تخفيض التكاليف فى حاله الركود

أثناء الركود, كل قرش يفرق و يؤثر. أن تخفيض التكاليف عمليه صعبه لمعظم المنشآت حيث إنها تحتاج إلى تقييم حذر و عنايه. إن التقنيات التى تستخدم لتخفيض التكاليف لها تأثير مباشر على الأداء الكلى لمشروعك. الخطوات التاليه قد يكون لها فائده فى تخفيض التكاليف مع الإلتزام بالمعايير التى أحبها و تعامل معك على أساسها عملائك:

1.   أعد التوزيع كوسيله للتفاوض:

كثير من ملاك المشاريع الصغيره يؤجر أو يمتلك المكان الذى يعمل به. أسهل طريقه لتخفيض التكاليف هنا, هى الإنتقال إلى مكان آخر أيجاره أقل تستطيع تحمله و لا يشكل عبء مادى عليك.  ويمكنك أيضا التفاوض مع المالك على تخفيض الإيجار. إعتمد على أن لا يوجد مالك يحب أن يرى مبناه خالى دون سكان, لأنه يعلم أن لن يجد من يستأجر المبنى فى ظل الركود الناتج عن الأزمه الإقتصاديه التى يعانى منها الجميع. سيقبل المالك تخفيض الإيجار حتى تتحسن الظروف.

2.   تخلص من المخزون الزائد :

هل تدفع إيجار للمخزن؟ هل لديك مساحه كبيره فى مخزنك الذى تملكه ؟ أعد تقييم الموقف. إذا كان لديك مخزون لست فى حاجه إليه قم ببيعه حتى لو بهامش ربح صغير أو حتى بسعر التكلفه, حتى تتخلص من مصاريف التخزين, أو إنتقل إلى مخزن أصغر يتناسب مع حاله العمل.  إذا كانت المساحه كبيره لديك , تخلص من الأشياء الغير مهمه , ويمكنك تأجير هذا الجزء ليدر لك دخلا و يغطى مصاريف التخزين دون أى ضغط مالى عليك.

3.   دع العاملين يساعدوا بعضهم :

إذا كان العمل لديك يحتاج إلى تدريب مستمر لتطور التكنولوجيا المستخدمه,مما يجبرك أن ترسل العاملين لديك لحضور الندوات أو الدورات التدريبيه يمكنك أن ترسل واحد فقط. إختار أكفأ العاملين ليحضر الدورات ثم يقوم بتدريب الباقون. إذا كان من تختاره دائما شخص واحد إجعل التدريب وظيفته حتى يتفانى فى أدائها ولا يستغلها لصالحه فقط و يعلم إن حضور الدورات مهمه يجب أن يجيدها, ومعيار هذه الإجاده حجم ما يستفيد به الآخرين.هذه الطريقه توفر الكثير من المال لأنه بدلا من إنفاق مبلغ كبير على تدريب مجموعه كبيره من الأفراد , ستدفع تكلفه فرد واحد فقط مع إستفاده الجميع.

4.   التحكم فى الأدوات المكتبيه :

إن تخفيض التكاليف فيما يتعلق بالأدوات المكتبيه يعتبر من الأمور الصعبه. و لكن يمكنك إتخاذ القرار الصعب بإغلاق الدولاب الذى توضع فيه, ولا تصرف منها إلا بإذن صرف يوضح الكميه و النوع و تاريخ الصرف حتى يمكن مراقبه الإستهلاك و التحكم فيه. هذا الأسلوب يمنع المبالغه فى إستهلاك هذه الأدوات حيث يتعامل الكثير بإستخفاف فى إستعمالهم للأدوات المكتبيه ويعتبروا أخذ الأقلام و الورق للإستخدام الشخصى فى المنزل شىء عادى. إذن الصرف سيحدد الكميه و المده التى تستهلك فيها المواد المكتبيه التى يحتاجها الموظف.

5.   قيم إستخداماتك للتكنولوجيا :

أثناء الركود, ستقل التعاملات الخارجيه وبالتالى سيقل إستخدام التلفونات الخلويه الخاصه بالمنشأه,و التليفونات الأرضيه بالإضافه لماكينات التصوير,و أجهزه الحاسب ..إلخ. يمكنك تخفيض التكاليف بالحد من الأعداد الزائده من المعدات عن طريق إيقاف بعض الخطوط  التليفونيه عن طريق شركه الإتصالات , ثم تشغيلها عند تحسن الظروف الإقتصاديه. كما يمكن تحديد تليفون أو إثنين للمكالمات الخاصه بالعمل وجعل باقى الخطوط إستقبال فقط حتى لا يستخدمها العاملين لمكالماتهم الشخصيه. ضع آلات التصوير فى حجرات المديرين حتى لا يستخدمها أحد لتصوير أوراق شخصيه و ما يتبعه من إستهلاك الورق و الأحبار.

هذه الخطوات البسيطه لتخفيض التكاليف سيكون لها تأثير متزايد مع الوقت عندما يلتزم الجميع بالتعليمات الجديده ويعتادوا عليها. كما سينعكس تخفيض الإستهلاك على جوانب غير مرئيه مثل الكهرباء, التى ستنخفض قيمتها مع إنخفاض المعدات التى تستخدم في تشغيلها الكهرباء . تخفيض التكاليف ستدعمك فى فتره الركود المصاحبه للأزمه اللإقتصاديه وتساعد على الإستمراريه. ويمكن لمالك المشروع تخفيض التكاليف ( بعد دراسه ) فى جوانب أخرى لا تؤثر على سير العمل أو معنويات العاملين.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "حفز فريق العمل فى أوقات الركود" على: http://drnabihagaber.blogspot.com

 ( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 165/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
55 تصويتات / 2028 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,410,351