تغلب على خوفــك من الفشل

الخوف من الفشل :ــ

ن الخوف من الفشل شائع ولأسباب واضحه. أى شخص يريد النجاح ,لكن الذى يصل إليه هو الشجاع لدرجه كافيه لمواجهه هذا النوع من الخوف.هذا الشخص يكون قادرا على الإرتفاع فوق الخوف ,وعلى تحقيق الأهداف التى وضعها لنفسه.أما الذين هزمهم الخوف من الفشل إمتنعواعن تحقيق أحلامهم وظلوا جامدين فى أماكنهم يحلموا فقط .

لتتغلب على هذا الخوف أتبع الخطوات الآتيه:ــ

1.   إعرف إن لديك هذا الخوف :ــ

أنظر إلى حياتك وحاسب نفسك, متى تراجعت عن عمل شىء خوفا من الفشل؟ متى إمتنعت عن تغيير طريقه معينه خوفا من الفشل فى التغيير؟ كن صريحا مع نفسك إذا كان تراجعك عن عمل شىء هو الخوف من الفشل وتكرر ذلك عده مرات , فإن لديك هذا الخوف ويجب أن تسرع وتتخلص منه وإذا لم تستطع  بمفردك أطلب المساعده.

2.   خذ القرار إن الخوف لن يوقفك :ــ

كل شىء يبدأ بقرار حاسم. قرر الآن إنك لن تسمح بالخوف أن يمنعك من تحقيق أحلامك. إن العنصر المدمر لهذا الخوف هو عجز الإنسان عن نقد الماضى والإعتراف بالأخطاء التى أدت لأى فشل . إنه يعتبر نفسه دائما المسئول الوحيد عن أى خطأ أدى لنتيجه غير المتوقعه. إن الشخص الخائف من الفشل يميل إلى تضخيم الأخطاء , ومع مرور الوقت تسيطر على عقله ويصبح من الصعب التخلص منها وتجعل هذا الشخص سجين خوفه فلا يحاول مجرد المحاوله عمل أى شىء يحقق به ولو جزء صغير من أحلامه. إذا لم تتخلص من هذا الخوف ستظل واقفا فى مكانك لاتفعل شىء غير النظرللذين يتقدموا من حولك ويحققوا ما تمنوه من نجاحات وأنت غارقا فى خوفك من الفشل.أما إذا شجعت نفسك وحاولت التخلص من هذا الخوف, إنك ستمنح نفسك الحريه للعمل والنجاح.

3.   إفعل شىء تجاه هذا الخوف :ــ

إن هذا الخوف يشلك ويمنعك من التقدم ولو خطوه واحده. هذا الخوف يجعلك لا تحاول وبالتالى لا تنجح ولا تفشل, وتبقى حياتك ساكنه مثل الموتى وهذا ما يصوره لك خوفك بإنه الوضع الأمثل حتى لا تفشل.حاول بقوه أن تتخلص من هذا الخوف وخذ خطوه لتنفيذ مشروعك الذى تحلم به. هذه الخطوه هى أول خطوه فى طريق النجاح. إذا فشلت لا تخف ,هذا درس مستفاد وليس نهايه العالم. إنك فى طفولتك تعلمت المشى بعد مرات كثيره من السقوط.أن ما تعلمته من التجربه هو كيف تتجنب الأخطاء التى أدت للفشل لتنجح بل وتتفوق. وإذا نجحت كافىء نفسك بهذا النجاح وإحتفل مع من تحبهم ويسعدوا لنجاحك. الآن خذ القرار لمواجهه الخوف من الفشل والتقدم لتحقق أهدافك ولا تتأخر أكثر من ذلك.

4.    أوجد البدائــل :ــ

هناك عوامل عده تساهم فى فشلك أو نجاحك عند عمل أى شىء. أى كانت هذه العوامل عليك أن تراقب سلوكك عند قيامك بهذا العمل ومراقبه النتائج التى حصلت عليها.لكن الخطوه الأهم التى يجب أن تنفذها فى الحال هى أن لا تربط الفشل بشخصك. كل شخص قد يخطأ مثلك, أنت قادر على التقدم مره أخرى وتجربه وسائل بديله تحقق بها أهدافك. حاول أن تغير طريقه التنفيذ هذه المره عن المره السابقه التى لم تنجح. الطريقه الأولى هى التى أدت للفشل وليست شخصيتك.

5.   تقدم للأمام وأترك الخوف ورائك :ــ

ستجد فى طريقك الكثيرين الذين لا يعرفوا غير كلمه "لا تفعل ". تجاهلهم وركز على ما تريد إنجازه على طريق النجاح. لا تسمح لهم بإضعافك أو دفعك للتراجع عن مشروعك الذى تحلم بتنفيذه. لا تجعلهم يملؤا رأسك بالخوف مره أخرى. إن الخوف سيسرق منك الحلم ويجعلك كسيحا لا تعرف كيف تتقدم. إن الشخص الكسيح فعلا لا يخاف ويتقاعس بل ينطلق بأفكاره ورغبته فى تحقيق ذاته وإجبار العالم على إحترامه وكما ترى إنجازتهم فى الرياضه والمجالات الأخرى. إعتبر اليوم هو البدايه وإبدأ التقدم للأمام .إرمى الخوف ورائك بوعى وإدراك .

6.   أخرج من رأسك ,تقدم بقلبك :ــ

بدلا من أن تملأ رأسك بالأشياء السلبيه التى تملؤه بالشك والخوف,ذكر نفسك بكلمه لماذا. لماذا أفعل ذلك وأتصرف بهذا الجبن؟ هل هى الرغبه فى البقاء فى البيت لفترات راحه طويله دون تفكير أو مجهود ؟ هل لأنك راض بمستوى حياه أقل من الآخرين؟ إسأل نفسك كل الأسئله التى تبدأ " لماذا" .الآن إملأ قلبك بالشغف لتحقيق التغيير والبعد عن الشك فى قدراتك والخوف من النجاح. 

7.   تجاهل المؤثرات السلبيه :ــ

يجب ان تتبتعد عن الاشخاص السلبين الذين لا يجيدوا غير قول " لا ينفع, لا تتهور, إن العمل الحر مخاطره,إبعد عنه ". إجعل كل من حولك من الإيجابيين الذين يدفعوا للأمام ويحثوا على التقدم والنجاح. ولكن إحذر من المغامرين الذين لايحسبوا الأمور بعقلانيه وتدبر. أنت فى حاجه لمن يدعمك ,ليس بالضروره بالماده ولكن معنويا بالنصح والإرشاد والتشجيع المتزن. إن اللذين يذكروك دائما بالمعوقات ولا يثقوا فى قدراتك على النجاح سيتسببوا فى الكثير مما يمنعك عن تحقيق النجاح أكثر مما تسببه أنت لنفسك بالخوف من الفشل لأنهم يؤكدوا هذا الخوف داخلك. أما إذا فشلت لن يساندوك بل سيقولوا لك " ألم نقل لك ذلك ,توقف عن المحاوله وكفاك فشل." ويتردد كلامهم فى رأسك يمنعك من التفكير فى أسباب الفشل وإعاده المحاوله وتجنب الخطأ.بل أكثر من ذلك سيقنعوك إن الخطأ سببه أنت لأنك لا تملك القدره على النجاح وقد تصدقهم وهذه هى الطامه الكبرى.إن هؤلاء الناس يمكنك أن تجعلهم الدافع للنجاح لتثبت لهم إنهم على خطأ .إنهم مجرد ضوضاء من حولك,فلاتصغى إليهم. لآ تتوقع النجاح سريعا وكن واقعيا. قد تفشل مره وأخرى ثم يأتى النجاح قويا ومبهرا. هذا النجاح جاء نتيجه دراسه الأخطاء التى أدت للفشل وإكتسابك للخبره نتيجه ذلك.لقد جاء النجاح نتيجه مثابرتك وصبرك ومجهودك وحسن تخطيطك وليس بالصدفه.

8.   تعلم من الفشل :ــ

الخبره الناتجه عن التجربه  هى أفضل ما يمكن الحصول عليه من الفشل . هذه الخبره التى تخلصك من الخوف , وبدلا من وضع كل الخطأ عليك وتتحمل وحدك اللوم,أدرس الأسباب التى أدت لهذا الخطأ الذى كان السبب فى الفشل.معرفه أسباب الخطأ تمهد الطريق للنجاح إذا تجنبتها.

إسأل نفسك الأسئله التاليه :ــ

  •   أين مكان الخطأ؟
  •    كيف أستطيع أن أمنع تكراره؟
  •   أين يمكن إجراء التحسينات أو التعديلات لتجنب الفشل مره أخرى؟

يجب أن تترجم الخطأ إلى خبره تتعلم منها. إذا لم تتعلم من الخطأ والفشل كيف ستجد الوسيله للنجاح؟ تعلم كيف تواجه الفشل وتتغلب عليه بالإستفاده من التجربه التى مررت بها , وإلا ستظل تواجه نفس الأخطاء بل وأسوأ منها والتى ستؤدى إلى الفشل فعلا وتمنعك من تحقيق أحلامك.

9.   أكتب مخاوفك على الورق :ــ

ستضحك عندما تقرأ ما كتبته على هذه الورقه عند قراءتها. ستكتشف إنك أمضيت هذه السنين وأنت خائف من أشياء تافهه وعبيطه. تخلص من مخاوفك بكتابتها على الورق ووضعها أمام عينيك ثم ضع علامه × عليها لتمحوها من على الورق ولا تراها داخل رأسك مره أخرى.

إقرأ أيضا مقالات ذات صله :

المصدر : د. نبيهه جابر http://drnabihagaber.blogspot.com

( يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أو الإقتباس )

  • Currently 288/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
89 تصويتات / 5257 مشاهدة

ساحة النقاش

DENTISTTANTA

سجلت فى الموقع خصوصا لـأـشكر حضرتك ....شكرا جزيلا وجزاك الله خيرا وجعله فى ميزان حسناتك

nazrat
<p><strong>السلام عليكم ورحمة الله وبركاته </strong></p> <p><strong>تحية أخرى للدكتورة الفاضلة نبيهه جابر على ما تسدي به من مقالات في فن الادارة وأود الملاحظة أن أن أهم ما ورد في المقال هي النقطة رقم (9) الكتابة أي كتابة المخاوف على الورق فمن هنا كانت تجربتي الشخصية وانطلاقي من بعد الى عالم الكتابة الرائع فاطرح أخي القارىء مخاوفك على أوراقك فهي بمثابة عملية&nbsp; افصاح واخراج وكأنك عذرا مثل ما تعرض نفسك على دورة المياه يوميا&nbsp; نعم فالمخاوف مثل الخبث لابد من مخرج لها وباب اخراجها هو الورق </strong></p>
royalmoble
<p>شكرا دكتورتنا على هذه المعلومات القيمه</p> <p>ولنبدا جميعا فى ترك الخوف ورائنا</p>
DrNabihaGaber
<p>السلام عليكم ورحمته وبركاته</p> <p>أشكركم جميعا على زياره موقعى متمنيه من الله أن يكون علما ينتفع به. وأرجو أن تتابعوا المقالات التى أكتبها هنا أو على مدونتى, لأننى أتناول ما ينمى مهارات العمل الحر وتطوير الشخصيه وتنميتها لتساعد على تحقيق النجاح.</p> <p>تحياتى وتمنيانتى للجميع بالتوفيق حتى نثرى المواقع العربيه.</p>

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,987,601