برامج الصيانة الدورى لشبكة الرى بالتنقيط 

<!--نظام الرى بالتنقيط يعتبر من الأنظمة الحديثة المتبعة حاليا على نطاق واسع و على جميع المستويات في ري الأراضي المتسصلحة حديثا .

 

<!--وهذا النظام له تكاليف استثمارية عالية و يعتمد في الأساس على كفاءة أداء المنقط و هو محور العمل الأساسي الذي يجب أن نحرص على بقاءه في افضل المستويات الأداء للحصول على أعلى كفاءة ممكنة من النظام ولذلك من الضروري أن نضع برنامج صيانة و تشغيل كامل للنظام يضمن للمستهلك أعلى درجات الجودة الممكنة من نظام الرى الخاص به و خاصة التنقيط .

 

<!--الاختيار الجيد لنوعية الفلاتر المستخدمة و مدى ملاءمتها لنوعية المنقط و نوعية المياه المستخدمة يعتبر هو الخطوة الأولى التي تضمن عمل المنقط بكفاءة عالية بدون مشاكل انسداد ولذلك دائما نوصى مع كل نوع من منتجاتنا بأنسب النوعيات المفضلة من الفلاتر و الخصائص الهندسية المطلوبة توافرها فيها .

 

<!--الخطوة الثانية هو إجراء عملية الغسيل الدوري لشبكة الرى بصورة عامة عن طريق فتح نهايات الخط الرئيسي ثم الخطوط الفرعية ( خراطيم الري) وذلك للتخلص من كل الشوائب ( رواسب الاملاح السمادية المترسبة والرمال والطحالب) الموجودة فى صورة حرة داخل شبكة الرى حتى يتركز عمل الكلور و الحامض المحقون بالشبكة على الشوائب في النقاطات و اللاصقة بالشبكة من الداخل .

 

<!--المعاملة بالكلور حيث يتم حقن الكلور في الشبكة قبل استخدام الحامض لتفادى حدوث عملية كربلة للطحالب والمادة العضوية الموجودة بالشبكة فتزيد من مشكلة الانسدادات و تنقسم المعاملة بالكلور إلى ثلاثة طرق :

 

<!--معاملة مستمرة طوال فترة الرى و تكون بتركيز 1-2 جزء في المليون أي 1-2 جم / م3 وذلك لصيانة الشبكة و التقليل من عملية انسداد المنقطات .

 

<!--في حالة الانسداد المتوسط من بكتريا و طحالب مترسبة تتم المعاملة تركيز 10- 20 جزء في المليون  أي حوالي 10 – 20  جم / م3 .

 

<!--في حالة الانسداد الشديدة للشبكة تكون معاملة مركزة حيث يضاف الكلور بتركيز 500 جزء في المليون أي 500 جرام / م3 وذلك لمدد صغيرة فقط ثم نغلق المياه و يترك الكلور بالشبكة لمدة 24 ساعة وبعد ذلك تتم عملية غسيل الشبكة بالمياه كما ذكرنا سابقا .

 

<!--يتم الحصول على مصدر الكلور من خلال استخدام مسحوق هيبوكلوريد الكالسيوم 65% و للحصول على تركيز 1 جزء في المليون يضاف بمعدل 1.5 جم /م3 ميا

 

4-المعاملة بحامض النيتريك

 

<!--و تتم لغسيل المنقطات وشبكة الرى من الأملاح السمادية المترسبة داخل الشبكة بعلمية الغسيل العادية كما ذكر سابقا ز

 

 

<!--يضاف بعد ذلك حامض النيتريك 37%  بمعدل 1-5 سم / لتر ماء و تحقن لمدة 15-30 دقيقة و تترك في الشبكة لمدة 24 ساعة لكي يتفاعل الحامض مع رواسب الأملاح السمادية المترسبة في المنقطات و الملتصقة بالجدار الداخلية فتذيبها و بعد ذلك يتم إجراء عملية غسيل شاملة للشبكة من الحامض بالمياه النظيفة 

 

 

المصدر: العربية للتنقيط أدريتك إيجبت مهندس/ محمد زكـــريا الغريب
ADRITECEGYPT

الشركة العربية لتكنولوجيا الرى بالتنقيط - ادريتك ايجيبت

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 303 مشاهدة
نشرت فى 22 أكتوبر 2014 بواسطة ADRITECEGYPT

ساحة النقاش

Mohamed Zakria Ell Garib

ADRITECEGYPT
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

102,316

ادريتك ايجيبت

الشركة العربية لتكنولوجيا الرى بالتنقيط - ادريتك ايجيبت ، مهمتنا تنمية نظم الرى والزراعة بمصرنا الحبيبة