أمراض الباذنجان

1- أمراض موت البادرات وأعفان الجذور وأعفان الرقبة وذبول النباتات :

الأعراض :

موت النباتات قبل أو بعد ظهورها فوق سطح التربة وبالتالى غياب بعض الجور - أعفان بالجذور وقواعد سيقان النباتات فى النباتات الأكبر عمراً - اصفرار وذبول أوراق النباتات وتلون أوعية الخشب باللون البنى المحمر عند الإصابة بمرض الذبول الفيوزاريومى - تكون بنى مسود وتعفن عند قواعد السيقان فى حالة أعفان الرقبة .

الوقاية والعلاج :

1- الاهتمام بالنظافة وحرق المخلفات المصابة واتباع دورة زراعية مناسبة .
2- تطهير البذور بأحد المطهرات الفطرية الآتية :
فيتا فاكس / كابتان أو فيتافاكس / ثيرام ( 1.5 جم) - ريزولكس/ ثيرام ) 3 جم) ـ توبسين م 70 ( 1.5 جم) - تشجارين) 1 جم ( وذلك لكل 1 كجم بذرة . وعند علاج هذه الأمراض تعامل التربة بجوار جذور النباتات المصابة ) بؤر إصابة ( بالرش بمخلوط من التوبسين والريزولكس البريثيكيور - ن ( 1.5 جم - 3 جم - 2.5سم لتر ماء على الترتيب).

2- مرض البياض الدقيقى :

الأعراض :

بقع صفراء على السطح العلوى للأوراق يقابلها على السطح السفلى بقع يكسوها مسحوق الفطر الأبيض اللون وبتقدم الإصابة يشاهد اصفرار عام على الأوراق .

الوقاية والعلاج :

الرش والوقائى بمخلوط الكبريت الميكرونى ( 250 جم ) والكوبروانتراكول أو أوكسى كلور النحاس ( 350 جم ) كل أسبوعين . ويفيد هذا فى الوقاية من أمراض تبقعات الأوراق الأخرى .
عند ظهور أعراض المرض يجب الرش باستخدام أفيوجان 150 سم3 أو روبيجان 25 سم3أو سومي ايت 50 سم3 أو سكور 50 سم3 أو توباز ( 200 ) 15سم3 وذلك لكل 100 لتر ماء ، ويفضل أن يكون الرش تبادلياً كل 15 يوم .

3- مرض العفن الرمادى والعفن الأبيض :

بقع شبه مائية أو مسلوقة على الأوراق والسيقان والفروع والأزهار والثمار تتحول إلى كتل هلامية مغطاه بنمو الفطر الأبيض الرمادى ( العفن الرمادى ) أو بقع شبه مائية أو مسلوقة على قواعد سيقان النباتات تنتشر إلى كل أجزاء النبات كما سبق فى العفن الرمادى ويشاهد على تلك الأجزاء المصابة أجسام الفطر الحجرية ذات اللون الأسود على سطح وداخل ميسيليوم الفطر الأبيض اللون .

الوقاية والعلاج :

تجنب إحداث جروح أثناء خدمة النباتات .
يراعى كل ما سبق فى أمراض موت البادرات وأعفان الجذور .
عند ظهور أعراض وعلامات المرض يتم الرش التبادلى بالتوبسين والرونيلان بمعدل 100 جم لكل منها / 100 لتر ماء كل 10 - 15 يوم.

4- مرض عفن الطرف الزهرى ( مرض فسيولوجى ):

عفن لونه أسود فى منطقة قاعدة الثمرة ( الطرف الزهرى ) نتيجة خلل فى التوازن المائى بسبب عدم انتظام الرى يساعد فى ظهوره نقص عنصر الكالسيوم ، ولملافاة ذلك يجب الانتظام فى الرى والعناية بالتسميد وخاصة عنصر الكالسيوم .

المصدر: الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى
vegatables

caaes

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 474 مشاهدة
نشرت فى 21 مارس 2014 بواسطة vegatables

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

110,843