الدكتور: محمد فريد - الباحث في علم الكيمياء الحيوية والنباتات الطبية

Dr: Mohamed Farid - Researcher in Biochemistry and Medicinal plants

<!--<!--<!--<!--

 

<!--<!--<!--<!--

<!--<!--<!--<!--

الماء هو سائل شفاف لا لون لهُ ولا رائحة ويوجد في الكرة الأرضية في المسطّحات المائيّة من الجداول والبحيرات والبحار والمحيطات أو يتساقط عليها على شكل أمطار كما يعدّ المكوّن الأساسي للسوائل في جميع الكائنات الحيّة ويعدّ الماء أكثر المركّبات الكيميائيّة انتشاراً ويتألّف جزيء الماء من ثلاث ذرّات ذرّة أكسجين مركزية ترتبط بها ذرّتي هيدروجين برابطة تساهميّة لتكون صيغته H 2 O  .

 

يكون الماء سائلاً عند الظروف القياسية من الضغط ودرجة الحرارة ولكنّ له حالات أخرى شائعة الوجود أيضاً وهي الحالة الصلبة على شكل جليد والحالة الغازيّة على شكل بخار ماء.

الماء هو أساس وجود الحياة على كوكب الأرض وهو يغطّي 71% من سطحها تبلغ نسبة الماء العذب حوالي 2.5% فقط من الماء الموجود على الأرض وتمثل مياه البحار والمحيطات أكبر نسبة للماء على الأرض حيث تبلغ حوالي 96.5%. وتتوزّع النسب الباقية بين المياه الجوفيّة وبين جليد المناطق القطبيّة (1.7% لكليهما) مع وجود نسبة صغيرة على شكل بخار ماء معلّق في الهواء على هيئة سحاب) .

الماء في الكون

يوجد الماء في الكون على العموم بحالاته الثلاثة الصلبة والسائلة والغازيّة بالإضافة لإمكانيّة افتراضيّة لوجوده على شكل ماء فائق التأيّن حيث يتبلور الأكسجين وتبقى أيونات الهيدروجين عائمةً بشكل حرّ داخل الشبكة البلوريّة للأكسجين يوجد هذا الشكل افتراضياً تحت ضغط ودرجة حرارة كبيرين كما هو الحال في البنية الداخليّة لكوكبي أورانوس ونبتون .

يعد وجود الماء بحالاته الثلاثة في نفس الوقت أحد أسباب وجود الحياة على سطح كوكب الأرض ويرجع ذلك لموقع الأرض في النطاق الصالح للحياة في النظام الشمسي بحيث لو أنّها كانت أقرب إلى الشمس أو أبعد منها بنسبة 5% من المسافة الحاليّة (أي حوالي 8 مليون كم) فإنّ الظروف التي تسمح بوجود الأشكال الثلاثة لن تكون متوفّرة ممّا سيؤثّر على وجود الحياة .

على شكل بخار ماء

يوجد الماء بحالته الغازيّة على هيئة بخار ماء وقد عثر في الكون على هذا الشكل من الماء في الغلاف الجوّي للعديد من الأجرام في مجرّة درب التبّانة وذلك في كلّ من :-

  • الغلاف الجوّي للشمس وذلك بكمّيّات نادرة قابلة للقياس  -  الغلاف الجوّي للزهرة   -   الغلاف الجوّي للمريخ . 
  • الغلاف الجوّي لعطارد  -   الغلاف الجوّي للأرض   -    الغلاف الجوّي للقمر.

يوجد بخار الماء أيضاً في العديد من الأجرام الفلكيّة الأخرى داخل المجموعة الشمسيّة .

على شكل ماء سائل

يوجد الماء السائل في الكون بشكل رئيسي على كوكب الأرض حيث يغطّي أكثر من 71% من مساحته بالإضافة إلى ذلك توجد كمّيّات كبيرة من الماء داخل الأرض وذلك في الطبقات العميقة تحت القشرة الأرضيّة كما أنّ هناك دلائل على وجوده على سطح المريخ أيضاً ولكن بكمّيّات قليلة .

على شكل جليد

يوجد الماء على شكل جليد في الكون في العديد من الأجرام والكواكب مثل كوكب المريخ وذلك تحت الحطام الصخري وعند القطبين كما يوجد في حلقات زحل وفي قطبي عطارد .

دورة الماء

يشير مصطلح دورة الماء إلى التغيّر المستمرّ لحالات الماء ضمن الغلاف المائي للأرض وذلك بين الغلاف الجوّي للأرض والتربة والمياه السطحيّة والجوفيّة بالإضافة إلى دور النباتات في تلك العمليّة.

تتضمّن دورة الماء انتقال الماء بشكل مستمر ودون انقطاع عبر العمليّات التالية:

·      تبخّر الماء من المحيطات والمسطّحات المائيّة بالإضافة إلى عمليّة النتح من النباتات على شكل بخار ماء إلى الهواء .

·      تكاثف بخار الماء من الهواء وحدوث هطولات تضمن عودة الماء بالتساقط على الأرض .

·      جريان وصولاً إلى المحيطات والمسطّحات المائيّة .

عند حدوث جريان الماء تتجمّع المياه على شكل تجمعات والتي تنجرف إلى الأنهار ومنها تكمل طريقها حسب مصبّها إلى المحيطات أو تتبخّر منها مباشرة . يمكن أن يؤدّي الجريان إلى تعرية البيئة المحيطة ممّا يؤدّي إلى تشكيل الوديان أو مناطق جغرافية مميّزة وخصبة مثل الدلتا على سبيل المثال .

الأهمّيّة الحيويّة  للمــاء

الماء هو الحياة ويمكن تفسير تلك المقولة من وجهة حيويّة بناءً على عدة خواص مميّزة يقوم بها الماء والتي هي أساسيّة لاستمرار الحياة على وجه الأرض . من بين تلك الخواص الحيويّة قيامه بدور مذيب عام إذ أنّ أغلب المواد الحيويّة تكون مذابة أو معلّقة فيه ولهذا الأمر أهمّيّة في العمليّات الاستقلابيّة كما يشكّل الماء وسطاً حيوياً يسمح بقيام تفاعلات عضويّة حيويّة تؤدّي في النهاية إلى تأمين التناسخ الذاتي ممّا يضمن استمرار التناسل وبقاء الكائنات الحية.

يعدّ الماء أساسيّاً لحدوث عملية التمثيل الضوئي وبالتالي التنفس الخلوي عند الكائنات الحيّة. تقوم خلايا النباتات أثناء عمليّة التمثيل الضوئي باستخدام طاقة الشمس لفصل الهيدروجين عن الأكسجين في جزيء الماء حيث يتحدّ الهيدروجين مع ثاني أكسيد الكربون CO2 ليشكّل الجلوكوز ويحرّر الأكسجين . بالمقابل تستخدم الكائنات الحيّة الأكسجين لحرق الكربوهيدرات بشكل عام  لتحرر الماء وغاز ثنائي أكسيد الكربون من أجل تأمين الطاقة لاستمرار الحياة . للماء أيضاً دور مهمّ في تأمين وسط معتدل أس هيدروجيني 7 وبالتالي في عمل الإنزيمات. بالنهاية تحتاج كلّ الكائنات الحيّة إلى كمّيّات من الماء للقيام بعمليّاتها الحيويّة.

 

المصدر: Dr:MFaid
BioPlants

وماتفعلوا من خير يعلمه الله

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 32 مشاهدة
نشرت فى 19 نوفمبر 2018 بواسطة BioPlants

الباحث الدكتور محمد فريد الباحث بعلم الكيمياء الحيوية والنباتات الطبية

BioPlants
يهدف هذا الموقع لنشر كل مايخص الكيمياء الحيوية المرتبطة ارتباطا وثيقا بالنباتات الطبية حيث يوضع هذا العلم وهو علم النباتات الطبية تحت المجهر الحيوى لعلم الكيمياء الحيوية دراسة وتحليلا وتوصيفا وتطبيقا. كما نعمل على إضافة كل ماهو جديد من علوم حيوية كعلم النانو تكنولوجى وذلك لمواكبة الحداثة العلمية وتعظيم الإستفادة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,774