الحمد لله وبفضله سبحانه وتعالي اننا نحتفل بذكري العيد القومي السابع والخمسين لماليزيا والذي يوافق يوم 13 أغسطس 1957 , وإنه من دواعي سرورنا اننا نحتفل اليوم أيضا بتأسيس ماليزيا والذي يوافق يوم 16 سبتمبر 1963 .

إسمحوا لي , بالنيابه عن جميع الماليزيين الحاضرين هنا اليوم ان اعرب لكم جميعا عن خالص ترحيبي و تقديري " سلامات داتانج " و " أهلا وسهلا " .

أود أن أغتنم هذه الفرصة لأرحب بمعالي الأستاذ الدكتور السيد أحمد عبد الخالق وزير التعليم العالي بجمهورية مصر العربية , الذي تفضل بقبول دعواتنا ليكون " ضيف شرف هذا الإحتفال " . واود أيضا ان ارحب بمعالي الفسير احمد إسماعيل عبد المعطي , مساعد وزير الخارجية للشئون الاسيويه وجزر المحيط الهادي بوزارة الخارجية بجمهورية مصر العربية , ومما لا شك فيه ان حضور معاليكم سوف يضفي البهجة علينا وعلي هذه المناسبة 

أصحاب المعالي , السيدات والساده 

بينما نحتفل بهذه المناسبة البهيجة , يجب علينا ان ننظر  الي الوراء ونتذكر لحظات الأسي والحزن التي هزتنا جميعا مؤخرا , في الواقع عام 2014 كان بمثابة إختبار حقيقي لماليزيا , لقد نعي شعب ماليزيا بشكل خاص وشعوب العالم بأسره ضحايا الطائرتين الماليزيتين MH17,MH370,  أحدهما لا تزال قيد البحث ولم يعثر عليها حتي الان بينما أسقطت الأخري بصاروخ في منطقة صراع .

كلا الحادثين شهدا خسائر مأساوية , من حيث اختبار صبر وصمود الحكومة وشعب ماليزيا وكذلك البلدان الأخري الذين كان لديهم أيضا مواطنون أحباء علي متن الطائرتين . يقف الماليزيون علي اختلافهم من حيث الخلفية والعقيدة والأيدولوجية بثبات وراء قادتهم لاسيما رئيس الوزراء داتو سري نجيب عبد الرازق الذي أدار الأزمة شخصيا بهدوء وثبات خلال هذه الفتره الصعبه جدا .

ولاننا نتذكر احباءنا الذين لقوا حتفهم , فان إحتفالنا هذا العام سوف يتسم بالبساطة . وإنني انتهز هذه الفرصة كي أسجل شكري وتقديري لحكومة وشعب مصر لتعازيهم ومواساتهم لنا .

أصحاب المعالي السيدات والسادة 

فعلي مدار 5 رؤساء وزراء متعاقبين بعد الإستقلال وواصلت ماليزيا مسيرتها في التحول من كونها بلد زراعي فقير الي دولة نامية مزدهرة , اي من إقتصاد قائوم علي سعلتين قبل 57 عام الي ماليزيا 2014 صاحبة الإقتصاد الحديث والمتنوع وهي مستقرة سياسيا مع شعب متعدد الأعراق يبلغ تعداده 30 مليون نسمة يعيشون جميعا في سلام ووئام , لدينا ممة وطنية هي ان تصبح ماليزيا دولة متقدمة بحلول عام 2020 لذا عقدت العزم علي تحسين مستوي المعيشة لدي شعبها , فضلا عن المساهمة في تحقيق السلام والامن الإقليمي والدولي .

 أما بالنسبة للعلاقات الثنائية , فقد حافظت ماليزيا ومصر علي العلاقات الودية بينهم ونحن واثقون من ان العلاقات السياسيه والتجاريه الممتازه بين البلدين سوف تستمر في النمو والازدهار . ومن حيث معدلات التبادل التجاري , مصر هي اكبر شريك لنا في منطقه شمال افريقيا وان العلاقات التجارية بين البلدين في نمو مستمر كل عام , حيث بلغ خجم التجارة البينية العام الماضي ما قيمته 1,1 مليار دولار وانه اعتبارا من مارس هذا العام حققنا 230 مليون دولار .

لاتزال مصر هي اكبر سوق لمنتجات زيت النخيل في افريقيا في عام 2013 حيث قامت  باستيراد 536,645 طن  من  منتجات  زيت  النخيل  الماليزى ,وهذا يشكل 450,634  طن من زيت النخيل و46,895 طن من زيت نخيل النواة و 36,543 طن من المواد الكيميائية " مرجرين " و 2,573 طن من المنتجات القائمة علي زيت النخيل . 

كما اننا نتطلع  للتعاون معا في قطاعات مثل السياحة والنقل والبنية التحتية والخدمة المصرفية الاسلامية , فضلا عن منتجات الاغذية " الحلال " فهي مجالات يجب ان يتم تطويرها في البلدين .

ستبقي ماليزيا دوما ملتزمة بمساهمتها في تنمية مصر , بينما تحرص علي تبادل الخبرة والتجربة والمعرفة بين البلدين .

من اجل تحقيق هذه الغاية , بدأت بتروناس عملها في مصر في عام 2001 من خلال امتياز نيميد او منطقة المياه العميقه شمال شرق المتوسط حيث حرصت علي تعزيز تواجدها في مصر من خلال الحصول علي 50% من اكبر امتياز للتنقيب عن الغاز الطبيعي في البحر الابيض المتوسط ومنطقة غرب الدلتا البحرية العميقة في اديسون في 2003 بإستثمارات بلغت قيمتها 2 مليار دولار امريكي . بدات شركة بتروناس جنبا الي جنب مع شريكتها BG مصر والحكومة المصرية في تاسيس الشركة المصرية لتسييل الغز الطبيعي في 2005 , وهي واحده من اكبر  شركات تصدير الغاز في العالم بإستثمارات تبلغ حوالي 1,8 دولار امريكي . جدير بالذكر ان شركة بتروناس لديها إستثمارات في مصر في الوقت الحالي مايزيد عن 12 مليار دولار امريكي , ومع BG مصر ساهمت شركة بتروناس بنسبة 20 % من انتاج مصر من الغاز الطبيعي يوميا .

جدير بالذكر ان Powertek energy  هي شركة اخري ذات صلة بالحكومه لديها إستثمارات ضخمة في مصر وتعد أكبر منتج مستقل للطاقة في البلاد حيث تمتلك وتقوم بتشغيل 3 محطات حرارية اساسا بالغاز في سيدي كرير وبورسعيد وخليج السويس , حيث تبلغ طاقة كل مصنع منها 682,5 ميجاوات . اجمالا , الشركة لديها مايزيد عن 1 مليار دولار إستثمارات في محطات توليد كهرباء مصرية تغطي 8% من إحتياجات البلد من الكهرباء فضلا عن توفير 254 فرصة عمل للمصريين وهو مايمثل 98,8 % من اجمالي القوي العاملة في هذه المحطات 

حقا , نحن فخورون بهاتين الشركتين فكلاهما لديه من الانشطة التي تقدر مسؤليتها المؤسسية والاجتماعية داخل مصر . كلا من الشركتين لديه مايعرف ببرامج المسؤلية الاجتماعية المستمرة التي تدعم قضايا جديرة بالاهتمام في مجالات التعليم والصحة العامة والرعاية الاجتماعية ومشروعات التنمية الاخري

اصحاب المعالى , السيدات والسادة 

على مر السنين , أقمنا جسور من التعامل فى مختلف المجالات سواء السياسية والاقتصادية والإجتماعية وقد ازدهرت علاقاتنا لاسيما فى مجال التعليم .مع وجود اكثر من عشرة الاف طالب ماليزى يواصلون تعليمهم فى جميع انحاء مصر , فأن ماليزيا لديها اكبر البعثات الاحنبية فى مصر الأمر الذى ياهم فى إمداد الإقتصاد المصرى بأكثر من سبعة مليون دولار سنويا .فى هذا الصدد , نعمل على زيادة جهودنا الرامية الى تشجيع المزيد من المصريين لمواصلة تعليمهم فى ماليزيا .

وأخيرا ,فإن ماليزيا تتطلع الى تعزيز وتعميق العلاقات مع مصر ونحن متحمسون لأن تبنى هذه العلاقات الثنائية مستقبل أكثر إشراقا .

وبالنيابة عن كل الماليزيين , ندعو الله سبحانه وتعالى أن يبارك جمهورية مصر العربية وشعبها  وأن ينعم عليها بالسلام والإستقرار والتوفيق .

بهذه الكلمة , أشكركم مرة أخرى على مشاركتكم لنا الاحتفال بالذكرى السابع والخمسين للعيد القومى لماليزيا . 

شكرا لكم 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 57 مشاهدة
نشرت فى 18 سبتمبر 2014 بواسطة world

ساحة النقاش

الشرق الأوسط والعالم

world
الموقع هو جريدة الكترونية الشرق الاوسط والعالم وهى جريدة شاملة ومتنوعة رئيس مجلس الادارة الاستاذ/عبد الفتاح حامد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

143,060