ما هو اليورانيوم؟

اليورانيوم معدن أو خامة، هو واحد من أثقل العناصر. وهو موجود في الأرض منذ ملايين السنين. لكن الإنسان لم يعلم بوجوده قبل أن حاول صناعة القنبلة الذرية ويستخدم الطاقة الذرية. في سطح الأرض بكميات تفوق مادة الزئبق والفضة. وقد اكتشفت كميات وافرة منه في ترسبات في أماكن مختلفة، منها زئير في أفريقيا، وكندا، وروسيا، والولايات المتحدة.
من صفات اليورانيوم انه عنصر مشع كالفضة، ويتغير لونه بعد دقائق من تعرضه للهواء ويصبح لون سطحه بنياً. و الغشاء الذي يتكون على سطحه هو اليورانيوم والأكسجين، وهو يفيد في حماية المعدن الذي تحته.
لليورانيوم خاصية تميزه عن سائر المعادن وهي خاصية النشاط الإشعاعي الطبيعي. فهذا المعدن يتحول ببطء على إطلاق إشعاعات معينة تخرج ذرة اليرانيوم. وبانطلاق الإشعاع تتحول ذرة اليورانيوم إلى عنصر آخر إشعاعي النشاط او الفاعلية. وتحول هذا العنصر بدوره بإطلاقه المزيد من الإشعاع. وتتواصل هذه العملية طالما هناك عنصر إشعاعي النشاط.
يصطلح على تسمية اليورانيوم المستخدم في القنابل الذرية أو في المفاعلات لإنتاج الطاقة الذرية ب U – 235، وهو واحد من أشكال اليورانيوم الطبيعي ويسمى النظير (ايزوتوب). كما أن البلوتونيوم المستخدم في الطاقة الذرية هو عنصر من اليورانيوم من تصنيع الإنسان
ABDO1953

عبدالرزاق بشير الوحيشي

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 448 مشاهدة

ساحة النقاش

ماذا تعرف عن نادي الطفل والاسرة

ABDO1953
يهتم بالطفل والاسرة اينما يكون في رياض الاطفال والمدارس والمعاهد والجامعات لبناء جيل عربي ومسلم ذو علم ومعرفة يفرق بين ما هو مشروع وما هو غير مشروع »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,045,741

افتتاح مقر المنطقة الشرقية

صفحتنا على الفيس بوك

https://www.facebook.com/ABDO1953?ref=hl
https://www.facebook.com/ABDO1953