يدل ضعف حجم إنتاج الاستزراع المائي في أوروجواي على ضعف تنمية هذا القطاع. كما يعكس هذا الوضع المساهمة الضئيلة لهذا النشاط في إزالة الفقر أو الآثار البيئية.

ويوضح الشكل التالي إنتاج الاستزراع المائي في أوروجواي طبقا لإحصاءات منظمة الأغذية والزراعة.

Chart 


الإنتاج المسجل من الاستزراع المائي في أوروجواي منذ عام 1950
(FAO Fishery Statistic)

السوق والتجارة

استنادا إلى النوعين الرئيسيين المستزرعين تجاريا وهما الحفش والضفدع الكبير، فإن أهم الأسواق ومراكز الاستهلاك هي:

الحفش (الإسترجون)

تصدير اللحوم: يباع اللحم إما منزوع الأحشاء أو شرائح (طازجة أو مجمدة). وتباع لحوم هذه الأسماك إما طازجة فوريا أو مجمدة ومخزنة عند درجة حرارة -18 درجة مئوية، ويمكن أن تمتد فترة التخزين لمدة 18 شهرا. ويتراوح سعر البيع بين 8 دولار أمريكي/ كجم من الأسماك منزوعة الأحشاء إلى 25 دولار أمريكي/ كجم للشرائح. ويتم تصدير 85% من اللحم، بينما تباع النسبة الباقية (15%) في الأسواق المحلية.

تصدير الكافيار:

الكافيار المستخرج من هذا النوع من الإسترجون هو من الصنف الممتاز الذي يجري تصديره طازجا أو معقما. يتم حفظ الكافيار الطازج عند درجة حرارة تتراوح بين -3 إلى +3 درجة مئوية لفترة تمتد إلى 6 شهور؛ أما الكافيار المعقم فيمكن أن يظل صالحا تحت نفس درجة الحرارة لمدة عام كامل. ويجري تصدير 97% من الكافيار للخارج، بينما يستهلك السوق المحلي 3% فقط. وتتفاوت أسعار التصدير في السوق العالمي باختلاف المشتري. وتتراوح هذه الأسعار بين 500-750 دولار أمريكي/ كجم. أما في السوق المحلي فيتراوح السعر بين 950-1200 دولار أمريكي/ كجم. ويباع هذا الكافيار للمطاعم والفنادق الراقية (ذات الخمس نجوم). ومن حيث القيمة يمثل الكافيار 91% بينما يمثل اللحم 9% فقط من قيمة الإنتاج.

تجري معالجة اللحم والكافيار طبقا لمعايير "تحليل المخاطر ونقطة التحكم الحرجة" (الهاسب- HACCP). كما أن وحدات المعالجة حاصلة على تصديق من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية بالولايات المتحدة الأمريكية، كما أنها حاصلة أيضا على تصديق للتصدير للاتحاد الأوروبي.

ويصدر كلا المنتجين للولايات المتحدة الأمريكية، بينما يصدر الكافيار كذلك للاتحاد الأوروبي من خلال بلجيكا كمركز للتوزيع. وقد ترتفع الأسعار ثلاثة أضعاف في حالة الكافيار وضعفين في حالة اللحم.

الضفدع الكبير

يجري تسويق الضفدع الكبير تجاريا في السوق المحلي، في المطاعم فقط. وأهم مناطق التسويق هي مونتفيديو وبونتا ديل إيستي (مالدونادو)، إلا أن أقسام كولونيا وسالتو قد صارت أيضا مراكز للتسويق. وتباع الأرجل مجمدة بسعر 15 دولار للكيلوجرام يضاف إليه 23% ضرائب. وقد تم بيع 400 كجم في عام 2004 في السوق المحلي. كما يعالج الجلد، كمنتج جانبي، ليستخدم في صناعة الأحذية العادية والأحذية ذات العنق التي تباع بسعر 54 دولار و125 دولار للزوج، على التوالي.

ويعتبر الإنتاج الحالي ضئيلا لدرجة لا تمكنه من الدخول إلى السوق العالمية، سواء للحم (أرجل الضفادع) أو الجلد.

وطبقا للمرسوم رقم 213/997 ولوائحه التنفيذية يعتبر المعهد القومي للمصايد- المديرية القومية للموارد المائية- الهيئة الرسمية المسئولة عن المراقبة الصحية للمصايد والقنص المائي.

المساهمة فى الاقتصاد

خلال أعوام 2000-2003 استجابت المديرية القومية للموارد المائية لأكثر من 300 طلب لتخزين المسطحات المائية، خاصة سمك القرموط (السيللور) الأسود والكارب الشائع والكارب العشبي في أقسام الدولة التسعة عشر. وعادة ما تخزن الإصبعيات في المسطحات الصغيرة وكذلك في سدود مياه الري.

وهناك أغراض عديدة لهذا التخزين منها: الاستهلاك الذاتي للمجتمعات الريفية، الصيد الترفيهي والرياضي، تحسين جودة الماء والتنوع في الأنواع السمكية. إلا أن التقييم الاقتصادي والاجتماعي الكامل لهذا النشاط لم يتم بعد. كما أن هناك حاجة متزايدة للحصول على تقنية إدارة الإنتاج والتكنولوجيا، نظرا لأن المجتمعات الريفية الصغيرة والمجتمعات تحت الحضرية تعتزم المشاركة في هذا القطاع الإنتاجي.

وقد جرت تنمية الاستزراع المائي التجاري استنادا إلى الأنواع المستجلبة من قبل الشركات التي تم وصفها سابقا. إلا أن هذا القطاع يظهر إمكانات تنموية على المدى القصير والمدى المتوسط. كما تعكس المشروعات الخاصة، المقدمة للمديرية القومية للموارد المائية للتصديق عليها، توجها قويا لإنتاج كميات قابلة للتصدير للأسواق الخارجية. وتعتمد هذه الشركات كذلك على استزراع الأنواع المستجلبة.

أمانى إسماعيل

Atlanticocean

أمانى إسماعيل

ساحة النقاش

Atlanticocean
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

268,464