ما هي الملاريا؟

الملاريا – وتسمى بالعربية "البرداء" - هي داء يقضي سنوياً على حياة أكثر من مليونين من البشر. وهو من أكثر الأمراض انتشاراً في العالم، خصوصاً في المناطق القريبة من الأنهار والسواحل الاستوائية.ويعود سبب انتشاره في هذه المناطق لكونها موطناً للبعوضة التي تنقل جرثومة هذا الداء، وتسمى بعوضة الملاريا.
تغزو جرثومة الملاريا الدم وتهلك خلايا الدم الحمراء، ثم تنقسم كل جرثومة إلى عدة أقسام وتنطلق من خلية الدم الحمراء وتهاجم خلايا دم جديدة، مسببة البرداء والحمى.
والملاريا التي تتبعها الحمى هي الدليل الشائع للإصابة بالمرض. وتحدث نوبات هذا المرض، بشكل عام، مرة كل ثلاثة أيام أو أربعة. وهي تؤدي في حالاتها الخطيرة إلى تخثر خلايا الدم الحمراء التالفة وتسد الأوعية الدموية – وعادة – الدماغ وتسبب الوفاة.تعيش الجراثيم في معدة أنى بعوض الملاريا، وهي التي تسبب مرض الملاريا، عندما تنتقل من معدة البعوضة إلى الغدد اللعابية في فم البعوضة. وحين تلسع البعوضة جسماً بشرياً تدخل الجراثيم إلى مجرى الدم.
ومع أن الملاريا مرض شائع فالعلماء يعتقدون أنه يمكن القضاء عليه في وقت لاحق، عن طريق السيطرة على البعوض ومنع انتشار الجرثومة. وهذا يتطلب تضافر جهود كل أشكال المنظمات الدولية والعديد من الحكومات لوضع برنامج متكامل ومدروس. لكن، في غياب هذا الأمر فإن طرق المقاومة المتبعة اليوم هي رش كل مسكن في المناطق الموبوءة بالملاريا بمادة "دي. دي. تي"، أو في تنظيف الأماكن التي تتوالد فيها البعوضة، عن طريق تجفيف المستنقعات والبرك والأحواض الساكنة المياه والبراميل وكل مكان يمكن أن تقع فيه بعوضة الملاريا.
وهناك اعتقاد ساد قبل اكتشاف الملاريا مفاده أن هواء المستنقعات "السامّ" هو مسبب المرض. ومن هنا جاء اسم المرض "الملاريا" المشتق من كلمتين إيطاليتين تعنيان "الهواء الفاسد".
ABDO1953

عبدالرزاق بشير الوحيشي

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 907 مشاهدة

ساحة النقاش

ماذا تعرف عن نادي الطفل والاسرة

ABDO1953
يهتم بالطفل والاسرة اينما يكون في رياض الاطفال والمدارس والمعاهد والجامعات لبناء جيل عربي ومسلم ذو علم ومعرفة يفرق بين ما هو مشروع وما هو غير مشروع »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,644,444

افتتاح مقر المنطقة الشرقية

صفحتنا على الفيس بوك

https://www.facebook.com/ABDO1953?ref=hl
https://www.facebook.com/ABDO1953