أهميه النقل فى حياتنا

النقل يعنى حركه البضائع و الأشخاص من مكان لآخر. ويعتبر النقل من المكونات الرئيسيه لسلسله التوزيع .النقل له مزايا كثيره ولكنه له أيضا مساوىء. ولكننا دائما نركز على المزايا لأننا لا نستطيع الحياه دون وجود النقل فى عالمنا.

 و تشمل أهميه النقل النواحى المختلف لحياه الشعوب  مثل :ــ

1.  الدورالإقتصادى للنقل :ــ

ان الحركه الإقتصاديه تشمل إنتاج و توزيع و إستهلاك البضائع و الإستفاده من الخدمات التى تقدم. يعتمد الإنسان على المصادر الطبيعيه لإشباع إحتياجته. ولكن لإختلاف الطبيعه والمناخ من بلد لآخر نجد النقل يدخل ليحل المشكله بتحريك الإنتاج من الدوله التى بها وفره من منتجات معينه إلى الدوله التى لديها عجز فيها. هذه المنتجات قد تكون زراعيه أو صناعيه أو تكنولوجيه أو مهارات متمثله فى المتخصصين و الفنيين و العلماء. كل ذلك يسهم فى تحقيق الرفاهيه للمجتمعات التى تستفيد من ذلك.

  • النقل و تحقيق المنفعه :ــ المنفعه قد تكون مكانيه و هى نقل المواد الخام و المنتجات المصنعه من مكان لآخر لأشباع الإحتياجات الإنسانيه. كما يحقق النقل المنفعه الزمنيه حيث تحرك المنتجات من المناطق التى تقع فى الأجزاء من الكره الأرضيه التى فيها فصول السنه تختلف عن الأجزاء الأخرى إلى المناطق الأخرى ليستفيد الجميع مما يتم زراعته و تصنيعه فى أى وقت من السنه.
  • رفع مستوى الرفاهيه :ــ أن المعروض من السلع لم يعد معتمدا على ماتنتجه الدوله فقط بل على المنتجات الوارده من الخارج أيضا و التى تكمل ما ينقص,كما تقدم الجديد فى الموضه والصناعه و الألوان , يعود الفضل فى ذلك للنقل الذى يسهل حركه تنقل السلع على مدار السنه.

  • رفع مستوى المعيشه :ــ يساعد النقل على إرتفاع المعيشه حيث يزيد الإنتاج لتوافر الخامات وبسعر معقول مما يزيد من المعروض من السلع و تنوعها مما يوفر مستوى معيشه مقبول للمستهلكين.
  • إتاحه المواد الخام :ــ يساعد النقل على حركه المواد الخام من مكان إنتاجها إلى أماكن تصنيعها لتصبح قابله للإستخدام.
  • إتاحه البضائع للمستهلك :ــ تنقل البضائع التى تصنع فى مكان ما إلى الأماكن المتفرقه فى أنحاء الدوله, أو إلى خارجها حيث يوجد المستهلك. النقل يحقق المرونه المطلوبه لحركه البضائع و الأشخاص.

2.  الدور الإجتماعى للنقل  :ــ

يلعب النقل دورا كبيرا فى التأثير على تكوين المجتمعات الحضريه. بالرغم من أن وجود الغذاء و الماء يلعب هو الآخر دورا حيويا , إلا أن النقل تظهر أهميته من حجم و نمط التطور  فى  هذه المجتمعات. كما ساعد نقل التكنولوجيا و التقنيات الحديثه فى تقدم و توسع المدن و تطورها.

  • يساعد النقل على إيجاد فرص عمل :ــ يحتاج النقل إلى سائقين , حمالين, كمساريه, مضيفين فى البوفيهات للقطارات و الأتوبيسات, عمال لصناعه القاطرات و العربات..إلخ.كما يساعد النقل سكان الريف أو الأماكن البعيده للإنتقال حيث توجد الأعمال التى يستطيعوا الإلتحاق بها.
  • يساعد النقل على إنتقال العماله :ــ بالإستفاده من النقل يستطيع الأشخاص السفر خارج الدوله لبلاد أخرى للعمل هناك, لولا النقل ما تحرك الناس من مكانهم وعانوا من الفقر و الجوع و الحاجه.
  • يساعد النقل على الإستقرار :ــ إن وجود وسيله إنتقال تنشأ حولها قرى و مدن وتتكون مجتمعات تستقر فيها السكان .

3.  الدور السياسى للنقل :ــ

ينقسم العالم إلى وحدات سياسيه مختلفه و ثقافات متنوعه و لكن مع النقل تنتشر هذه السياسات و الثقافات بين الدول. ويمكن أيضا نقل المعدات و الأسلحه من دوله لأخرى للحمايه و الدفاع عن أنفسهم. النقل يساعد على التفاعل و التبادل بين الدول ونمو العلاقات السياسيه بين الدول و بعضها. كما يساعد النقل على إنتقال البريد و الطرود و سرعه نقل القوات فى حاله الحروب.

  • يقرب الشعوب من بعضها :ــ التنقل بين بلدان العالم يساعد الشعوب على التعرف على ثقافات الدول من حولها ومعرفه ماتنجه من زرع وصناعه مما يجعل الدول تكمل بعضها حيث تحصل كل دوله على ما ينقصها من الدول الذى لديهم وفره.
  •     يساعد فى الطوارىء و الكوارث الطبيعيه :ــ  يساعد النقل على سرعه الحركه من و إلى المناطق المنكوبه لنقل الأفراد و المساعدات الطبيه و المؤن الغذائيه والأدويه.

4.  الدور البيئى للنقل :ــ

إن الآثار البيئيه للنقل هى من أهم المشاكل التى تواجهها البلدان وهى كالآتى:

  • الأمان : إن نمو النقل لسوء الحظ له تأثير على المجتمعات فى شكل حوادث تسبب الموت أو الإصابات الخطره, نتيجه السرعه أو العادات السيئه مثل إدمان المخدرات بين سائقى النقل فى جميع أنحاء العالم للإعتقاد الخاطىء إنها تساعد على السهر و العمل لفترات طويله.
  • التلوث الهوائى: كل أنواع النقل تستهلك الطاقه التى من أشهرها الوقود العضوى مثل الفحم و البترول ..إلخ و الذى ينبعث منهم عادم يؤثر على التنفس. لقد أثبتت كثير من الأبحاث إن هناك علاقه وثيقه بين أمراض الصدر و التنفس و التلوث الهوائى.
  • التلوث السمعى: إن وسائل النقل تعتبر من أكبر مصادر الضوضاء خاصه فى الحضر حيث ترتفع أصوات الموتورات, آلات التنبيه التى تستعمل بسبب و من غير سبب كعاده لبعض السائقين. لقد أثبتت الدراسات أن الضوضاء من أكثر مسببات الضغط العصبى و الإرهاق الناتج عن قله النوم.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "الفرق بين القواعد الأخلاقيه وقواعد السلوك" على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

 ( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

  • Currently 176/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
60 تصويتات / 3554 قراءة

ساحة النقاش

sultanmm

طرح وافي مليئ بالمعلموات القيمة سلمت اناملك دكتورتنا

هل اخبرتينا حسب التصنيفات المطروحه بالساحه عن اكثر وسائل النقل بالترتيب ثم الاسرع والاقل تكاليف ومعايير اخرى تحفزنا على اختيار وسيله هذه من الاخرى ؟

salah19022

ارجو الامداد بدراسه جدوي لمشروع شركة ليموزين

د. نبيهة جابر

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسس شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : nabihagm@gmail.com »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,436,707