ما الذي يسبب الجلطة الدموية؟

الجلطة الدموية ناجمة عن تخثر الدم داخل جهاز الدورة الدموية. لكن الدم لا يتجمد أو يتخثر عندما يكون متصلاً بالجدران الملساء للأوعية الدموية. والدم لا يتخثر إذا سكب في وعاء زجاجي أملس جداً، أو مدهون بالزيت. لكن إذا غمسنا عصا خشبية بالدم فهو يتخثر. ويبدو أن السطح الخشن أو الضر الذي يصيب الأوعية الدموية هما اللذان يجعلان الدم يتخثر. وأول ما يحدث أن الخيوط الرفيعة جداً من المادة المسماة "الليفين" تظهر في الدم. وتجري هذه الخيوط في كل الاتجاهات، وتؤلف نوعاً من الشبكة، توقع في شركها كل خلايا الدم، مثلما يقع الذباب في نسيج العنكبوت، فيتوقف جريان الدم عن الحركة في هذه النقطة، ويتحول إلى نوع من مستنقع لخلايا الدم.
وخيوط "الليفين" صلبة ومرنة جداً، ويمكنها جمع خلايا الدم معاً في جلطة. والجلطة الدموية تشبه قطعة قطن ممتص وجدت في الدم لتحمينا من نزيف الدم.
إن دم كل شخص يتخثر بمعدل مختلف قليلاً. فهناك من يتخثر دمهم ببطيء شديد، أو لا يتخثر كلياً. وهذه الحالة تسمى "الناعورية" أو المزاج النزفي، وهو نزعة وراثية على النزف الدموي. وهذا المرض لا يصيب إلا الرجال فقط
ABDO1953

عبدالرزاق بشير الوحيشي

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 859 مشاهدة

ساحة النقاش

ماذا تعرف عن نادي الطفل والاسرة

ABDO1953
يهتم بالطفل والاسرة اينما يكون في رياض الاطفال والمدارس والمعاهد والجامعات لبناء جيل عربي ومسلم ذو علم ومعرفة يفرق بين ما هو مشروع وما هو غير مشروع »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,643,084

افتتاح مقر المنطقة الشرقية

صفحتنا على الفيس بوك

https://www.facebook.com/ABDO1953?ref=hl
https://www.facebook.com/ABDO1953