authentication required

اختتم البرلمان العربي اليوم الاربعاء ورشة العمل التمهيدية الخامسة و الاخيرة لمؤتمر " قضايا المراة العربية وتحديات العصر " بهدف اصدار وثيقة عربية لحقوق المراة تكون اطارا تشريعيا ومرجعا في سن القوانين الخاصة بالمراة العربية ,وميثاقا يحظي بالتوافق العربي واجماع كل البرلمانات الوطنية العربية علي محتواه , مراعيا الخصوصية الثقافية والحضارية والواقعية للمراة العربية , وتضمن محور عمل الورشة الخامسة " الفتيات الشابات " التي جاءت ضمن خمس ورشات عمل تمهيدية نظمها البرلمان العربي اعدادا للمؤتمر , وذلك بحضور معالي السيد احمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربي , وبمشاركة فتيات شابات ممثلين لمختلف الدول العربية , ولفيف من الخبراء المتخصصين والجهات المعينه , وتلخصت توصياتها فيما يلي :

اولا توصيات اليوم الاول :

-  تفعيل النصوص الدستورية والتشريعية التي تضمن المساواة بين المراة و الرجل والتعامل علي اساس المواطنة التي تسوى بين الجميع في الخقوق والواجبات .

-  دعم مؤسسات وجمعيات المجتمع المدني العربية التي تعمل من اجل تعزيز خقوق المراة العربية والتوعية بها .

-  وضع اتفاقية عربية لنبذ وتجريم العنف ضد المراة بكل اشكاله , وخاصة في منطق الحروب والنزاعات المسلحة .

-  تنظيم دورات تدريبية وورش عمل للتوعية بحقوق المراة بين النساء وكافة فئات المجتمع , وتضمين التوعية بهذه الحقوق في المناهج التعليمية والمقررات الدراسية بالمدارس والجامعات . 

-  بذل المزيد من الجهود لنشر الوعي بين النساء بحقوق المراة وضرورة التمسك بها والدفاع عنها , وذلك عبر وسائل الاعلام والتعليم والثقافة , باعتبار ذلك متطلبا اساسيا للنهوض بدور المراة في المجتمع . 

-  ضرورة التوفيق بين ما تتضمنه الوثيقة العربية المقترحة لحقوق المراة ومبادئ واحكام الشريعة الاسلامية وغيرها من الشرائع السماوية الموجودة في الوطن العربي . 

-  التاكيد علي اهمية الارادة السياسية لتحسين وضعية المراة ودورها في الحياة العامه في الدول العربية , وضمان الالتزام بتفعيل ما تضمنه النصوص الدستورية والتشريعية للمراة من حقوق علي ارض الواقع . 

-  ضرورة التزام كافة الدول العربية باحكام ما صدقت عليه من اتفاقيات ومعاهدات دولية في مجال حقوق المراة , وسمو احكامها علي القوانين الوطنية عند التعارض بينها . 

العمل علي اقناع الحكومات العربية بسحب تحفظاتها علي اتفاقية القضاء علي جميع اشكال التمييز ضد المراة (سيداو), وتشجيعها علي الانضمام الي البروتوكول الاختياري الذي يعد ضمانة دولية فعالة في مجال الالتزام بحقوق المراة . 

-  ضرورة وضع العمل المنزلي للمراة وعملها غير مدفوع الاجر لمساعدة اسرتها ضمن حسابات الدخل القومي , ومراعاته في الاحصاءات الاقتصادية . 

-  ضرورة خلق الية للمتابعة ضمن الوثيقة العربية المقترحة لحقوق المراة داخل البرلمان العالمى او جامعة الدول العربية , تتضمن وسائل وتقارير لمتابعة التنفيذ وتقديم الاحصاءات , ووسيلة لرفع الشكاوي من اية انتهاكات لما تضمنه من حقوق والتحقيق فيها .

-  العمل علي تدعيم تمثيل المراة في المجالس المحلية ومجالس النقابات العامة , باعتباره مدخلا هاما لتعزيز دور المراة في الحياة العامة وسبيلا للتنشئة والتجنيد السياسي.

ثانيا توصيات اليوم الثاني : 

-  التاكيد علي اهمية دور الاعلام في مجال التوعية بدور المراة , سواء توعية المجتمع ككل , او رفع وعي المراة بحقوقها وسبل ممارستها . 

-العمل علي تدعيم تواجد المراة ضمن القيادات المسئولة عن صياغة وتخطيط السياسات والبرامج الاعلامية بوجه عام وتلك المعنية بشؤون وحقوق المراة بوجه خاص . 

-  تكثيف جهود التوعية الصحية للمراة وخاصة في المناطق الريفية والنائية سواء من الناحية الوقائية او العلاجية . 

-  العمل علي توفير الخدمات الصحية المناسبة للمراة ذات الاعاقة . 

-  اهمية دراسة الجمهور واحتياجاته كاساس لرسم وتنفيذ سياسات البرامج الاعلامية المخصصة للتوعية بحقوق المراة ودور المراة . 

-  اهمية تخصيص برامج اعلامية لتوعية المراة الريفية وتحفيزها علي زيادة دورها السياسي والاجتماعي والاقتصادي . 

-  الاهتمام بتوعية وتدريب الاعلاميين وغيرهم من معدي ومقدمي الرسائل الاعلامية الخاصة بالمراة علي كيفية التعامل الايجابي مع قضايا حقوق المراة ودورها في المجتمع . 

-  اختيار شخصيات او منظمات ذات اسهم ايجابي في مجال حقوق المراة كسفراء للنوايا الحسنه يمثلون البرلمان العربي وجامعة الدول العربية . 

-  تخصيص مساحه اعلامية مناسبة للتوعية بحقوق واحتياجات المراة ذات الاعاقة . 

-  ضرورة الاهتمام بالصحة النفسية والعقلية للمراة وخلق مؤسسات قادرة علي مساندتها في التوائم مع ما تواجهه من ضغوط واعباء . 

-  ضروره الاهتمام برعاية اسرة المراة السجينة وتسهيل ممارستها لحقها في الامومة والاطمئنان علي اطفالها . 

كما تعقد اللجنة المعنية بالاعداد لمؤتمر " قضايا المراة العربية وتحديات العصر " برئاسة سعادة الدكتورة نوال الفاعوري رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والمراة والشباب بالبرلمان العربي , غدا الخميس الموافق 28 اغسطس اجتماع لبحث الاستعدادات النهائية لمؤتمر " قضايا المراة العربية وتحديات العصر " الذي يستهدف اصدار وثيقة عربية لحقوق المراة . 

 

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 65 مشاهدة
نشرت فى 30 أغسطس 2014 بواسطة world

ساحة النقاش

الشرق الأوسط والعالم

world
الموقع هو جريدة الكترونية الشرق الاوسط والعالم وهى جريدة شاملة ومتنوعة رئيس مجلس الادارة الاستاذ/عبد الفتاح حامد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

150,968