أغشية الترشيح الفائق :

     تختلف طرق الترشيح بالأغشية في درجة كفاءتها في فصل مكونات اللبن , والإختلاف بينها يعتمد على حجم الجزيئات من المواد الذائبة التي يتم فصلها , والجدير بالذكر أنها لاتوجد حدود فاصله بين هذه الطرق حيث هناك تداخل في حجم الجزيئات التي يمكن فصلها وتتميز الطرق الي :

o      Ultra filtration (UF)

o      Nano filtration (NF)

o      Reverse osmosis(RO)

o      Micro filtration (MF)

Ultra filtration (UF):

فيها يتم فصل المكونات الدقيقه والعالقه التي يبلغ وزنها الجزيئي (1000-1000000 والتون)وحجمها الجزيئي( 0.001-0.02ميكرو ملم).

وعادة مايدفع السائل اي سطح الغشاء تحت ضغط منخفض وتنقسم كمية اللبن المرشحة الي :

          أ‌-         راشح Per meat .

       ب‌-       المركز Retentate.

الراشح يحتوي علي   and soluble vitamin   NPN,Soluble salts,water,,lactose.

ويحتوي المركز على Fat in soluble salts,Protein.

انواع الـ UF:

توجد عدة انواع من نظام الـ UF تستخدم في صناعة الالبان من اهمها :

1.    الأنبوبي Tubular : يمتاز برخص أسعار مواد الغسيل الخاصه به وسهولة تنظيفه وطول عمر الموديل الإفتراضي اذ يصل العمر الإفتراضي لأكثر من أعوام, ولا يحتاج الى مهارة فنية عالية لمراقبته وذلك لسهولة التعامل معه و إجراء عملية الغسيل يعاب عليه أنه جهاز ذو حجم أكبر من الاجهزة الاخرى وإرتفاع سعره, وقلة الناتج منه عن الانواع الاخرى, يستخدم في معظم دول العالم المتقدم في ترشيح مياه المجاري.

2.     الحلزوني (اللفائف) Spiral wound : وهو مستخدم في معظم دول العالم لصناعة الاغذية والالبان, النظام الحصري أو اللفائفي أو الحلزوني أو الورقي عبارة عن طبقات من أغشية السيليلوز يتم تحضيرها من خلات السيليلوز ويكون كشكل الكراسة الملفوفة يمتاز بصغر حجمه عن النوع السابق وسرعته الفائقة في الترشيح و رخص سعره يعاب عليه إحتياجه لعمالة ماهره جدا  و مواد غسيل باهظة الثمن وتعرضه لمهاجمة الكائنات الدقيقة وقصر عمر الموديل وعدم تحمله للتغير في درجات الحرارة (يتحمل حتى 50 درجة مئوية فقط ) .

3.    نظام السيراميك : عبارة عن أغشية محضرة من أكاسيد معدنيه وهو نظام وسط بين السابقين عيبه الرئيسي هو عدم التحمل للتغير في درجات الحرارة.

 

      تم إستخدام الترشيح الفائق في صناعة الزبادي بنجاح حيث تم الإعتماد على تركيز اللبن مع التخلص من جزء كبير من اللاكتوز وبالتالي تم التخلص من الحموضة الزائدة التي تحدث نتيجة زيادة سكر اللاكتوز.

أهمية مادة غشاء الترشيح :

     تعتبر جودة مادة غشاء الترشيح من العوامل الهامة التي تحدد درجة كفاءة عملية الترشيح ,وقد كانت الأغشية الأكثر شيوعا في البداية هي الأغشية المصنعة من خلات السليلوز (Cellulose acetate) وتم إحلالها حاليا بأغشية البولي سلفون (Poly sulphone) وبصفة خاصة في نظام الUF.

     وهناك انواع من أغشية البلومرات مثل Polyvimvinyliene,والأغشية المعدنية Mineral membrane  وخاصة Zirconiumoxide  وأغشية السيراميك Ceramic  التي تستخدم حاليا في نظام الMF والUF وتعتبر قوية التحمل ومقاومة لمدى واسع من الPH ودرجة الحرارة عن أغشية البولمرات وإن كانت مرتفعة الثمن لكنها تعمل بقدر كبير من الكفاءة ولمدة تصل إلي 5  سنوات أما الأغشية الأخرى فلا يتعدى عمرها 18 شهر.

محاسن الترشيح الفائق :

1.    تخفيض تكلفة الانتاج.

2.    زيادات في انتاج الجبن 16 – 20 %.

3.    صناعة الجبن بهذه الطريقة تسمح بصناعة الرائب بطريقة تقلل من حدوث syneresis.

عيوب الترشيح الفائق :

4.    به آليات مختلفة لفساد الترشيح مثل تكوين طبقة سميكة بالتكثيف تعمل علي غلق المسام ومنع ترشيح اللبن .

كمية اللبن المرشح يجب أن تكون قليلة لتكون عملية فصل الجزيئات مثالية .

المصدر: بحث - كلية الانتاج الحيواني - جامعة الخرطوم
  • Currently 39/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 961 مشاهدة
نشرت فى 20 يناير 2011 بواسطة wadah

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

27,158