الأخلاق و المحاسبه

إذا طٌبقت الأخلاقيات فى المحاسبه بشكل صحيح, سنحمى مالكى المنشآت و الموظفين و المستثمرين من أى تلاعب فى الحسابات لصالح أى فرد على حساب الآخرين. لقد وضعت الهيئه الأمريكى للمحاسبين القانونين و مجموعه أخرى من الهيئات للمحاسبين القانونين عده قواعد لأخلاقيات المحاسبه تحتم على أى محاسب إتباعها فى إجراء أى عمليات محاسبيه.

عامه ينظر إلى المحاسب إن المسئول تجاه الجمهور فى تسجيل أى معلومات محاسبيه بأمانه و دون تحيز و بمنتهى الدقه و الصدق لأى منشأه يعمل لديها.إن أخلاق المحاسبه تفرض على المحاسب السريه فى تسجيل الأرقام الماليه للمنشأه بموضعيه تامه. إن الركيزه الأساسيه للموضوعيه هى الإستقلاليه, بمعنى أن المحاسب لا يضع فى إعتباره تضارب المصالح ( إذا كان المحاسب له أسهم فى المنشأه التى  يسجل حساباتها فى الدفاتر أو يحاسبها, أو له أى إستثمارات أخرى, تخصه أو تخص أى أحد من عائلته أو أحد أقربائه ).

المنشأه و المتابعه :ــ

على المنشأه أن يكون لديها إجراءات خاصه للمراجعه الداخليه و للميزانيات بالإضافه إلى جهه إعتماد خارجى بأن البيانات تلتزم بسياسات المنشأه و الميثاق الأخلاقى الذى وضعته. يتحتم على أى شخص قبل الإستثمار فى أى مشروع, التعاقد مع مراجع خارجى لمتابعه النواحى الماليه.

أهميه الأخلاقيات فى المحاسبه و القرارات ماليه :ــ

تخلق أخلاقيات المشروع جو من الثقه لدى المتعاملين معها و بالتالى المجتمع. عندما يتخذ  المحاسب فى أى مشروع قرارات غير أخلاقيه, يستفيد منها على حساب باقى المجموعه , لا يضر نفسه فقط بل يضر المنشأه نفسها التى ستصبح مشكوك فيها حيث لا يمكن لأحد أن يتعامل مع منشأه غير أخلاقيه فى تعاملاتها و يفضلوا التعامل مع الأشخاص و المنشآت التى يستطيعوا أن يثقوا فى معاملاتها الأخلاقيه مع الجمهور.

الثقـــه :ــ إن السلوك الأخلاقى يخلق منطقه مريحه يشعر فيها العميل إنه سيعامل بعداله. الأخلاقيات تعنى الشفافيه فى المحاسبه و الشئون الماليه, وتبنى الثقه داخل المجتمع و بين المستثمرين و العملاء. بمجرد أن يفقد شخص ما أو منشأه ثقه المجتمع يصعب إستعادتها مره أخرى.

الســريه :ــ إن المحاسب هو الشخص الذى يطلع على الأسرار الماليه الحساسه للمنشأه. هذه المعلومات يمكن إن يستخدمها منشأه أخرى لمصلحتها أو لتشويه سمعه منشأه أخرى. إن أخلاقيات المحاسبه تٌقيد تدفق المعلومات إلا لأشخاص محددين بالإسم. لا يجب على المحاسب أن يناقش المعلومات الماليه التى لديه أو يذيعها على الملأ, أو يترك المستندات بلا حمايه. هذا الإهمال يسبب كوارث للمنشأه التى تعهد إليه بأسرارها الماليه.

التعاون :ــ إن البيئه الأخلاقيه تدعم التعاون و المشاركه فى الأفكار. إن التعاون يتطلب إحساس بالأمانه و الأخلاق. إذا عرفت إن فكرتك سيسرقها زميل لك أو يسىء إستخدامها, الطبيعى أن تخفى معلوماتك و ما لديك من أفكار و مهارات. إذا رفض الزملاء التعاون و المشاركه فى المعلومات, فإنه سيصعب إتخاذ القرار الصحيح الذى يفيد المنشأه.

الحرفيــه :ــ تحت أى ظرف على المحاسب أن يؤدى عمله بحرفيه على أعلى مستوى. على المحاسب أن يستمر فى التحصيل العلمى فى مجاله و السعى للحصول على المساعده  و الدعم العلمى ليجيد ما يفعله بإتقان و دقه و مهاره. أخلاقيات الإحتراف فى العمل تعنى إن المحاسب يجب أن لا يتأثر بغوايه أى عميل يغريه بالمال ليزور فى الدفاترأو أن يتلاعب بالأرقام حتى لا يفقد ثقه المجتمع و تسوء سمعته و سمعه العميل الذى أعطاه الرشوه لأن مهما طال الوقت تظهر الحقيقه.

الإعتبارات :ــ إن السلوك الغير الأخلاقى يمكن أن يدمر المنشأه. إذا قبلت الإداره العليا للمنشأه السلوك الغير أخلاقى , فإن ذلك ينعكس على باقى العاملين بالمنشأه و باقى أقسامها مما يخلق مناخ فاسد لا يؤدى إلى أى نجاح.

الإفصاح :ــ إن أخلاقيات الإفصاح مهمه جدا. من حق المنشأه أن تعلن و تفصح عما ما تريد الإفصاح عنه و الإحتفاظ بما تظن إن إعلانه يضر بمصلحه المنشأه. قد يختلف المحاسب مع المنشأه فى وجهه نظرها و يدخلا فى معركه عن ما الحدود التى يمكن  عندها أن تخفى المنشأه المعلومات. معرفه الحدود الصحيحه لحجم ما يمكن أن تفصح عنه المنشأه من معلومات, سيجنبها المجادلات و يظهر الصوره الحقيقيه للمنشأه و يكسبها ثقه الجمهور بالطريقه التى لا تضر المنشأه.

النزاهه و الموضوعيه :ــ المسائل الأخلاقيه فى المحاسبه يجب أن تتبع المبادىء التى حددتها الهيئه الأمريكيه للمحاسبين القانونين وما حددته المنشأه و يتوافق مع هذه المبادىء. لا يجب على المحاسب أن يزور فى الأرقام التى يسجلها فى الدفاتر أو يشجع أحد على ذلك, أو التوقيع على أى كشوفات ماليه غير صادقه و مزوره. كما لا يجب على المحاسب أن لا يخفى تضارب مصلحته مع المنشأه , لملكيته أسهم أو إستثمارات, أو صله ماليه لأى من أقاربه بالمنشأه. إن ما يضمن العمل المحاسبى الأخلاقى هو الإلتزام بالنزاهه و الموضوعيه و التى فى النهايه تعزز العمل المحاسبى الأخلاقى.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "حديث يبيع نيابه عنك" على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

 ( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

<!--[if gte mso 10]> <mce:style><! /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} > <! [endif] ><-->

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 197/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
61 تصويتات / 2511 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,850,650