هؤلاء الناس الذين يعملون من الحبة قبة هم ممن يعدون خائرى النفس تتملكهم الأوهام والمخاوف ، وعقدهم الإنفعالية مكبوتة نتيجة حدوث صراع مباشر بين اندفاعين غريزين ، فينتج عنه كبت أحدهما .

  وأصحاب هذا الفريق الذين يمثلون المثل يتصفون بالهستريا القلقية أو الإنهاك النفسى ، وترجع علتهم فى أصلها إلى العقد المكبوتة ، وتختلف أنواعها باختلاف تكوين العقد .

  ويلاحظ أن العقدة بدلاً من أن تبلغ الوعى ( الشعور ) فى لون من الأعراض المرضية الجسمية ، د تظهر بلون من الأعراض المرضية العقلية : مثال ذلك ( الفكرة المتسلطة ) كأن يتوهم المرء على الدوام أنه يخطئ فيما يقرره ومايدبره ، أو (الإنفعال ) كالخوف المرضى من الأماكن الخالية.

 إن النصيحة التى تسدى إلى من يتمثلون هذا المثل الآتى :-

* أن يقاموا الإندفاع والتهور ، وتقوية المقدرة على الكف الإرادى .

* أن يضع خطة لنفسه فى الظروف التى تدفعه إلى الإنفعال السريع العنيف ويشجع نفسه على تنفيذ الخطة عدة مرات حتى يشعر بأنه قادر على ضبط نفسه والتغلب على أساليبه السلوكية المتطرفة.

* مساعدة الشخص على اكتساب عادة عقلية من أكثر العادات فائدة وتنظيماً للسلوك ، ألا وهى عادة التبصر فى عواقب الأمور قبل وقوعها أو قبل الشروع فيها . وبفضل هذه العادة العقلية ينتقل المرء من الأسلوب العشوائى أو من أسلوب المحاولات العمياء إلى أسلوب القول المقصود المتعمد المصحوب بروية واستبصار .

 أخيراً بدلاً من أن يستعمل المرء هذا المثل المشوه ، لابأس لو واجه الواقع ونمَا فى نفسه الاتجاه الموضوعى . فعلى هذا المبدأ يتوقف النجاح فى محاولة معرفة النفس ومعرفة الغير . ذلك أن كثيراً ماتكون مطالب الواقع مفروضة علينا من الخارج ولابد من مواجهتها على حقيقتها ، وإذا كان حل المشكلة التى تعترضها عسيراً متعذراً لنؤجل الحل حتى تتوافر الوسائل . إن إرجاء الحل إلى حين أفضل من تجاهل المشكلة أو الفرار منها . وممايساعد على إيجاد الحل الملائم ودون العمل من الحبة قبة أن ننظر إليها كظاهرة موضوعية خارجية يجب ملاحظتها وفهمها بدون أن نتقيد بفكرة سابقة تحكمية.

المصدر: كتاب : علم النفس الأدبى تأليف : د/ أكرم زيدان د/ حسين سعد الدين
  • Currently 193/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
65 تصويتات / 1206 مشاهدة

ساحة النقاش

tulipe

tulipe
IDB »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

291,296