29 مارس، 2012، القاهرة – فاز فريق برنامج ماجستير إدارة الأعمال (MBA) بكلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، الذي يضم أحمد عساكر، وأحمد دياب، ومحمود عمر، ونرمين هاشم، بالمركز الثاني في نهائيات دبي الإقليمية بمسابقة هولت للتحدي في القضايا العالمية (HGCC)، وتأهل الفريق، الذي أختار أن ينافس في مجال الطاقة، إلى الدور النهائي الذي سيقام  بنيويورك. حصل الفريق أيضاً علي لقب "الفريق الأكثر إلهاماً" من قبل هيئة تحكيم المسابقة.

تعد مسابقة هولت للتحدي في القضايا العالمية دعوة لألمع عقول في كليات وجامعات العالم للعمل من أجل الابتكار وإيجاد الحلول لأكثر القضايا الاجتماعية العالمية إلحاحاً. وتقول هاشم عن اختيار فريقها للمنافسة في مجال الطاقة: "جلبت مسابقة هولت لنا بعداً جديداً. فهذه المرة لم نكن نسعى فقط لإيجاد الحلول لقضية ما، لكن أتيحت لنا الفرصة لمعالجة قضية عالمية تؤثر علي حياة الملايين كل يوم".

تركز مسابقة هولت للتحدي في القضايا العالمية لعام 2012 علي قضية "الفقر العالمي". وقد اختار كل فريق من الفرق المشاركة في المسابقة التنافس في إحدى المجالات الثلاثة: التعليم، والإسكان والطاقة. اختار فريق الجامعة الأمريكية بالقاهرة التنافس في مجال الطاقة بالنيابة عن مؤسسة معونة الطاقة الشمسية، وهي منظمة بريطانية غير حكومية. وحسب حاجة المؤسسة، قدم الفريق نموذج عمل مستدام لشركة ساني ماني "SunnyMoney" التابعة لمؤسسة معونة الطاقة الشمسية لكي تُدخل الشركة مصابيح الطاقة الشمسية  لجميع أنحاء أفريقيا كبديل للكيروسين. وضع الفريق بنجاح خطة لجلب المصابيح الشمسية لمليون أسرة أفريقية بحلول عام 2013 ولتخليص القارة من مصابيح الكيروسين بحلول عام 2020. وقال دياب: "لقد خصصنا وقتاً وجهداً للبحث في مجال الطاقة. قرأنا الكثير من التقارير عن الطاقة الشمسية ومساهمات الشركات لخدمة نفس القضية في أسواق مماثلة. بدأت الأفكار المثيرة والمبتكرة تتدفق في مناقشاتنا، وكان التحدي هو كيفية تحويل هذه الأفكار إلى خطط محددة وقابلة للتطبيق".

تقام المسابقة على مرحلتين: مرحلة إقليمية وأخري عالمية. عُقدت المنافسة الإقليمية في دبي، حيث تنافست فرق من كليات إدارة الأعمال من الشرق الأوسط والمملكة المتحدة والولايات المتحدة والهند وباكستان وهونج كونج وسنغافورة، لتطوير حلول مبتكرة لقضية الفقر العالمي.  وقال عمر: "كانت التجربة ثرية وناجحة، فإلى جانب التحديات التقنية، تقابلنا مع أشخاص من مختلف أنحاء العالم: طلاب، ومحكمون  ومنظمون. فكان من المثير أن يأتي إلينا كل شخص ويهنئنا على العرض والحل الذي قدمناه".

قامت لجنة التحكيم بالتقييم واختيار مقترح فريق الجامعة الأمريكية بالقاهرة للفوز بالمركز الثاني والتأهل للمنافسة في النهائيات في مدينة نيويورك يوم 26 ابريل. وقال خالد دحاوي، مدير برامج ماجستير إدارة الأعمال: "أنا فخور للغاية بطلاب ماجستير إدارة الأعمال وما حققوه في هذه المسابقة الدولية. هذه المسابقات هامة لبرنامج ماجستير إدارة الأعمال بالجامعة لأنها تبني جسور التواصل بين برنامجنا وبرامج ماجستير إدارة الأعمال المعروفة عالمياً". وأضاف دحاوي: "إن نجاح طلابنا في هذه المسابقة يشير إلي أننا نسير على الطريق الصحيح  ونقدم أعلى جودة تعليم مقارنة ببرامج ماجستير إدارة الأعمال في جميع أنحاء العالم".

اجتذبت مسابقة العام الماضي أكثر من 100 كلية وجامعة من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك ما يقرب من مئة برنامج ماجستير إدارة الأعمال المذكورين في مجلة الفاينانشيال تايمز. وقد قال أحمد طلبة، مدير مركز الخازندار للبحوث والنماذج التجارية بالجامعة: "لم يكن لدي أي شك في أن طلاب ماجستير إدارة الأعمال لدينا على مستوى التنافس مع نظرائهم من أعلى البرامج الدولية، وأصبحت أكثر ثقة عندما التقيت بفريق العمل لدينا، وشهدت شغفهم ونهجهم وجودة عملهم، وإصرارهم على تقديم أكثر حل عملي وسليم". وأضاف طلبة الذى أمد الفريق بالدعم التقني والمشورة: "بما أننا جميعا فخورون بطلابنا وبرنامجنا، فنحن بحاجة للاستفادة من هذا النجاح ومواصلة بناء ثقافة حل القضايا والتطبيق العملي في جميع برامجنا 

المصدر: المستشار/عبد الفتاح حامد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 64 مشاهدة
نشرت فى 30 مارس 2012 بواسطة world

ساحة النقاش

الشرق الأوسط والعالم

world
الموقع هو جريدة الكترونية الشرق الاوسط والعالم وهى جريدة شاملة ومتنوعة رئيس مجلس الادارة الاستاذ/عبد الفتاح حامد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

143,526