إن الحياة مطبوعة بالنجاح وبالفشل كذلك، وهذا الأخير ليس عيبا على الإطلاق، بل إن الكثير يعتبره دفعة نحو الأمام، نحو التقدم، فيما البعض الآخر يسقط ولا ينهض بعد عثرته هذه لأنه يعتبرها نقطة النهاية وأن إعادة المحاولة أمر مستحيل لأنه أصبح يؤمن أن أي تجربة أخرى لن يكتب لها سوى الفشل…والتوقف عن المحاولة ردع للنجاح… حتى لا أطيل الكلام عليك عزيزي القارئ أتركك مع بعض الاقتراحات لتحفيز الذات على تجاوز التجارب الفاشلة :

<!-- كن مؤمنا أن كل تجربة فاشلة تعتبر بداية قصة جديدة وفصل من فصول حكايتك التي سيقتدي بها الآخرون إذا ما وضعت كامل ثقتك في الله عز وجل، في نفسك، في هدفك وفي النتيجة المتوخاة.

<!--إن كل تجربة في الحياة كتب الله لها الفشل ليست اعتباطا على الإطلاق بل أراد الله منك أن تعتبر منها وتتعلم منها حكما ودروسا لاشك أنها ستساعدك حتما في محاولاتك القادمة. فاسأل نفسك على الدوام ما الذي تعلمته من تجربتي هذه وبإمكانه أن يساعدني في قادم الأيام؟

<!--إذا كنت تعلم أن هناك ثلاثة سبل لوصول هدفك ثم جربت أحد هذه السبل غير انه لم يوصلك لمرادك فانك حتما لن تتوقف عن المحاولة لأن فشل أحد التجارب ليس بالأمر السلبي على الإطلاق وإنما هو استبعاد أحد الاحتمالات ثم ارتفاع نسبة نجاح باقي الاحتمالات. فكر هكذا وسترى الفرق في اعتقادك ثم في سلوكك.

<!--إن أهم ما يجعل الإنسان يقاوم الإحساس بالإحباط واليأس بعد تجربة فاشلة ثم معاودة المحاولة هو الإصرار، إن مفعوله كالسحر وهو لا يكتسب عن طريق إتباع إستراتيجية وإنما بتجارب الحياة، مع ذلك أنصحك عزيزي القارئ أن تربيه في نفسك عن طريق التفكير في هدفك وفي حالتك النفسية إذا ما نلت ما تصبو إليه وفي أنه لا وجود للمستحيل مادمت ما تزال تتنفس، هكذا تفكير من شأنه أن يحفزك ويبث في نفسك نفحات من الحماس فتتجاوز تجربتك الفاشلة تلك.

<!--كلما عثرت ولم تحس برغبة بالنهوض من عثرتك تلك تذكر أن الكثير من قصص النجاح كانت مؤثرة لأن أصحابها واجهوا من العوائق والتجارب الفاشلة أضعاف ما تواجهه، ومع ذلك لم يستسلموا أبدا بل استمروا بالمحاولة، اقرأ بعض هذه القصص التي أصبح أصحابها عظماء لعزيمتهم الحديدية لعل هذه القصص تغريك وتحفزك.

  إن مع كل تجربة سواء باءت بالنجاح أم بالفشل، تبنى شخصية صاحبها، تتطور قدراته ومؤهلاته وهو الشيء الذي يرفع من حظوظ نجاحه في قادم التجارب والمحاولات، فإن كتب لتجربتك الفشل فلا تترك رجليك عالقة في الوحل وإنما استجمع قواك حتى تحارب في المعركة التالية. وتذكر دوما قول اليابانيين من يقع مرتين يقف ثلاثا.

 


 

المصدر: بقلم حسناء لشهب
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 149 مشاهدة
نشرت فى 13 يوليو 2013 بواسطة Cathrine

عدد زيارات الموقع

4,576