يتابع  الاتحاد النوعى للبيئة باسوان بمزيد من القلق حادثة غرق ناقلة نيلية  محملة بحوالى  500  طن فوسفات صخرى قبالة مدينة قنا  امس الثلاثاء  21 ابريل 2015 بعد اصطدام الناقلة باحد اعمدة كوبرى دندرة العلوى مما نجم عنه غرق الناقلة و افراغ حمولتها بالكامل فى النيل

و يندهش الاتحاد من التعامل السلبى للادارات الحكومية ذات الصلة و الاعلام  مع  هذه الكارثة البيئية  ومحاولة التطمين و  عدم  الاسراع باتخاز الاجراءات الناجعة. علما بأن: تلوث المياه بالفوسفات  الصخرى  امر  مقلق جدا بالاضافة الى خطورة محتوى هذه الكمية من العناصر المشعة ( اليورانيم) حيث يحتوى الطن الواحد على 200 جرام.

و  يهيب الاتحاد بالجهات  ذات الصلة   بتحمل مسئولياتها تجاه  هذه الكارثة البيئية و  اعلان هذه المنطقة منطقة  ملوثة بيئيا و الاسراع فى ازالة اطنان الفوسفات من قاع النيل باستخدام معدات هيئة قناة السويس و دراسة التأثيرات المتوثعة لليورانيوم على مياه النيل كما نطالب  وزارتى الدولة لشئون  البيئة و  الموارد المائية والرى بالاعلان الفورى عن تطورات الموقف و الاضرار  و كيفية تلافيها.

و يدعو الاتحاد النوعى للبيئة باسوان الاتحاد النوعى للجمعيات العاملة فى مجال البيئة بقنا التدخل فى التحقيقات التى تجريها النيابة العامة فى هذا الصدد و يعلن  الاتحاد النوعى للبيئة باسوان تضامنه مع الاتحاد النوعى للجمعيات العاملة فى مجال البيئة بقنا حال تدخله فى القضية و يناشد كافة  المنظمات  الغير حكومية المهتمة  بالقضية بالتضامن معا لمواجهة هذا الانتهاك البيئى الخطير,.

كما وجه مجلس ادارة الاتحاد  النوعى للبيئة باسوان  اللجنة القانونية للاتحاد بدراسة الموقف القانونى لاتخاز ما يجب عمله فى هذا الصدد لحماية مياه نهر النيل  من التلوث فى ظل ما يكفله قانون رقم 4 لسنة 1994 و القانون 48 لسنة 1982

                       و الله نسأل السلامة و العافية لمصنا الحبيبة

                           الاتحاد النوعى للبيئة باسوان

                             الاربعاء 22 ابريل 2015

 

 

 

المصدر: الاتحاد النوعى للبيئة- صحف و مواقع الكترونية مصرية

ساحة النقاش

د أحمد زكى

Ahmedazarc
يحتوى الموقع على مجموعة من المقالات الخاصة بالزراعة و المياه و البيئة و التنمية المستدامة. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

198,833