في هذه الدراسة تم جمع عدد 30 عينة دم ( 10 عينات من مهور سليمة ، و 20 عينة من مهور مصابة بإلتهاب رئوي ) للفحص الهيماتولوجي . وأيضا تم جمع 80 عينة من أعضاء داخلية لمهور نافقة (20) وهي عبارة عن القصبة الهوائية ، الرئة ، القلب ، الغدد الليمفاوية ( 20 من كل عضو ) للفحص البكتريولوجي والهستوباثولوجي .

وقد أفادت الدراسة البكتريولوجية عن عزل ميكروب الرودوكوكس أكواي بنسبة 50% و ميكروب المكور العنقودي الذهبي بنسبة 25% وميكروب البحي الصديدي بنسبة 10% وميكروب الكور السبحي أكواي زوبيدميكس بنسبة 15% . وقد تم إجراء إختبار الحساسية للميكروبات المختلفة ضد المضادات الحيوية وتم مناقشة نتائجه .

أطهرت نتائج الفحص الهيماتولوجي عن وجود تغيرات معنوية في عدد كرات الدم الحمراء ونسبة الهيموجلوبين والحجم المثقل لكرات الدم الحمراء . كما أظهر عدد كرات الدم البيضاء زيادة معنوية للعد الكلي والنيتروفيل والمونوسيت ولم تسجل الليمفوسيت والأيزينوفيل أي زيادة معنوية .

وأوضحت النتائج الهستوباثولوجية عن وجود نوعين من الإلتهاب الرئوي . النوع الأول هو الإلتهاب الشعبي التنكرزي الصديدي الحاد وقد تم عزل ميكروب الرودوكوكس أكواي منه وتميز بوجود خراج كبير محاط بخلايا إلتهابية ووجود تنكرز في منتصفها وترسيبات كلسية في خلايا الرئة .

والنوع الثاني هو الإلتهاب الشعبي الرئوي الفيبريني التنكرزي الحاد ، وتم عزل ميكروب المكور العنقودي الذهبي والمكور السبحي أكواي زوابيدميكس منه وتميز بوجود شبكة قيبيرينية حمراء باهتة تملأ تجاويف الحويصلات الهوائية مختلطة بخلايا إلتهابية .

وقد وجدت حالتان في الرئة من النوع الثاني بها إلتهاب فطري شعبي وتمثل في وجود تجمعات من الخلايا إلتهابية في تجاويف الشعيبات الهوائية وخلايا طلائية متنكرزة مع وجود خيوط فطرية متشعبة ومقسمة زرقاء اللون وكانت تلك الشعب محاطة بمناطق أمفزيما ، وقد تم عزل ميكروب السبحي الصديدي من هاتان الحالتان .

المصدر: د. سهير إبراهيم بدر* ، د. سمية السيد أحمد الشافعي** ، د. هبة الغريب حمزة* ، د. منال يوسف عبده** ، د. نادرة الوجود محمد إبراهيم***
  • Currently 53/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
18 تصويتات / 304 مشاهدة

ساحة النقاش

AHRIEgypt
»

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

249,077