زراعة الثوم المحمل

اعتاد الزراع ببعض المحافظات زراعة الثوم محملا علي محاصيل أخري كما في محافظة الدقهلية علي سبيل المثال وعادة ما يقوم هؤلاء بزراعته محملا بهدف التبكير و الاستفادة من المحصول المحمل عليه في تظليل نباتات الثوم وحمايتها من الحرارة العالية في تلك الآونة وبذلك يمكنهم الحصول علي رؤوس ذات أحجام كبيرة فيزيد المحصول الكلي والمحصول القابل للتسويق في نفس الوقت ، ومن المحاصيل المفضلة لزراعة الثوم محملا عليها للاستفادة من تظليل النباتات محصول الذرة ، الفاصوليا ، اللوبيا .

وفيما يلي أهم التوصيات اللازمة لتطوير إنتاج المحصول عند زراعته محملا ليكون صالحاً للتصدير :

#   الأرض المناسبة :

يفضل الأرض الخصبة غير الملحية والغنية بالعناصر الغذائية والجيدة الصرف وكذا الأراضي الرملية المعتني بتسميدها مع ملاحظة أن تكون التربة خالية من الإصابات الحشرية والمرضية خاصة العفن الأبيض و أعفان الجذور .

#   ميعاد الزراعة :

أ‌- بالوجه البحري :

تتم الزراعة في النصف الأول من سبتمبر في حالة التحميل تحت الأذرة وهو الأفضل ، أما في حالة الزراعة تحت اللوبيا أو الفاصوليا فتتم الزراعة خلال النصف الثاني من سبتمبر .

ب‌- بالوجه القبلي :

تتم الزراعة في النصف الثاني من سبتمبر في حالة الزراعة تحت الأذرة ، وهو الأفضل أما في حالة اللوبيا أو الفاصوليا فتتم الزراعة أواخر سبتمبر مع ملاحظة أنه كلما كانت الزراعة مبكرة و الظروف المناخية مناسبة يعطي الثوم نباتات قوية ورؤوس ذات أحجام كبيرة ويزيد المحصول الكلي والمحصول التصديري .

* وعند إنتاج الثوم المحمل للتصدير ، يجب ملاحظة الآتي :

1- ألا تتعارض احتياجات الثوم مع احتياجات المحصول عليه ابتداء من الزراعة وحتى الحصاد .

2- مراعاة معدل التخطيط ومسافة الزراعة المناسبة لكل من الثوم والمحصول المحمل عليه حتى لا تزداد المنافسة بين نباتات المحصولين علي الغذاء والضوء وحتى لا تزداد الرطوبة فيحدث زيادة بالاصابات المرضية والحشرية فيؤدي إلي انخفاض كمية وجودة المحصول .

#  إعداد الأرض للزراعة :

يجب اختيار المحصول الملائم للتحميل عليه كما سبق ذكره ففي حالة التحميل تحت الذرة يجب الحرث الجيد للأرض وتشميسها وتهويتها وخدمتها جيداً لمحصول الذرة مع الاهتمام الجيد بمقاومة الحشائش ، ثم قبل تقليع الذرة بحوالي شهر (في شهر سبتمبر) حيث تكون خطوط الذرة مفككة يتم إضافة 150 كجم كبريت زراعي مع تقليبه جيداً بالتربة (قبل الريه الأخيرة للذرة) ثم يضاف 150 كجم كبريت زراعي أخري بعد شهر من زراعة الثوم حيث يكون الذرة المحمل عليه قد تم حصاده .

أما في حالة تحميل الثوم علي اللوبيا أو الفاصوليا وهذه المحاصيل تزرع عادة قبل زراعة الثوم بحوالي شهر ، فيتم إضافة الكبريت الزراعي أثناء إعداد الأرض للزراعة بمعدل 150 كجم كبريت للفدان ثم يضاف 150 كجم كبريت زراعي أخري بعد شهر من زراعة الثوم .

وفي حالة تحميل البسلة علي الثوم حيث تزرع البسلة بعد زراعة الثوم بحوالي 30-40 يوماً تضاف جميع الأسمدة التي تضاف للثوم أثناء تجهيز الأرض كما لو كان الثوم سيزرع كمحصول مفرد مع إضافة 150 كجم كبريت زراعي للفدان أثناء تجهيز الأرض ثم 150 كجم أخري بعد شهر من زراعة الثوم وقبل زراعة البسلة .

هذا ويراعي زراعة فصوص الثوم المنتخبة والتي تم نقعها في الماء والمطهرات الفطرية مباشرة وتكون الزراعة علي الريشة البحرية أو الغربية للخط والمحصول المحمل علي الريشة القبلية أو الشرقية حسب اتجاه التخطيط علي أن يكون أكثر من ثلثي الفص من ناحية قاعدته أسفل سطح التربة .

#  التسميد :

يضاف للفدان الذي سيزرع ثوماً محملا مايلي :

20 م3 سماد بلدي

+ 60 وحدة أزوت (في صورة سلفات نشادر 20.5%)

+ 40 وحدة فوسفور (في صورة سوبر فوسفات الكالسيوم)

+ 48 وحدة بوتاسيوم (في صورة سلفات بوتاسيوم)

+ 300 كجم كبريت زراعي

يتم إضافتهم كما يلي :

أ‌- أثناء إعداد وتجهيز الأرض ، يضاف 20 م3 سماد بلدي + 15 وحدة أزوت + 25 وحدة فوسفور + 15 كجم كبريت زراعي .

ب‌- باقي كمية الأسمدة المقدرة للفدان المحمل وهي :

45 وحدة أزوت + 15 وحدة فوسفور + 48 وحدة بوتاسيوم تقسم علي ثلاث دفعات متساوية تضاف شهرياً علي أن يبدأ إضافة الدفعة الأولي بعد تكامل الإنبات ويضاف معها 150 كجم كبريت زراعي (الباقية من ال 300 كجم) مع الأخذ في الاعتبار الاحتياجات السمادية للمحصول المحمل عليه .

#  الري :

بالنسبة لري الثوم المحمل تراعي جميع المعاملات السابق ذكرها بالنسبة للثوم المفرد سواء في الأراضي القديمة (أرض الوادي ) أو الأراضي الجديدة بالإضافة إلي مراعاة الاحتياجات المائية للمحصول المحمل عليه والذي يجب ألا يكون هناك تعارض أساساً بين احتياجاته و احتياجات الثوم .

المصدر: وحدة المعلومات - الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي
vegatables

caaes

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 598 مشاهدة
نشرت فى 7 فبراير 2014 بواسطة vegatables

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

111,614