موقع العبد الفقير إلى الله تعالى المؤرخ الدكتور السيد محمد الدقن رحمه الله

آمن بالله ورسوله محمد عليه أفضل الصلاة والسلام وعمل صالحا

undefined


تطور الصناعة في القرن التاسع عشر

أ.د. السيد محمد الدقن


      تحكمت في رغبات وأطماع محمد علي الصناعية عدة عوامل: أهمها أنه يريد جيشا قويا يصنع به مصر الحديثة والخوف من منافسة الدول الأجنبية له فتقضي على رغباته، ومنها الرغبة في الاحتفاظ بالأموال داخليا، وعلى كل كان محمد على يريد أن يحقق للبلاد الاكتفاء الذاني زراعيا وصناعيا، وشجعه علىذلك وجود بعض المواد الخام في مصر ورخص الأجور، فأقام مصانع الغزل والنسيج وتكرير السكر وعصر الزيوت ومصانع تمد الجيش خاصة بكل ما يحتاجه من أسلحة وذخائر وغير ذلك وأدى ذلك إلى تصنيع البلاد.

   غير أن مشروع تصنيع مصر قد أخفق بفضل عدة عوامل، كان في مقدمتها ضعف الدافع الأساسي للمشروع، وذلك  عندما صدر فرمان 1841 بتحديد عدد الجيش، هذا بالإضافة إلى عدم وجود الفحم والحديد في مصر واستيرادهما يزيد في نفقات الصناعة، وشدة منافسة الصناعة الأوربية  للصناعة المصرية الناشئة، وقلة رؤوس الأموال الكبيرة في البلاد لتمويل هذه المشروعات.

  وقد استمر هذا الفشل حتى عهد اسماعيل الذي حاول إيجاد نهضة شاملة في مصر، فانتعشت الصناعة من جديد ؛ حيث عني بصناعة السكر والنسيج والأبسطة والزجاج والورق واليفتة والطرابيش ودبغ الجلود، علاوة على صناعة الذخيرة والأسلحة والسفن.

 

 

المصدر: أ.د. السيد محمد الدقن ، دراسات في تاريخ مصر الحديث والمعاصر(القاهرة: المؤلف، د.ت)
DRDEQENSAYED

ربي اغفر وارحم عبدك السيد محمد الدقن - نسألكم الفاتحة والدعاء

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 35 مشاهدة
نشرت فى 26 إبريل 2017 بواسطة DRDEQENSAYED

موقع العبد الفقير إلى الله تعالى المؤرخ الدكتور السيد محمد الدقن رحمه الله

DRDEQENSAYED
يهدف هذا الموقع إلى نشر أجزاء من علم العبد الفقير إلى الله سبحانه وتعالى المؤرخ المصري الدكتور السيد محمد الدقن غفر الله له ورحمه، أستاذ التاريخ بجامعة الأزهر، ، وكذلك نشر كل ما قد يكون في ميزان حسناته، نسألكم الدعاء والفاتحة للفقيد. »

عدد زيارات الموقع

5,420
جارى التحميل