تترقب السوق العقارية بدء الحكومة فى تنفيذ مشروع المليون وحدة سكنية الذى أعلنت عنه مؤخرا، لإنعاش القطاع والصناعات المغذية له من جديد، بعد أن مر بحالة من التخبط وعدم وضوح الرؤية فى أعقاب ثورة 25 يناير، فى الوقت الذى طالب فيه خبراء عقاريون وزارة الإسكان بإجراء دراسة مستفيضة لاحتياجات السوق ووضع سقف لسعر الوحدات السكنية المخصصة للشباب.

دعا الدكتور حسين جمعة، رئيس جمعية الحفاظ على الثروة العقارية، إلى ضرورة تلاشى جميع الأخطاء السابقة عند البدء فى إنشاء مشروع إسكان جديد، خاصة أن أسعار وحدات الشباب المخصصة ضمن المشروع القومى للإسكان خلال فترة الرئيس السابق حسنى مبارك والتى نفذتها الشركات العقارية والبالغة مساحتها 63 متراً، كانت مرتفعة ومغالى فيها بشكل لا يتناسب مع قدرات الشباب. وأشار «جمعة» إلى أن أسعار الوحدات كانت تتخطى 120 ألف جنيه، رغم أن السعر المنطقى للوحدات السكنية للشباب ومحدودى الدخل لا يتجاوز 60 ألف جنيه.

وطالب بضرورة تحديد نسبة تصل إلى 30% من المشروع للإيجار، بحيث يستطيع الشباب غير القادر على التملك استئجار شقق سكنية.

وشدد على أن المشروع الجديد سينعش السوق العقارية المصرية، وسيخلق مئات الآلاف من فرص العمل، وسيحقق طلبا على 100 صناعة تقريبا، متوقعا أن يصل الطلب السنوى على الوحدات السكنية إلى أكثر من 1.5 مليون وحدة سنويا، بشرط أن يكون هناك تنوع فى المساحات والتصميمات، وتحديد جزء للإيجار. وأشار إلى ضرورة تعديل العقود المبرمة بين وزارة الإسكان والشركات العاملة فى مشروعات الإسكان قبل الثورة، بحيث يتم تحديد سقف لأسعار الوحدات السكنية، مع تحديد هامش ربح مناسب للشركات بعيدا عن تحقيق أرباح خرافية.

من جانبه، قال الخبير العقارى صلاح حجاب إن البدء فى المشروع القومى للإسكان سيعيد الحياة إلى السوق التى يمر بحالة ركود حاد حاليا، موضحا أنه لابد من تحديد نوعية الطلب المستهدف الذى يتمثل فى 80% للإسكان الاقتصادى والمتوسط و20% لفوق المتوسط والفاخر. وكان تقرير لشركة «آراب بيزينس» للاستثمارات العقارية، قد أشار مؤخرا إلى أن السوق العقارية المصرية جاذب للاستثمارات وأن المستثمرين ينتظرون استقرار الأوضاع السياسية والاقتصادية للدخول بقوة فى السوق.

وقال محمد بنانى، نائب رئيس شركة «كولديل بانكر» للتسويق العقارى، إن الفترة المقبلة تبشر بصحوة عقارية كبيرة، فى ظل اتجاه الحكومة الجديدة للقضاء على البيروقراطية وغياب الشفافية وتحديد طرق تخصيص الأراضى.

 

المصدر: المصري اليوم
Daesn

www.daesn.org

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 413 مشاهدة
نشرت فى 10 مايو 2011 بواسطة Daesn

عالم الكفيف

Daesn
رؤية المؤسسة تفعيلا للقرارات الرشيدة من قبل الحكومة المصرية مثل قرار الدمج والتصديق على اتفاقية حقوق المعاقين، رأت المؤسسة التنموية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة أن تقوم بدور فاعل في مجال التنمية المجتمعية وذلك بدعم وتمكين ورعاية المعاقين بصريا في شتى مناحي الحياة منذ نعومة الأظفار وحتى الدخول في مجالات العمل »

ابحث

تسجيل الدخول

DAESN

من نحن :

المؤسسة التنموية لتمكين ذوي لاحتياجات الخاصة مؤسسة أهلية مشهرة برقم 1277 لسنة 2008.
تهتم المؤسسة بتمكين  المكفوفين و دمجهم في المجتمع بشكل فعال يرتكز العمل داخل المؤسسة علي مدربين وموظفين مكفوفين وتعد هذه من نقاط القوة الاساسية  لمؤسستنا.

رسالتنا :

تعمل المؤسسة جاهدة لتمكين المكفوفين وتأهيلهم لسوق العمل المرتكز علي مفهوم الحقوق و الواجبات لتحقيق العدالة الاجتماعية بين كافة شرائح المجتمع.

رؤيتنا :

تحقيق العدالة الاجتماعية المركزة علي مفهوم الحقوق و الواجبات لذوي الاحتياجات الخاصة لدمجهم مع كافة شرائح المجتمع.