثابت ومستمر.

كيف تحمى سمعه منشأتك

لا يوجد قيمه لشىء عند أى منشأه غير سمعتها. إن مالك المشروع يبدأ مشروع لنفسه لأنه كان لديه حلم أن يقيم مشروعا يقدم منتجاته و خدماته للجمهور ليحقق الربح الذى يتمناه. مع مرور الوقت ومع السمعه الطيبه تتكون قاعده من الزبائن الذين يعتمدوا على مثل هذه المشاريع. لذلك يجب المحافظه على السمعه الطيبه حتى يستمر النجاح للمشروع.

1.    ضع هدفا مشتركا : إذا كان لديك رؤيه واضحه لما تحب أن تكون عليه منشأتك, من المؤكد إن العاملين لديك سيتبعوا ذلك و يعملوا على تنفيذ هذا الهدف و إنجاحه لأن ذلك سيصبح الهدف الذى سيسعى الجميع لتحقيقه.

2.    حدد قيمه واضحه : لقد أٌنشأت معظم المنشآت الناجحه على أساس من القيم المعروفه  وهى ؛ الأمانه, الثقه, الوفاء و التواضع.

3.    إخلق بيئه عمل إيجابيه : الموظف السعيد فى عمله يعبر عن هذه السعاده لكل من يتحدث إليه, ومنهم العملاء الذى يبع لهم. سيتكلم عن سعادته بالعمل معك , و كيف تهتم به وتحسن معاملته مما ينعكس إيجابا على العملاء و تعطى سمعه طيبه عنك و عن منشأتك.

4.    إبنى إسم تجارى : يأتى العميل لمنشأتك عندما يعرف ما الذى يتوقع أن يجده عندك من جوده المنتج و الخدمه التى تقدمها. عندما تختار إسم تجارى فأنت تجسد إسمك و تجعله ملموسا ويصف سمعتك بكل ما هو جيد.

5.    إجعل الآخرون يتكلموا عنك : أترك العميل هو الذى يتكلم عنك وعن حسن معاملتك له. إن الإنسان دائما يصدق من جرب الشىء فى الحقيقه. أترك أيضا المستثمر هو الذى يتكلم عنك لمستثمر آخر حتى يطمئن ويقرضك ما تحتاجه من مال.

6.      إهتم بالعلاقات العامه : العلاقات العامه مع من حولك تؤسس و تقوى و تحافظ على سمعه المنشأه, وتنشر المعلومات عنك فى كل إتجاه.

7.     سوق للمنتج ولسمعتك معا : إن هذا لن يكلفك نقودا أكثر. الكثير من المنشئات نجحت فى التسويق من خلال تكوين شبكه علاقات واسعه, أو سوقت على المواقع الإليكترونيه من خلال التواصل مع كثير من المواقع الأخرى.

8.      حافظ على كلمتك : إذا وعدت العميل بشىء نفذه دون تأخير و فى الموعد الذى حددته للتسليم.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "إحتفظ بالعميل للمدى البعيد" على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

 ( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

<!--[if gte mso 10]> <mce:style><! /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-bidi-font-family:Arial;} > <! [endif] ><-->

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 177/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
60 تصويتات / 1641 مشاهدة

ساحة النقاش

ramlover26

ميرسى جدا يادكتور بجد وقع المقال فى ايدى فى وقت صح جدا

Eng/Ali فى 28 نوفمبر 2010 شارك بالرد 0 ردود

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,454,151