ثوم التصدير

تطلب بعض الدول العربية و الأوربية من جمهورية مصر العربية ثوم بلدي (القشرة البيضاء ) غير ناضج (أخضر) في خلال شهر فبراير و أوائل شهر حيث يشترط أن تكون أقطار الرؤوس أكبر من 5 سم و لا تظهر علامات التفصيص علي السطح الخارجي للرأس حيث يتم قص الثوم بعنق طوله 10-12 سم ويتم تصديره في العبوات المناسبة لهذه الدول .

وتعتبر محافظة المنيا ( مراكز العدوة و مغاغة وبني مزار ) من أهم مناطق تصدير الثوم الأخضر حيث يقوم الزراع في شهر فبراير بانتخاب النباتات الكبيرة الحجم أولا بأول ثم يتم تجهيزها للتصدير ويعاب علي هذا الأسلوب عدم تخصيص مساحات لزراعة الثوم الأخضر للتصدير يتم التعاقد عليها بين المنتج و المصدر حيث أن ما يتم حالياً هو المرور و في نهاية فبراير و أوائل مارس في زراعات الثوم وتقليع النباتات التي يعتقد أن حجمها و مواصفاتها ملائمة للتصدير الأخضر ، وهنا تكون الخطورة حيث إن جزء كبير من هذه النباتات لا يكون ملائماً للتصدير الأخضر و يتم رفضه .

ونظراً لأن هذه الكمية المرفوضة يتم تقليعها قبل وصولها للحجم المناسب و النضج الكافي فإنها بالتالي لا تصلح للتخزين فتكون النتيجة خسارة كبيرة تلتهم الدخل الذي يكون قد حققه الزراع من بيع ما تم قبوله من المحصول للتصدير بسعر مرتفع خاصة و أن ما يمكن الحصول عليه من الفدان لا يزيد عن نصف طن في ظل الزراعة التقليدية التي يتبعها هؤلاء الزراع .

وعموماً فانه يوصي للحصول علي أكبر نسبة من الأحجام الكبيرة من الرؤوس التي تصلح للتصدير الأخضر إتباع التوصيات التالية :

1- تخصيص مساحات لزراعة الثوم للتصدير الأخضر في المناطق التي اعتادت علي ذلك أو في مناطق تركيز زراعة الثوم علي أن يتم الاتفاق بين المنتجين و المصدرين علي هذه المساحات التي تحدد وفقاً للكميات المطلوب تصديرها .

2- انتخاب الرؤوس الكبيرة الحجم المنتظمة الشكل الخالية من الإصابة الحشرية و المرضية من الثوم البلدي .

3- الاهتمام بانتخاب الفصوص الخارجية الكبيرة الحجم و استبعاد الفصوص الصغيرة أو المفرغة أو الضامرة أو المسلوقة .

4- معاملة الفصوص بالنقع في الماء و المطهرات الفطرية قبل الزراعة .

5- الاهتمام بعملية الخدمة أثناء تجهيز الأرض حسب التوصيات .

6- الزراعة في أواخر شهر أغسطس و أوائل سبتمبر ويفضل الزراعة تحميلا تحت الذرة الشامية للاستفادة من  تظليل نباتات الذرة لفصوص الثوم خلال مرحلة الإنبات حتى تتحسن الظروف الجوية .

7- الزراعة علي مسافة 10 سم .

8- الاهتمام بالانتهاء من إضافة الأسمدة الآزوتية خلال الثلاثة أشهر الأولي من حياة النبات مع إضافة الأسمدة البوتاسية و الفوسفاتية الموصي بها .

#  كمية المحصول :

تختلف كمية محصول الفدان حسب الصنف المنزرع و نوع التربة و الخدمة بالإضافة إلي الظروف الجوية و يتراوح متوسط محصول الفدان كما يلي :

أ‌- بالنسبة للثوم البلدي : يعطي الفدان من 14-16 طن قبل العلاج التجفيفى و من 8-10 طن بعد العلاج التجفيفى .

ب‌- بالنسبة للسلالة سدس 40 : يعطي الفدان من 8-10 طن قبل العلاج التجفيفى ومن 7-9 طن بعد العلاج التجفيفى .

ت‌- وفيما يتعلق بإنتاج المحصول المحمل فتختلف كمية المحصول حسب طريقة التحميل و نوع المحصول المحمل و بصفة عامة يتراوح إنتاج الفدان ما بين 6-12 طن قبل العلاج التجفيفى . 

ث‌- أما بالنسبة للمحصول الأخضر فيمكن الحصول علي ثلاثة أطنان ثوم أخضر من الفدان علاوة علي ما يترك لاكتمال النضج .

المصدر: وحدة المعلومات - الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي
vegatables

caaes

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 284 مشاهدة
نشرت فى 7 فبراير 2014 بواسطة vegatables

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

108,500