العلوم الاقتصادية والقانونية والإدارية البيئية

نظم مركز "مساواة لحقوق الإنسان" ظهر اليوم، الخميس، وقفة احتجاجية أمام ميدان المسلة الشهير بالنصب التذكارى لشهداء بورسعيد فى يوم البيئة العالمى الذى شاركت فيه اليوم كافة منظمات المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية وجمعية بلدى لحماية البيئة وحماية المستهلك واللجنة الشعبية للدفاع عن بيئة بورسعيد.

وأكدا السيد زرد، المحامى ومدير مركز مساواة لحقوق الإنسان: "إن بيئة بورسعيد أصبحت تعانى من العديد من مصادر التلوث التى أدت إلى انتشار مرض السرطان والفشل الكلوى والتهاب الكبدى الوبائى بين الفتيات والشباب من صغار السن".

وقال الدكتور أحمد عبد العظيم، مدرس الميكربيولجى بكلية علوم بجامعة قناة السويس: "إن تقرير وزارة البيئة أكد على تلوث المصادر المائية فى بورسعيد سواء أكانت قناة السويس أو البحر الأبيض المتوسط أو بحيرة المنزلة أو مصدر مياه الشرب "ترعة الإسماعيلية"، وفقا للتوصيف البيئى فى 2008 الذى أكد على صرف المخالفات السائلة لمنطقة الاستثمار على محطة الرفع، ومنها إلى قناة الاتصال مباشرة بدون معالجة الذى يقدر بحوالى 39750 م /3 يوميا، مما يؤثر على نوعية البحيرة وأسماكها التى أصابها التلوث نتيجة اتصال البحيرة بالبحر المتوسط وقناة السويس عن طريق بوغاز الجميل وقناة الاتصال.

وأكد عبد العظيم أن تقرير البيئة كشف إلقاء صرف الصحى لحى بور فؤاد المؤقت بقناة السويس الذى يقدر بحوالى 2250/م3 يوميا، مما يؤثر على نوعية المياه بالقناة، كما يؤثر على نوعية الكائنات الحية والأسماك، لافتا إلى مخالفة بعض المصانع وخرقها لقانون البيئة والقرارات التى تهيب بحماية البيئة، ولكن يصر أصحاب هذه المصانع بإلقاء صرفها الصناعى غير المعالج على المجارى المائية.

وأوضح التقرير البيئى أن استخدام مياه مصرف بحر البقر فى رى المحاصيل كالخضر وبنجر قصب السكر وغيرها من المحاصيل الزراعية بمياه المصرف التى تحتوى على العناصر الثقيلة أسهمت بالدرجة الأولى بإصابة الإنسان بالفشل الكلوى والكبد والكلى.

وناشد مركز حقوق الإنسان محذرا الامتناع تماما عن شراء أى أسماك مصدرها بحيرة المنزلة أو المزارع السمكية والخضروات المزروعة فى أراض ملوثة بالعناصر الثقيلة والمستخدمة لمياه بحر البقر بناء على توصيات وزير البيئة. 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 125 مشاهدة
نشرت فى 19 مارس 2012 بواسطة Amany2012

ساحة النقاش

Amany2012
موقع خاص لأمانى إسماعيل - باحثة دكتوراه فى العلوم الاقتصادية والقانونية والادارية البيئية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

395,196